‫الرئيسية‬ اقتصاد صدق أو لا تصدق.. إيرادات “ضريبة السجائر” ضعف حصيلة قناة السويس
اقتصاد - فبراير 24, 2015

صدق أو لا تصدق.. إيرادات “ضريبة السجائر” ضعف حصيلة قناة السويس

كشفت تقارير حكومية رسمية عن أن رفع الحكومة الضريبة علي السجائر بشكل متكرر خلال الشهور الماضية، قد رفع إيرادات الحكومة من ضريبة السجائر خلال الستة أشهر الأخيرة من العام الماضي إلي 12.4 مليار جنيه، وهو ما يساوي ضعف الضريبة على أرباح قناة السويس خلال الستة أشهر الماضية (حوالي 6 مليارات جنيه)، بحسب أخر بيانات معلنة من وزارة المالية.

وبحسب تقارير وزارة المالية المصرية ارتفع إيراد ضريبة السجائر بـ35% خلال هذه الفترة، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، بعد صدور قرار رئاسي بزيادة الضرائب على السجائر، مع منتجات أخرى، في 2 يوليو الماضي، وهو القرار الذي لحقه قرار آخر قبل يومين، بزيادة جديدة في الضريبة على مبيعات السجائر 50%.

وتخضع السجائر (المحلية والمستوردة) إلى ضريبة ثابتة بقيمة 50% من سعر البيع للمستهلك، وهي التي ظلت بلا تغيير في القرارين الرئاسيين، بالإضافة إلى ضريبة “مقطوعة” بقيمة محددة، وهي التي تم تغييرها في المرتين.

وتشير بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إلى أن معدل الزيادة في مجموعة “السجائر والدخان” هو الأعلى بين مجموعات السلع المُشكلة لمعدل التضخم خلال تلك الفترة.

وتقول بيانات وزارة المالية إن الاعتماد في الموازنة المصرية بات يعتمد مؤخرًا علي الإيرادات الضريبية التي باتت تتصدر إيرادات مصر بـ 71% في 4 أشهر، حيث سجلت الإيرادات الضريبية لمصر خلال أول 4 أشهر من العام المالي (2014 – 2015) نحو 70.8% من إجمالي إيرادات الموازنة العامة للدولة.

وبحسب التقرير الشهري لوزارة المالية عن شهر نوفمبر الماضي، بلغت الإيرادات الضريبية نحو 71.4 مليار جنيه خلال الفترة من شهر يوليو وحتى أكتوبر الماضيين، مقابل 56.3 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، بنسبة ارتفاع بلغت 26.8%.

وبلغ إجمالي إيرادات مصر خلال أول 4 أشهر من العام المالي نحو 100.9 مليار جنيه، مقابل مصروفات بلغت 183.7 مليار جنيه، ليصل العجز إلى 82.8 مليار جنيه.

ضرائب.. ضرائب

وحصلت مصر من الضرائب على الدخول والأرباح والمكاسب الرأسمالية، 26 مليار جنيه، وبلغت الضرائب على الدخول من التوظف 7.7 مليارات جنيه، والضرائب على الدخول بخلاف التوظف نحو ملياري جنيه، بينما بلغت الضرائب على الأرباح الرأسمالية 14 مليون جنيه.

كما بلغت الضرائب على أرباح شركات الأموال هيئة قناة السويس والبنك المركزي وهيئة البترول، نحو 16.3 مليار جنيه، كما بلغت الضرائب على الممتلكات نحو 6.4 مليارات جنيه.

وبلغت الضرائب على السلع والخدمات نحو 32.7 مليار جنيه، حيث بلغت الضرائب على المبيعات 15.4 مليار جنيه، وضرائب المبيعات على الخدمات 3.3 مليارات جنيه، والضرائب على التجارة الدولية (الجمارك) نحو 6 مليارات جنيه

كشف مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي الحالي (2014-2015)، أن تقديرات الضرائب على أرباح قناة السويس خلال العام المالي الحالي تبلغ نحو 14.8 مليار جنيه بنسبة زيادة 9 بالمئة، مقارنة بالعام المالي الماضي (2013-2014).

وأوضح البيان المالي لمشروع الموازنة العامة للدولة المنشور على موقع وزارة المالية، أن الزيادة المتوقعة للضرائب على أرباح قناة السويس ترجع إلى توقعات بارتفاع حجم التجارة العالمية بنحو 5.2 بالمائة، مما ينعكس إيجابياً على الحمولات العابرة للقناة.

وأضاف البيان المالي للموازنة أن رسوم المرور بقناة السويس سترتفع إلى 8.5 بالمائة عن المتوقع خلال العام الجاري لتبلغ نحو 5.7 مليار دولار.

وفي نفس السياق، تراجعت تقديرات الضرائب على أرباح الهيئة المصرية العامة للبترول في مشروع الموازنة للعام المالي الحالي لتبلغ نحو 54.2 مليار جنيه، مقارنة بتقديرات ضريبية على أرباح هيئة البترول بلغت 61.2 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …