‫الرئيسية‬ عرب وعالم المؤتمر الاقتصادي في ورطة بسبب المستثمرين السعوديين
عرب وعالم - مارس 8, 2015

المؤتمر الاقتصادي في ورطة بسبب المستثمرين السعوديين

قال مسئولون في مجلس الأعمال السعودي المصري، “إن مصاعب تواجه المستثمرين السعوديين في مصر، تعوقهم عن نقل أموالهم إلى خارج مصر، فيما لم تنفذ بعض الأحكام القضائية التي تقضي بإرجاع الأموال إليهم وتعويضهم عن ذلك”.

وكشف فايز زقزوق عضو مجلس الأعمال السعودي المصري – في تصريحات صحفية – “أن رجال الأعمال السعوديين لم يدخلوا في مشاريع جديدة في الفترة الماضية، والأموال السعودية التي دخلت مصر أخيرًا اقتصرت على الاستثمار في البورصة المصرية التي لا تعتبر ضمن المشاريع التنموية”.

وتابع: “أغلب ما حققه السعوديون من أرباح في البورصة، ظل حبيسًا في مصر، إذ منعت الجهات المصرية المسئولة تحويل أية مبالغ يملكها مستثمرون إلى الخارج، خصوصًا إذا كانت بالدولار”.

وأشار زقزوق إلى 3 أنواع من القضايا تنظر لدى القضاء المصري، منها 120 قضية منظورة في القضاء المصري، نتيجة خلاف بين مستثمرين سعوديين آخرين مصريين، إضافة إلى قضايا لسعوديين اشتروا من الحكومة المصرية عقارات أو أراضي للاستصلاح الزراعي، أو مساحات لبناء قرى سياحية، عن طريق هيئة الاستثمار المصرية وهي محصورة في 28 قضية، مبينًا أنه قد تم الانتهاء من الخطوات الأولى لحلها بعد أن شكلت لجنة مشتركة من وزارتي الدفاع والعدل، إلا أن الجهات التي تحال إليها القضية لم تحلها بعد، وبالتالي فإن غالبية القضايا لم يتم الانتهاء منها بشكل جذري حتى اليوم.

ومن جانبه قال المهندس حاتم عزام، أمين لجنة الصناعة والطاقة بمجلس الشعب السابق، إن ما ذكرته صحفية “الاقتصادية” السعودية بأن المؤتمر الاقتصادي المقرر انعقاده في 13 من مارس الجاري بشرم الشيخ، قد لا يغير كثيرا من وجهة نظر المستثمرين السعوديين بشأن مصير استثماراتهم العالقة، في ظل عدم وضوح الجانب المصري، هو ضربة قوية ورسالة توجهها السعودية لفشل المؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي المقرر عقده خلال أيام.

وأضاف عزام، في تصريحات له اليوم الأحد، “عندما تنشر قناة “العربية السعودية” هذا الخبر، وهي الحليف الاقتصادي الرئيسي الداعم للسلطة بمصر منذ انقلاب 3 يوليو وعندما لا يستطيع مستثمرو هذا الحليف تحويل أرباحهم ولا أصول أموالهم ويذهبون للقضاء وتصدر لهم أحكام قضائية بأحقيتهم في تحويل أموالهم، ثم لا تحول هذه الأموال فإنه يدل على أنه لا أمل”.

وتابع: “الأغرب هو رد فعل من يفترض فيه أن يكون رأس الدولة بحكم الأمر الواقع بقيامه بتشكيل لجنة من القوات المسلحة للتوسط في حل مشاكل اقتصادية واستثمارية!!”.

وتساءل عزام: هل بعد ذلك سيأتي مستثمرون حقيقيون جادون لمصر؟! وأجاب..بالطبع هذا وهم !..ومن سيأتي منهم سيأتي للحصول على أصول المصريين من أراض أو أصول أخرى بأثمان بخسة، و لن ينموها وسيبيعونها يعد ذلك وتتفاقم المشاكل كما حدث مع الشركة الإماراتية صاحبة مشروع المليون وحدة سكنية .. أو بيع عمر أفندي من قبل أيام مبارك”.

وقال “إن النظام يتحكم في كل أمور الدولة السياسية والاقتصادية للمؤسسة العسكرية وهذا خطر داهم على السياسية والاقتصاد وعلى المؤسسة العسكرية وعلى الدولة وأمنها القومي”.

وأكمل قائلا: “أغلب ما حققه السعوديون من أرباح في البورصة، ظل حبيسا في مصر، إذ منعت الجهات المصرية المسئولة تحويل أي مبالغ يملكها مستثمرون إلى الخارج، خصوصا إذا كانت بالدولار”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …