‫الرئيسية‬ ترجمات ودراسات “صحفيون ضد التعذيب” يرصد 29 حالة اعتداء على الصحفيين خلال فبراير
ترجمات ودراسات - مارس 5, 2015

“صحفيون ضد التعذيب” يرصد 29 حالة اعتداء على الصحفيين خلال فبراير

أصدر مرصد “صحفيون ضد التعذيب” اليوم الخميس، تقريره الشهري، عن الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون على أيدي الشرطة أثناء عملهم خلال شهر فبراير الماضي؛ حيث وثقها المركز بـ29 حالة.

وقال المرصد فى بيانه: تم تسجيل 7 حالات خلال الأسبوع الأول: 9 حالات في الأسبوع الثاني، 3 حالات في الأسبوع الثالث، 10 حالات في الأسبوع الرابع.

وأوضح أن الانتهاكات تنوعت ما بين حالات استيقاف وتعدٍّ لفظيّ أو جسديّ ومنع من التغطية الصحفية واختطاف أو التحفظ على معدات صحفية، وكان ذلك بموجب 16 حالة منع من التغطية، بعدد من الأماكن المختلفة: 3 حالات استيقاف، 6 حالات تعدّ بالضرب أو إصابة، حالتا اختطاف أو التحفظ على معدات صحفية، واقعتا تعدّ بالقول أو التهديد.

ونوه المرصد أن تلك الحالات لا تعد حصرًا شاملاً، بل هي ما قد تمكنت الوحدة البحثية من توثيقه بالتعاون مع الفريق الميداني للمرصد. 

وأكد التقرير أن القوات النظامية المتمثلة في وزارة الداخلية تأتي في مقدمة قائمة المعتدين على الصحفيين بعدد 13 حالة اعتداء، ومن ثم فئة “المدنيين” بعدد 7 حالات، وأخيرًا فئة “جهات حكومية ومسئولين” بعدد 6 حالات.

وأشار المرصد إلى التنوع الجغرافي للانتهاكات، موضحًا أن محافظة القاهرة تأتي في المقدمة بعدد 13 حالة مختلفة، وتلتها الجيزة بعدد 11 حالة، ومن ثم الشرقية بعدد حالتين، وأخيرًا الإسكندرية وقنا وسوهاج بحالة واحدة لكل محافظة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …