‫الرئيسية‬ اقتصاد البورصة المصرية تواصل تراجعها قبل أيام من مؤتمر مارس الاقتصادي
اقتصاد - مارس 4, 2015

البورصة المصرية تواصل تراجعها قبل أيام من مؤتمر مارس الاقتصادي

واصلت مؤشرات البورصة المصرية تراجعها الجماعي، خلال تعاملات منتصف الجلسة، اليوم الأربعاء، مدفوعة بعمليات بيع من قبل المستثمرين الأجانب، في حين مالت تعاملات العرب والمصريين نحو الشراء.

وسجل مؤشر البورصة الرئيسي “إيجي إكس 30” تراجعًا بنسبة 0.16%، وتراجع مؤشر “إيجي إكس 20” بنسبة 0.03%، وخسر مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة “إيجي إكس 70” بنسبة 0.2%، وتراجع مؤشر “إيجي إكس 100” الأوسع نطاقًا بنسبة 0.19%.

وتأتي تلك التراجعات المتواصلة للبورصة المصرية قبل نحو 9 أيام على انعقاد مؤتمر مارس الاقتصادي بشرم الشيخ، والذي أعلن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء عن انعقاده بمدينة شرم الشيخ في الفترة من ١٣ وحتى ١٥ مارس المقبل.

وقال محلب في تصريحات صحفية مطلع الأسبوع الجاري إن الموعد يناسب العالم كله وأشقاءنا وشركاءنا في التنمية ولضمان المشاركة العالمية القوية، مشيرًا إلى أن هذا المؤتمر ليس حدثًا منفصلاً وإنما يأتي في إطار التنمية في مصر التي تحتاج كل أبناء الوطن وكل شركائنا في التنمية من أجل استقرار بلادنا ومنطقتنا والعالم.

وكان خبراء اقتصاديون قد توقعوا في وقت سابق أن يؤثر تأجيل الانتخابات البرلمانية بشكل سلبي على المؤتمر الاقتصادي المرتقب، خاصة أن التأجيل أضاف عراقيل جديدة أمام جلب الاستثمارات الأجنبية لمصر، والذي يعاني بالأساس من وجود مشاكل وخيمة منها “تسريبات مكتب السيسي”، والتي تحدث فيها المشير السيسي ومدير مكتبه عباس كامل بشكل مهين عن الدول الخليجية، إلى جانب تدهور الحالة الأمنية التي تشهدها مصر، وعدم الانتهاء من قانون الاستثمار الموحد، وتراجع أسعار النفط، فضلاً عن عدم وجود تخطيط جيد للمؤتمر”.

فيما توقع الاقتصادي صلاح جودة، والمؤيد بقوة للمشير السيسي، أن يفشل المؤتمر الاقتصادي المرتقب نظرًا لفشل تنظيم المؤتمر، خاصةً أن الشركة المنظمة للمؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ “متخصصة في إقامة المعارض فقط، وليس للمؤتمرات الكبرى” بحسب قوله.

وتوقع “جودة” في مداخلة هاتفية لبرنامج “حضرة المواطن” على قناة “إل تي سي”، مع المذيع سيد علي، مساء الثلاثاء، “فشل المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ” بسبب “سوء التنظيم”.

وقال جوده إنه لو تم تعيينه “مسؤولاً عن الاقتصاد المصري” سينقذ الاقتصاد ولو لم ينفذ وعوده “اعدموني”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …