‫الرئيسية‬ منوعات مفاجأة.. مصر في المرتبة الثانية لأغنياء العرب بـ8 أشخاص
منوعات - مارس 3, 2015

مفاجأة.. مصر في المرتبة الثانية لأغنياء العرب بـ8 أشخاص

كشفت مجلة “فوربس” الأمريكية عن مفاجأة؛ حيث أشارت إلى أن مصر تقع في المرتبة الثانية من حيث الدول الأغنى عربيًّا، عن طريق 8 أشخاص، هم الأكثر ثراءً في دولة يقع نصفها- تلثها على الأقل- تحت مستوى الفقر.

الإحصاء المدهش جاء خلال الاستعراض الذي نشرته المجلة- اليوم الإثنين- لقائمة أثرياء العالم لعام 2015، والتي ضمت 40 مليارديرًا من 8 دول في المنطقة العربية بثروة إجمالية بقيمة 146,1 مليار دولار.

وتتجاوز ثروة أثرياء العرب الأربعين الناتج المحلي الإجمالي لثلاث دول عربية وهي ليبيا وتونس ولبنان، والبالغ 145,9 مليار دولار لعام 2014 وفق تقديرات صندوق النقد الدولي.

وقالت “فوربس” في تقريرها: إن السعودية تصدرت دول المنطقة العربية بالنسبة لعدد الأثرياء وعددهم 10 شخصيات بقيمة 51,9 مليار دولار، أبرزهم الوليد بن طلال، تليها مصر بعدد 8 شخصيات بثروة 44,2 مليار دولار أبرزهم أسرة ساويرس.

وأضافت “فوربس” أن لبنان جاءت في المرتبة الثالثة بين دول المنطقة من حيث الأثرياء، وعددهم 7 بإجمالي ثروة 14,1 مليار دولار، أبرزهم 4 من أسرة رئيس الوزراء الأسبق الحريري، وجاءت الكويت في المرتبة الرابعة بعدد خمسة أثرياء، بواقع 3 من أسرة الخرافي، و2 من أسرة الغانم بإجمالي ثروة 6,1 مليارات دولار.

وحلت المغرب في المرتبة الخامسة بعدد الأثرياء، 3بثروة 5.3 مليارات دولار أبرزهم عثمان بن جلون، وشاركت سلطنة عمان بعدد 2 من أغنياء العالم بثروة 2.2 مليار دولار، أبرزهما محمد البرواني، فيما شاركت الجزائر بثري واحد بثروة 3.1 مليارات دولار وهو يسعد ربراب.

وفي وقت سابق، الاثنين، كشفت “فوربس” أن قائمة أثرياء العالم لعام 2015 تضم 1826 شخصية، بإجمالي ثروة بلغت 7.05 تريليونات دولار، مقابل 6.4 تريليونات دولار في العام الماضي، بزيادة 650 مليار دولار.

وتصدر قائمة العام الجاري بيل جيتس بثروة بلغت 79.2 مليار دولار، ومصدرها من شركة مايكروسوفت.

وفي قائمتها لأثرياء العالم في العام الماضي، أدرجت فوربس 37 من الأثرياء العرب، يملكون 118.65 مليار دولار بينهم، 7 من المملكة العربية السعودية، و8 مليارديرات من مصر، و5 مليارديرات من الكويت، و6 من لبنان، و4 من المغرب، و4 من الإمارات، و2 من سلطنة عمان، وملياردير من الجزائر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …