‫الرئيسية‬ ترجمات ودراسات واشنطن تندد بأحكام القضاء المصري بسجن علاء عبدالفتاح وآخرين
ترجمات ودراسات - فبراير 24, 2015

واشنطن تندد بأحكام القضاء المصري بسجن علاء عبدالفتاح وآخرين

نددت الولايات المتحدة، اليوم الاثنين، بما وصفتها بـ”الأحكام القاسية” التي يصدرها القضاء المصري بحق ناشطي الثورة التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك عام 2011، حسب تعبير الإدارة الأمريكية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جنيفر بساكي: “من حيث المبدأ: تعتقد الولايات المتحدة أن الاستقرار على الأمد الطويل لأي بلد ترسخه حماية حقوق مواطنيه في التعبير سلميًّا عن معارضتهم”.

وأضافت خلال لقائها اليومي مع الصحفيين “هذه الأحكام لها تأثير مخيف على حرية التعبير والتجمع”، وحضت بساكي على استئناف الأحكام الصادرة.

واعتادت واشنطن انتقاد احكام السجن علي نشطاء ليبراليين ويساريين والصمت تجاه محاكمات الإسلاميين وأحكام الإعدام بالجملة، وتعتبر أنها ستؤجج التطرف في مصر.

وجاء تصريحها بعد أن أصدرت محكمة الجنايات، الاثنين، حكمًا بالسجن خمس سنوات على الناشط علاء عبد الفتاح، أحد رموز الثورة على نظام حسني مبارك في 2011، بتهم التظاهر غير المرخص.

وشملت الأحكام أيضًا الحكم بالسجن 5 سنوات على متهم آخر يدعى أحمد عبد الرحمن والحكم بالسجن 3 سنوات على 20 آخرين جميعهم محبوسون وتثبيت أحكام سابقة بالسجن 15 سنة على ثلاثة متهمين حوكموا غيابيًا.

وكانت الخارجية الأمريكية انتقدت مطلع فبراير الأحكام بالسجن التي أصدرها القضاء المصري بحق 230 ناشطًا شاركوا في انتفاضة فبراير 2011.

روث: عبد الفتاح نسي أن السيسي يسمح فقط بمظاهرات التملق

أيضا انتقد كينيث روث مدير منظمة هيومن رايتس وواتش الحكم وقال أن المدون المصري علاء عبد الفتاح صدر ضده حكم بالسجن خمس سنوات لنسيانه أن الرئيس لا يسمح إلا بالمظاهرات “المتملقة” على حد قوله.

وكتب المسؤول الحقوقي عبر حسابه على تويتر اليوم الإثنين قائلا: ” المدون المصري البارز علاء حُكم عليه بالسجن 5 سنوات لنسيان أن السيسي يسمح فقط بمظاهرات التملق”.

وفي ذات السياق، اعتبرت وكالة أنباء أسوشيتد برس إصدار محكمة الجنايات الإثنين قرار محكمة الجنايات ضد عبد الفتاح، أحد رموز ثورة 2011، بأنه يمثل إصرارا من القضاء على خنق المعارضة رغم وعود السيسي بالإفراج عن “شباب أبرياء”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …