‫الرئيسية‬ ترجمات ودراسات وزير المياه الإثيوبى: عازمون على إكمال السد ولن ننتظر إذنًا من أحد
ترجمات ودراسات - مارس 1, 2015

وزير المياه الإثيوبى: عازمون على إكمال السد ولن ننتظر إذنًا من أحد

قال وزير المياه والطاقة الإثيوبي “ألمايهو تجنو”: إن سد النهضة مشروع قومي لبلاده، وإن أديس أبابا لن تطلب الإذن من أحد لبناء السدود والقيام بمشاريع إنمائية.

وجدد “تجنو”- في حوار أجراه مع وكالة الأناضول- تمسك بلاده بتعهداتها لمصر بعدم إلحاق أي ضرر على حصتها بمياه نهر النيل، مضيفًا أن سد النهضة هو لأغراض تنموية من خلال توليد الطاقة الكهربائية.

وقال “تجنو”: إن “حلم الإنارة وتوفير المياه الصالحة للشرب للمواطن الإثيوبي سيكون حقيقة ملموسة وليس حلمًا بعيد المنال، وأضاف “معركتنا في سبيل القضاء على الجوع والعطش ومحاربة الظلام، وقد اقتربنا من القضاء عليها”، معتبرا أن سد النهضة سيضيء سماء إثيوبيا والقارة الإفريقية”.

ونفى الوزير الإثيوبي الاتهامات الموجهة إليه بوضع عراقيل أمام التطبيع الكامل مع مصر، والوصول إلى تفاهمات سياسية بين البلدين، إذ ناشد مصر والسودان التوقيع على اتفاقية عنتيبي، والعمل من أجل توحيد صف دول حوض النيل، نافيًا وجود تباين في المواقف مع مصر.

يشار الى أنه بالرغم مخاطر سد النهضة على حصة مصر من مياة النيل، إلا أن الحكومة المصرية لم تتخذ أى موقف بشأن إيقاف بناء السد, بل ساهم تخاذلها فى تأكيد إثيوبيا عزمها إكمال السد في يوليو 2017، ليصبح بذلك أكبر سد كهرومائي في القارة الإفريقية، والعاشر عالميًا في قائمة أكبر السدود إنتاجًا للكهرباء بتكلفة تبلغ 6 مليارات دولار، وسعة تخزينية تبلغ 74 مليار متر مكعب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …