‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير مصر تسعى لجذب اليهود لإنقاذ السياحة
أخبار وتقارير - مارس 5, 2015

مصر تسعى لجذب اليهود لإنقاذ السياحة

فتحت وزارة السياحة الباب من جديد أمام الرحلات السياحية للإسرائيلين، بعد انقطاع دام 4 سنوات في أعقاب ثورة 25 يناير؛ حيث من المقرر أن تصل أول بعثة إسرائيلية إلى مصر بداية إبريل القادم، والذي يوافق عيد الصفح اليهودي.

وأكد منظمو الرحلة أنهم نسقوا مع السلطات المصرية التي تعهدت بتأمين الزائرين، وذلك بعد قيام السلطات المصرية في الأيام الأخيرة بتوقيع تأشيرات سفر عديدة للإسرائيليين، رغم تحذيرات مواقع إسرائيلية من خطورة الأوضاع الأمنية في مصر في الفترة الراهنة.

وأكدت شركة “أيالا غيوغرافيت” للسياحة أنها ستجدد رحلاتها لمصر الشهر القادم لزيارة المواقع السياحية المشهورة في مصر القديمة والحديثة، والتي ستشمل جولات مرتجلة وكذلك جولات بحرية في نهر النيل، مشيرة إلى أن الرحلة سترافقها قوة تأمين من الشرطة المصرية طوال جولتها .

وأضاف المرشد السياحي الإسرائيلي إيلي مالي أن تكلفة الرحلة للفرد الواحد تصل نحو 1800 دولار أمريكي، وتشمل الرحلة للإسرائيليين زيارة في كنيسة بن عزرا العتيقة في القاهرة، وفي مسجد ابن طولون العباسي، ومسجد سلطان حسن المملوكي، وزيارة لموقع الأهرام في الجيزة.

وكانت مصر قد منعت السياحة الإسرائيلية منذ عام 2011؛ حيث أطلقت وزارة الخارجية الإسرائيلية وهيئة مكافحة الإرهاب آنذاك، إنذارات عديدة للتحذير من زيارة مصر؛ بسبب الأوضاع الأمنية التي سادت البلاد بعد الثورة، حيث نشرت الهيئة على موقعها “ثمة مخاطر حقيقية تهدد أمن الإسرائيليين الذين يزورون مصر، كذلك لا يزال الإرهاب مستشريا في شبه جزيرة سيناء، مما يهدد الإسرائيليين”.

وقال مراقبون: إن وزارة السياحة المصرية تحاول تعويض ما خسرته السياحة خلال العامين الماضيين، من خلال السماح للرحلات الإسرائيلية بزيارة مصر مرة أخرى بعد انقطاع 4 سنوات.

وكانت معدلات السياحة في مصر انخفضت خلال العام الماضي، حيث أكدت الدكتورة عادلة رجب المستشار الاقتصادي لوزير السياحة المصري، أن إيرادات السياحة في بلادها انخفضت بنسبة 6% خلال الفترة من يناير، حتى أغسطس الماضي إلى 4.9% من العام الماضي، مقارنة بنفس الفترة من عام 2013.

وانخفضت أعداد السائحين الوافدين إلي مصر بنسبة 13%، خلال الفترة من يناير، حتى أغسطس من العام الماضيي، مقارنة بنفس الفترة من عام 2013.

وبلغ إجمالي عدد السائحين الوافدين إلى مصر خلال الثمانية أشهر الماضية نحو6.3 مليون سائح، مقابل 7.2 مليون سائح عام 2013، وفقا لبيانات وزارة السياحة المصرية.

كما فشلت الوزارة في استجلاب السياح العرب لمصر، والذين كانت تعول عليهم الوزارة عقب أحداث يوليو 2013، حيث كشفت الإحصائيات عن انخفاض أعداد السائحين العرب الوافدين إلى مصر بنسبة 16% خلال الفترة من يناير 2013، وحتى سبتمبر الماضي، عن نفس الفترة من عام 2013، وذلك بحسب تصريحات أحمد شكري وكيل وزارة السياحة المصرية، رئيس قطاع السياحة الدولية بهيئة تنشيط السياحة.

وأضاف شكري، أن عدد السائحين العرب، بلغ نحو 1.2 مليون سائح خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، مقابل نحو 1.441 مليون سائح عن نفس الفترة من العام الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …