‫الرئيسية‬ اقتصاد وزير الاستثمار يرفع الدعم الخليجي لـ23 مليارًا بعد نفي السيسي تحويلها للجيش
اقتصاد - مارس 2, 2015

وزير الاستثمار يرفع الدعم الخليجي لـ23 مليارًا بعد نفي السيسي تحويلها للجيش

قال وزير الاستثمار أشرف سالمان، اليوم الاثنين، إن حجم المساعدات التي قدمتها دول الخليج لمصر خلال الفترة الماضية بلغت نحو 23 مليار دولار، رافعا بهذه التصريحات التي قالها أمام مؤتمر “الاستثمار في مصر والشرق الأوسط ” الذي تنظمه المجموعة المالية هيرميس بمدينة دبي، حجم الأموال الخليجية لمصر بعد تصريحات سابقة له بأنها 20 مليار فقط.

ولاحظ مراقبون أن هذه الزيادة جاءت بعدما نفي الرئيس عبد الفتاح السيسي ما أكدته التسريبات الأخيرة من استيلاء المؤسسة العسكرية علي المعونات المقدمة لمصر، وقوله أن “ما ردده أعداء الخليج ومصر عن استخدام الرئيس المساعدات الخليجية لصالح المؤسسة العسكرية هو كلام غير دقيق، وأنه محاولة للقول إنهم (أي المؤسسة العسكرية) لا يساعدون البسطاء بل الجيش”.

وقال السيسى: “هذا ليس دقيق، فأخر معدات من فرنسا كانت بقرض فرنسي من الحكومة الفرنسية قيمته 3.2 مليار يورو، وهذه محاولة ليقولون أنهم لا يساعدون البسطاء بل الجيش، وهذا غير حقيقي”.

وأضاف: “رغم أن مساعدة الجيش ليست خطأ، وإنه لو لم يكن الجيش المصري موجود ويدافع عن هذه الدولة كان مصير مصر سيكون كدول أخرى، وهذا لا يقبله أحد، علاوة على أن تأثيره سيكون مدمرًا، وعدم استقرار مصر وسقوطها في الفوضى يعني سقوط المنطقة العربية، وتهديد الأوروبيين لسنين طويلة قادمة”.

وكان السيسي قد قال في 7 مايو 2014 في مقابلة تلفزيونية إن مجمل المساعدات الخليجية بلغ “أكثر من عشرين مليار دولار”، وأضاف: “ما قدم لمصر من المساعدات كثير، وما سيقدم لمصر مهم وقد يكون كثيرا”، وقال فوزه بالرئاسة أن ما تلقته مصر من مساعدات بلغ 21 مليار دولار نقدا، إضافة إلى أن السعودية كانت تقدم سبعمائة مليون دولار شهريا في شكل مواد بترولية، الأمر الذي يجعل الحجم الكلي للمساعدات الخليجية حوالي ثلاثين مليار دولار.

وبحسب ما قال أشرف العربي، وزير التخطيط المصري، في أكتوبر 2014 فإن المساعدات الخليجية “تجاوزت بمراحل مبلغ 20 مليار دولار”، وأضاف أن “هناك أشياء كثيرة لا تقال”، وهو ما أثار انتقادات وفتح الباب للشك في مصارف هذه المساعدات. 

وفي ضوء التسريبات التي بثتها قناة مكملين قبل أسبوعين، تحدث السيسي عن دخول ثلاثين مليار دولار من هذه المساعدات إلى ميزانية الجيش مباشرة قبل انتخابات الرئاسة، وهو ما أثار جدلاً حول طريقة تعامل السيسي مع أموال الخليج.

ورغم التصريحات الرسمية، فإن ما أدرج في الموازنة العامة للدولة بلغ 13 مليار دولار فقط، ما يشير لأن باقي المبلغ أودع في حساب الجيش.

وقال وزير المالية هاني قدري في نوفمبر 2014 أن مصر تلقت مساعدات بقيمة 10.6 مليار دولار من دول الخليج في السنة المالية 2013-2014.

وقال “قدري” في مؤتمر صحفي إن من بين معونات تقدر بنحو 74 مليار جنيه مصري تلقتها مصر في السنة المالية 2013-2014 منتجات بترولية قيمتها 53 مليار جنيه فيما يمثل المبلغ المتبقي وهو 21 مليار جنيه (قرابة 3 مليارات دولار) منحا نقدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …