‫الرئيسية‬ منوعات إلغاء الانتخابات الطلابية بعد إلغاء الطلاب !
منوعات - مارس 1, 2015

إلغاء الانتخابات الطلابية بعد إلغاء الطلاب !

“ليس غريبا على حكومة تعتقل 3045 طالبًا، وتفصل نحو 800 آخرين، وتسمح لداخليتها أن تقتل 21 طالبًا داخل أسوار الجامعة، أن تقوم بإلغاء انتخابات الاتحادات الطلابية، فمن ألغى الطالب نفسه مستعد أن يلغي أي شيء”.

بهذه الكلمات، علق العديد من طلاب الجامعات على قرار المجلس الأعلى للجامعات “بإلغاء انتخابات الاتحادات الطلابية هذا العام”.

القرار السابق من المجلس الأعلى للجامعات، أثار موجة من الغضب العارم بين صفوف الحركات الطلابية الذين أكدوا أن إلغاء انتخابات الاتحادات الطلابية، يؤكد أن الدولة تخشى من سيطرة طلاب المعارضة على تلك الانتخابات، خاصة وأن هناك حالة احتقان واسع بين طلاب الجامعات وبين ما وصفوها بـ “دولة 30 يوليو” حيث لم يروا من حكومات ما بعد الثالث من يوليو 2013، بحسب قولهم إلا التنكيل والقمع والمطارة والاعتقال والقتل والفصل.

واعتبر عدد من الحركات الطلابية، إلغاء إجراء الانتخابات الطلابية تزيد من القيود المفروضة على العمل الطلابي في الجامعات المصرية، وتؤكد عدم رغبة الدولة في إجراء أي انتخابات من أي نوع؛ سواء كانت انتخابات اتحاد الطلاب أو الانتخابات البرلمانية.

وبحسب مصطفى حسين، عضو حركة طلاب ضد الانقلاب بجامعة الفيوم، فإن القرار كان متوقعا لا سيما وأن الدولة لا ترغب في إجراء أي انتخابات من أي نوع؛ سواء كانت انتخابات اتحاد الطلاب أو الانتخابات البرلمانية؛ معللا ذلك بأن الانتخابات من شانها أن تكشف مدى تدهور شعبية دولة 30 يونيو ومؤيديها، كما أنها ستضع الدولة في حرج؛ لأن الطلاب غالبا سينتخبون من تصفهم الدولة بالإرهابيين.

فيما أكد محمد الشافعي عضو طلاب الاشتراكيين الثوريين بجامعة القاهرة، أن قرار إلغاء انتخابات الاتحادات الطلابية، ليس إلا أداة يستخدمها النظام الحالي لقمع الحركة الطلابية، وهو ما يعيد إلى الأذهان ممارسات نظام مبارك.

وأشار الشافعي في تصريحات صحفية إلى أن النظام الحالي لديه “فوبيا” من عودة طلاب الإسلام السياسي إلى الساحة مرة أخرى، باعتبارهم الجماعة الوحيدة المنظمة في الجامعات حتى الآن، بالإضافة إلى التخوف من نجاح طلاب المعارضة في الجامعات المصرية، وهو الأمر الذي يمكنه أن يعيد حالة الحراك الثوري إلى الجامعات مرة أخرى.

تبرير حكومي

وزير التعليم العالي أشار خلال اجتماعه، ظهر اليوم السبت، بمجلس الجامعات الدوري المنعقد بجامعة الزقازيق، أن المجلس الأعلى للجامعات قرر بموافقة جميع الأعضاء إلغاء انتخابات اتحادات الطلاب هذا العام، واستئنافها خلال العام المقبل.

وكشف الدكتور محمد عوض المتحدث الإعلامي لجامعة الزقازيق، أن هناك أسبابا قانونية تم طرحها خلال اجتماع المجلس الأعلى للجامعات، ومنها أن الانتخابات محدد لها مدة الترشح والقبول وهى لا تتجاوز مدتها 6 أسابيع.

“سويف”: ليس من حق الوزير

من جانبها اعتبرت الدكتورة “ليلى سويف”، أستاذة العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن قرار إلغاء انتخابات اتحاد الطلبة هذا العام ليس من حق الدكتور السيد عبد الخالق، وزير التعليم العالى، وكذلك رؤساء الجامعات، وأن القرار طلابي فقط.

وقالت “ليلى سويف” في تصريحات صحفية: إن قرار الانتخابات قرار طلابى خاص بالطلبة فقط؛ لأنه حق مكفول لهم داخل الجامعات، ولا يملك المجلس الأعلى للجامعات أيضًا سلطانًا على هذا القرار.

وأشارت، إلى أن الطلاب لهم الحق فى التعبير عن رأيهم داخل الجامعات بطرق سلمية، بعيدًا عن أعمال القمع، وكذلك العنف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …