‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير حماس: قرار مصر اعتبارنا “إرهابية” يجرِّد نظام السيسي من الوساطة
أخبار وتقارير - مارس 2, 2015

حماس: قرار مصر اعتبارنا “إرهابية” يجرِّد نظام السيسي من الوساطة

تواصلت ردود أفعال حركة المقاومة الإسلامية “حماس” على القرار المصري الصادر بحقها والذي يجرِّمها بـ”الإرهاب”؛ حيث كان آخر هذه المواقف اعتبار “حماس” أن ما أقدمت عليه القاهرة مؤخرًا يجرِّدها من وساطتها في الملفات الفلسطينية.

وقال المتحدث باسم الحركة سامي أبو زهري، في تصريح صحفي اليوم الإثنين (2|3): “إن الحكم القضائي المصري بإدراج حماس في لائحة التنظيمات الإرهابية، يعزل دور النظام المصري عن التدخل في الملفات الفلسطينية خاصة في قطاع غزة”، وفق قوله.

وأكّد أبو زهري أن إصرار النظام المصري على الإبقاء على قراره والامتناع عن التراجع عنه “يجعله لا يصلح وسيطًا في الملفات المتعلقة بالقضية الفلسطينية”، وفق تأكيده.

وأصدرت ما تسمى بـ”محكمة الأمور المستعجلة” بالقاهرة، يوم السبت الماضي، قرارًا باعتبار حركة المقاومة الإسلامية “منظمة إرهابية”، وذلك تكريسًا لقرار سابق اعتبرت فيه هذه المحكمة “كتائب القسام” الذراع العسكرية للحركة “منظمة إرهابية”.

تعليقات قادة الحركة على الإنترنت

وامتلأت شبكة الإنترنت بتعليقات غاضبة، ورسوم كاريكاتور و”هاشتاج” تُعبّر عن غضب حماس من القرار المصري، وكان قادة حماس هم أول المعلّقين من داخل القطاع وخارجه.

فقد كتب قائد حماس عزت الرشق في صفحته على الفيس بوك: “المستغرب أن تعتبر دولة عربية بحجم مصر حماس حركةً إرهابية، في وقت بدأ فيه الغرب مراجعة موقفه من الحركة؛ حيث قامت محكمة العدل الأوروبية بإزالة اسم الحركة من قوائم الإرهاب”.125

وكتب الدكتور موسى أبو مرزوق في صفحته الخاصة: “هذا القرار لا يخدم إلا العدو الصهيوني، الذي يحرّض مصر على ضرب غزة، ويعتبر أن هذا القرار مقدمة لذلك، ولكن المقاومة مستقبل قضيتنا، وأمل أمتنا، وهذا القرار صادم لشعبنا”.

وقد كُتبت العديد من الأمور المشابهة في صفحات قادة حماس آخرين، منهم فوزي برهومو صلاح بردويل وسامي أبو زهري وحازت هذه الكتابات على آلاف التعليقات، الإعجابات والنشر على شبكة الفيس بوك.

وفي حين هاجم القادة مصر كانت التعليقات على أقوالهم في الفيس بوك حادة وأكثر صعوبة ردًا على القرار المصري، حتى من قبل داعمي الإخوان المصريين في مصر، ومنها:

“السيسي هو الإرهابي وانتم رجال الأمة الله يحميكم”.. “ارتقبوا صبرا وشاتيلا جديدة وبيد عربية مرة أخرى وبمشاهدة عالمية وإسرائيلية”.. “السيسي بشرب وسكي بتل أبيب ما حد يزعل ع أفعاله”.. “يكفي أن الله معنا أولاً والشعب الفلسطيني وشعوب العالم الشريفة والسيسي لا يمثل كل الشارع المصري بس يمثل عصابته”.. “يا حماس يا حماس إنتي المدفع وإحنا رصاص”.

وقد انتشرت إشارات “هاشتاج” في الفيس بوك وتويتر مثل ‫#‏حـماس_مـقاومة‬، ‫#‏كلنا_حـماس‬، ‫#‏السيسي‬ صهيوني، ‫#‏انا_إرهابي‬ وعدة أخر.

وبالإضافة لذلك، امتلأت الشبكات الاجتماعية برسوم كاريكاتور تنتقد بشدة القرار المصري، ساخرةً من السيسي والمحكمة المصرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …