‫الرئيسية‬ عرب وعالم البرلمان الليبي المنحل يعين “حفتر” قائدًا عامًا للجيش في ليبيا
عرب وعالم - فبراير 25, 2015

البرلمان الليبي المنحل يعين “حفتر” قائدًا عامًا للجيش في ليبيا

على الرغم من الجدل القائم في ليبيا حول اللواء خليفة حفتر والدور الذي يلعبه من أجل “محاربة الجماعات الإرهابية”، وتوصية بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية بإبعاده، فقد صوَّت مجلس النواب الليبي (البرلمان)، المجتمع في مدينة طبرق شرقي ليبيا، لصالح تعديل قانون الجيش، وهو ما يسمح باستحداث منصب قائد عام للجيش الليبي، هو اللواء حفتر المثير للجدل وصاحب الانقلاب الشهير في ليبيا على الثورة.

وقال عضو مجلس النواب الليبي طارق الجروشي، وهو مسئول القوات الجوية الذي يظهر واقفا بجوار حفتر في كل المناسبات: “إن مجلس النواب صوت لصالح تعديل قانون الجيش في جلسة، صباح يوم أمس الثلاثاء، وهو ما يسمح باستحداث منصب قائد عام للجيش الليبي”.

وأضاف الجروشي أنه “بحسب التعديل الجديد، فإن القائد العام للجيش الليبي الذي يمثله رئيس مجلس النواب، سيقوم بتسمية قائد عام للجيش الليبي، وهو الذي سيتولى بدوره أداء اليمين الدستورية دون أن يكون له حق الاعتراض عليه”.27

وأشار الجروشي إلى أن “اللواء خليفة حفتر يعدُّ الآن القائد العام للجيش الليبي بموجب هذا القانون، وله أن يمارس مهام القائد العام وأمين اللجنة العامة المؤقتة للدفاع سابقًا”، مضيفا “يمنح القانون للواء خليفة حفتر ممارسة كافة اختصاصات وزير الدفاع ورئيس أركان الجيش بمقتضى القانون رقم 11 لسنة 2002.”

وينتظر أن يحضر اللواء خليفة حفتر إلى مقر مجلس النواب (البرلمان) في مدينة طبرق، لأداء قسم القائد الأعلى للقوات المسلحة الليبية.

وخلال عملية التصويت على تعديل القانون الذي بموجبه تم تعيين حفتر قائدًا عامًا للجيش الليبي، شهدت مدينة طبرق استنفارًا أمنيًا كبيرًا، وطوَّقت الفرق الأمنية والعسكرية مقرَّ مجلس النواب، وفق ما أوردت وكالة الأناضول.

وأكد عضو مجلس النواب الليبي طارق صقر الجروشي على أن “النواب اعتمدوا قانون القائد العام للجيش الليبي، ويعد القائد العام بموجب هذا القانون المشرف العام على الجيش”.

وكتب الجروشي على صفحته “الفيس بوك” منذ يومين، بعد كشفه اجتماع عدد من النواب في تونس مع مسئولين غربيين وخاصة أمريكيين وبريطانيين، “لقد طلبوا منا ضرورة إخفاء اللواء خليفة حفتر من المشهد العسكري ومنحه مكانًا آخر في الجيش”، مضيفًا “وفي حال تعيينه في منصب عالٍ كقائد عام للجيش، لن نساعدكم، ولن نقدم لكم البرامج المتطورة، فضلًا عن أن المجتمع المدني سيهاجمكم”.

وقال الجروشي “وبسؤالهم عن سبب إبعاد اللواء حفتر في هذا الوقت بالذات، أجابوا أنه شخصية جدلية، وأن فجر ليبيا لا يريدونه، ونرى إبعاده نهائيا؛ لما له تأثير كبير على عرقلة المسار السياسي”.

وذكرت مصادر لوكالة الأناضول أن “الاجتماع الذي شارك فيه بعض أعضاء مجلس النواب ورئيس الأركان العامة للجيش اللواء عبد الرزاق الناظوري، ومندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة إبراهيم الدباشي، أسفر عن الاتفاق بالإسراع في تعيين حفتر قائدًا عامًا للجيش، إضافة إلى فتح صفحة جديدة من العلاقات بينه وبين رئيس الوزراء الثني بعد مرحلة الخلاف”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …