‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير تصريحات وزارية.. “تفطس من الضحك”!
أخبار وتقارير - فبراير 21, 2015

تصريحات وزارية.. “تفطس من الضحك”!

أثارت تصريحات وزير التعليم العالي الدكتور سيد عبد الخالق حول رغبته في حصول الشباب على دكتوراة في السباكة والحلاقة غضب أعضاء هيئة التدريس، الذين اعتبروا هذه التصريحات إهانة لحاملي الدكتوراة، إضافة إلى سخرية نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان عبد الخالق قد صرح، خلال اللقاء المفتوح مع أساتذة الكليات التكنولوجية، بمعهد إعداد القادة بحلوان، الخميس الماضي، بضرورة حصول الشباب العاملين في مجالي السباكة والحلاقة على دكتوراة، قائلا: “لماذا لا تكون لدينا دكتوراة في الحلاقة والسباكة باعتبارهما من أهم الحرف؟”.

ومن جانبهم، شن نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي حملة لاقتراح أسماء الرسائل البحثية للحصول على الدكتوراة في مجالة الحلاقة، ومنها: “حلاقة شعر حسين الشافعى ما بين الواقع والمأمول»، و«دراسة مقارنة بين حلاقة الستينيات والسبعينيات مع تحليل بيانات السوالف.”

وتصريح الوزير هذا ليس الأول من نوعه، حيث يضاف إلى سوابق التصريحات المثيرة للجدل التي يدلي بها الوزراء والمسئولون، والتي يواجهها النشطاء بموجات ساخرة لم تستثن أحدا منهم.

الوزير نفسه كان قد صرح من قبل أن “مصر تمتلك مستشفيات أفضل من تلك الموجودة في بريطانيا من حيث المباني والتجهيزات”، وهو ما أثار سخرية الجميع وسط استحضارهم لصور المستشفيات المصرية التي تعاني من الإهمال وقلة التجهيز، حيث تمتنع الكثير منها عن استقبال المرضى بحجة عدم التجهيز.

رئيس وزراء إثارة الجدل

وكان للمهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، النصيب الأوفر من التصريحات المثيرة للجدل والسخرية، ففي إحدى تصريحاته، خرج محلب ليعلن للشعب المصري، الذي يعاني من انقطاع الكهرباء بصفة مستمرة طوال أيام السنة، أن جهاز إدارة الكهرباء في مصر حاليًا من أكفأ الأجهزة في العالم.19

كما اندلعت مواقع التواصل الاجتماعي بالسخرية على تصريح آخر لرئيس الوزراء، حول المصالحة المصرية القطرية، والتي وصف مصر خلالها بـ”الحب الكبير”، وهو ما دفع النشطاء بتلقيبه بـ”سوما العاشق”.

وقال محلب، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “مساء الخير” الذي يذاع على قناة “cbc two” بشأن تعليقه حول العلاقات المصرية القطرية: “مصر هى منارة المنطقة، ومظلة العرب، ودائما البعد عن مصر لا يطول؛ لأنها الحب الكبير والأمان للمنطقة العربية”.

وتداول النشطاء مقطع فيديو لمحلب، تعرض فيها لذلة لسان أثناء افتتاحه لإحدى الكنائس، حيث قال:” أتذكر جملة قالها الباب شنودة هي “مصر ليست وطنا نعيش فيه بل وطن نعيش فيه”، وهو ما أثار موجة من سخرية.

شاهد ذلة لسان محلب

وفي إحدى زياراته لكلية الهندسة بجامعة القاهرة، انحشر رئيس الوزراء داخل سيارة اخترعها أحد الطلاب بالكلية، كان يحاول محلب تجربتها، ولم يستطيع الخروج منهم إلا بمساعدة مرافقيه.

وللخروج من الموقف المحرج، قال محلب للطالب مخترع السيارة: “هو إنت عامل العربية على مقاسك انت بس؟”، وهو ما أثار سخرية الجميع.

شاهد الفيديو 

وزارة التموين تبيع الوهم

اعتاد الشعب المصري على تصريحات ووعود وزير التموين والتجارة الداخلية خالد حنفي، منذ توليه الوزارة، ففي إحدى تصريحاته قال حنفي: إن “المنافسة بين أصحاب المخابز المدعمة أدت إلى قيام البعض منهم فى مناطق عين شمس والوراق وبنى سويف بإعطاء الخبز مجانا للمواطنين لجذب أكبر عدد منهم.

وفي ديسمبر الماضي، أعلنت الوزارة عن توزيع وجبات “صنية بطاطس وفراخ” ضمن السلع التموينية المدعمة مقابل 11 جنيه، بدءا من شهر يناير.20

كما أعلن الوزير، قبل شهر رمضان الماضي، أن المواد التموينية سيضاف إليها منتجات أخرى جديدة مثل الدجاج واللحوم، مشيرًا إلى أن سعر الدجاجة داخل البطاقة التموينية سيكون 75 قرش فقط، وهو ما لم يجده المواطنين منذ ذلك الوقت.

دكان ومأذون “الخارجية”

وبسبب تصريحات وزراء الخارجية بعد أحداث 3 يوليو 2013، تحولت الوزارة، التي تعتبر من الوزارات التي تتميز بلباقة الدبلوماسيين، إلى “دكان” يوجه المصريين لشراء منتجات بعينها أو يطالبهم بمقاطعة بضائع أخرى، أو مأذون يزوج مصر لمن يشاء.

وواجهت دعوة سامح شكري، وزير الخارجية، للشعب المصري بمقاطعة المنتجات التركية، ردًا على مهاجمة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للانقلاب العسكري في مصر، سخرية كبيرة من النشطاء، الذين أكدوا أنها دعوة لشراء المنتجات التركية وليست لمقاطعتها.

أما وزير الخارجية السابق نبيل فهمي، فقد جاءت تصريحاته أكثر إثارة لجدل، حيث قال خلالها: إن علاقة أمريكا بمصر زواج وليست علاقة جنسية لليلة واحدة.

شاهد تصريحات فهمي حول زواج أمريكا بمصر:

ادفع أكتر تسمع موسيقى

وفي محاولة لتبرير زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق، قال اللواء إسماعيل النجدي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق: إن الهيئة تدرس زيادة سعر التذاكر من نصف جنيه إلى جنيه، وفي المقابل سيكون هناك “تحديث القطارات وساوند سيستم، هنسمعك موسيقى عربية ووطنية ترفع معنوياتك”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …