‫الرئيسية‬ عرب وعالم اللواء عادل سليمان: مشروع قناة البحر الميت سيقضي نهائيًّا على القضية الفلسطينية
عرب وعالم - فبراير 27, 2015

اللواء عادل سليمان: مشروع قناة البحر الميت سيقضي نهائيًّا على القضية الفلسطينية

قال الخبير الاستراتيجي المصري اللواء عادل سليمان: إن مشروع قناة البحر الميت الذي وقعت عليه الأردن وإسرائيل، أمس الخميس، سيقضي نهائيًا على القضية الفلسطينية ويعيد إحياء مشروع الشرق الأوسط، ويربط إسرائيل والأردن والضفة نهائيا، ما يعني القضاء على فكرة الدولة الفلسطينية.

وقال اللواء سليمان، في تغريدة له عبر حسابه على موقع “تويتر”: “مشروع قناة البحر الميت يمثل تصفية نهائية للقضية الفلسطينية، حيث يربط حياة الأردن والضفة بالعدو الإسرائيلي الذى سيتحكم في شريان الحياة”، وشدد على أن المشروع يأتي “فى إطار ترتيبات الشرق الأوسط الجديد”، حيث يربط الاتفاق التنفيذي لقناة البحر الميت بين الأردن وإسرائيل لربط مصالحهما وفلسطين والتي وقعت من قبل”.

ووقعت إسرائيل والأردن، أمس الخميس، على اتفاق تعاون في حفر قناة مياه من البحر الميت وحتى البحر الأحمر، وقعها وزير الطاقة والمياه الإسرائيلي سيلفان شالوم، ووزير المياه والري الأردني الدكتور حازم الناصر، وكان حاضرا في التوقيع أيضًا ممثلو البنك الدولي والسفارتان الأمريكيتان في الأردن وإسرائيل.

وفي إطار المرحلة الأولى التي تم تحديدها في الاتفاق، سيتم إنشاء محطة لتحلية المياه شمال العقبة، ومن المفترض أن توفر محطة التحلية هذه الماء لمنطقة العربة في الجانب الإسرائيلي، ومنطقة العقبة في الجانب الأردني.

وسيتم نقل المياه ذات تركيز الملح المرتفع من المحطة التي ستُقام إلى البحر الميت بواسطة أنبوب خاص يبلغ طوله نحو 200 كيلومتر، من البحر الأحمر حتى البحر الميت، بهدف الحفاظ على البحر الميت وإنقاذه، في ظل جفافه المستمر، وسيتم في إطار الاتفاق أيضا استبدال المياه ونقلها من إسرائيل للعاصمة الأردنية عمان.

من جانبه، وصف وزير الطاقة الإسرائيلي سيلفان شالوم، الاتفاقية بأنها “أهم اتفاقية” بين البلدين منذ توقيع اتفاقية السلام بينهما عام 1994.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …