‫الرئيسية‬ عرب وعالم “قناص ولاية داعش” يتحدى “القناص الأمريكي”
عرب وعالم - فبراير 27, 2015

“قناص ولاية داعش” يتحدى “القناص الأمريكي”

رد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) على فيلم “قناص أمريكي”American Sniper المسيء للعرب والمسلمين، والذي يفتخر بقتل 160 عراقيا وعراقية، مؤكدين (255 قتيلا يدعى أنه قام بقتلهم)، بنشر المكتب الإعلامي لتنظيم الدولة في “ولاية الخير”، فيلما قصيرا لقناص مسلم في صفوف التنظيم بعنوان “قناص ولاية الخير”، يظهر قناص داعش وهو يمارس مهارته في قتل “أعداء الدولة”.

حيث يُظهر شريط فيديو “داعش” قناصا ينفذ سلسلة من عمليات الاغتيال، مقلدًا الدعاية التي تقوم بها هوليود حول الفيلم الأمريكي “قناص أمريكي”، الذي يجسد قصة حياة أكثر القناصين قتلًا في تاريخ الولايات المتحدة، والذي حاول الفيلم إظهار أنه يقتل من يحاولون مقاومة قوات الاحتلال الأمريكية في العراق ولو كانوا أطفالا أو نساء.

ويعرض فيلم “قناص ولاية الخير” في البداية معطيات تقنية عن سلاح قنص روسي من طراز “دراغونوف”، ومن ثم تظهر مهارات القناص الذي يستهدف أعداء داعش ذاكرا “الله أكبر”.

نجاح القناص الداعشي

وذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، في تعليقها على الفيلم – الذي أنتجته “ولاية الخير” وهي مدينة دير الزور السورية أكبر مدن الشرق السوري- أن (داعش) يحاول تقليد فيلم “القناص الأمريكي”، الذي كان مرشحًا لجائزة الأوسكار، ويجسد شخصية كريس كيل، أشهر قناص أمريكي في التاريخ.

وقالت الصحيفة البريطانية، إنه برغم نجاح القناص الداعشي، إلا أن شخصيته لا زالت مجهولة للجميع حتى الآن، بعكس القناص الأمريكي الذي اشتهر وتم عمل فيلم خصيصا له، ولكنها قالت إن عدد عمليات الاغتيال التي قام بها قناص داعش ما زالت غير معروفة؛ لأن الفيلم القصير لم يذكر ذلك.

وتقول الصحف الغربية، إن الذارع الإعلامية لتنظيم الدولة، داعش، لا تكف عن إنتاج الأفلام القصيرة التي تُبرز من جهة نفوذ التنظيم وقوته، ومن جهة ثانية ترد على منتجات الغرب، خاصة تلك التي تمس الإسلام، وكان آخر عمل للتنظيم هو فيلم “قناص ولاية الخير”، الذي يبدو أنه مستوحى من الفيلم الهوليودي من إخراج الممثل والمخرج الأمريكي كلينت إيستوود، “قناص أمريكي”.

من مجرم يكره المسلمين إلى بطل

والفيلم الأمريكي الذي يعكس قصة القناص “كريس كايل”، أحد جنود وحدة “أسود البحر” الأمريكية، والذي يعتبرونه أفضل قناص في تاريخ الجيش الأمريكي، والذي قتل لاحقا علي يد جندي أمريكي في بلده بولاية بنسلفانيا عام 2013، أثار هذا الفيلم جدلا كبيرا منذ عرضه الأول، وأثار غضبا إسلاميا وعربيا، وطالبت منظمة أمريكية ناشطة في مجال الدفاع عن حقوق الانسان مخرج فيلم “قناص أمريكي” وكذلك مؤدي دور البطولة فيه، “أن يستنكر لغة الكراهية الموجهة ضد الأمريكيين العرب والمسلمين” بالفيلم.

فقد وجهت “اللجنة العربية الأمريكية لمكافحة التمييز” رسالة إلى مخرج العمل السينمائي، النجم كلنت إيستوود، وبطل الفيلم برادلي كوبر، رسالة جاء فيها “أن أعضاء اللجنة باتوا هدفا لتهديدات عنيفة”، حتى قبل عرض الفيلم العام .

وركزت احتجاجات المسلمين على أن الفيلم يعكس الحقيقة، ويحاول تلميع هذا المجرم الأمريكي الذي وصف المسلمين في مذكراته بـ”الهمجيين”، يقدم هذا المجرم في صورة إنسانية، كما يمجد هذا العمل السينمائي تلك الحرب التي احتلت بها أمريكا العراق وقتلت مليونا ونصف عراقي فيها.

يُذكر أن كريس كايل حصل على عدة أوسمة من الجيش الأمريكي، كما نال جائزة المعهد اليهودي لشئون الأمن الوطني، وأنه رد بالنفي على سؤال حول ما إذا كان ينتابه أي شعور بالذنب إزاء ما قام به من قتل لأبرياء مسلمين، واصفا ضحاياه بـ”المتوحشين”، وأنه غير نادم على القيام بواجبه في قتلهم.

الفيلم الأمريكي خسر الأوسكار

وقد تم ترشيح فيلم “قناص أمريكي” لـ6 أوسكار في حفل توزيع الجوائز السينمائية الأخير، من بينها أفضل فيلم وأفضل سيناريو وأفضل مونتاج، بالإضافة إلى أوسكار أفضل ممثل عن دور رئيسي، بعدما حقق 429,609,625 مليون دولار حول العالم، إلا أنه لم يستطع أن يحصد سوى جائزة واحدة من جوائز الأوسكار وهى جائزة أفضل صوت.

وقال النقاد، إن عدم حصول “القناص الأمريكي” على عدد من الجوائز يرجع للجدل الذي أثير حوله بمجرد طرحه، حيث إن الفيلم اتهم بالعنصرية والتحريض على المسلمين والعراقيين.

فيديو قناص الخير:

فيديو القناص الأمريكي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …