‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير المصريون في ليبيا يرفضون العودة خوفًا من الجوع في مصر
أخبار وتقارير - فبراير 19, 2015

المصريون في ليبيا يرفضون العودة خوفًا من الجوع في مصر

كشفت تقارير مصرية رسمية أن عدد المصريين الذين غادروا ليبيا منذ حادثة قتل 21 مصريًّا قبطيًّا هناك وتوجيه مصر ضربات جوية لليبيا والإعلان عن جسر جوي مصري، ومطالبة “غرفة عمليات ثوار فجر ليبيا” للمصريين بالرحيل خلال 48 ساعة؛ بلغ 1391 مصريًّا فقط.

وقال جمال حجازي، رئيس هيئة الموانئ البرية والجافة، إن إجمالي أعداد المصريين الذين عادوا من ليبيا عبر معبر السلوم البري منذ الاثنين الماضي بلغ 1391 مصريًّا فقط، بينما قالت سلطات مطار القاهرة إنه لم يصل مصريون عبر الطيران.

ويقول محللون مصريون إن سبب عدم عودة المصريين ربما يشير لصعوبة عودتهم في ظل عمليات القتال في مناطقهم، أو رفضهم العودة؛ بسبب استقرار الأوضاع في أغلب مناطقهم، أو لقناعتهم أنهم سيعودون إلي البطالة في مصر، ومن ثم المغامرة بالبقاء، خصوصًا أن شبانًا مصريين تعرضوا للغرق على سواحل أوروبا وعادوا لمصر قالوا إنهم سيكررون المحاولة؛ لأنهم “كده كده ميتين” بسبب البطالة.

وقال مصريون موجودون في بنغازي، في تصريحات لفضائيات مصرية، إنه لا يوجد عدد كبير من المصريين في درنة، إلا أنه في شرق وغرب ليبيا ينتشر الكثير من المصريين، الذين يعانون من ظروف معيشية صعبة- خاصة في الآونة الأخيرة- والذين تثار الآن تساؤلات حول إمكانية إجلائهم من الأراضي الليبية.

وقال بعضهم إنهم غير قادرين على مغادرة أماكن تواجدهم، بعدما فرضت العملية العسكرية التي شنتها مصر ضد مناطق في ليبيا واقعًا جديدًا للمصريين العاملين في ليبيا التي تعد الأكثر استقبالاً للمصرين في إفريقيا. 

كيف ذهبوا؟ ومتى يعودون؟

“السفر إلى ليبيا كان أبسط ما يكون، فالراغب في السفر كان بيدفع ما بين 6 و9 آلاف جنيه للحصول على تأشيرة مؤقتة للسفر لمدة شهر”، هذا ما كشف عنه سعيد عباس الذي عمل وسيطًا بين أهالي محافظة كفر الشيخ والليبيين لتوفير عقود عمل في الأراضي الليبية.

وأوضح عباس: “أنا كنت بأوفر عقود مؤقتة من شركات بترول ليبية أو شركات مبان أجنبية تؤكد أن صاحب العقد في مهمة عمل ثم يحصل على تأشيرة سفر للأراضي الليبية من خلال خطوط الطيران الرسمية”.

“معظم أهالي محافظة كفر الشيح بيسافروا كده، وبيكملوا باقي الرحلة بالتأشيرة المؤقتة ومفيش مشاكل عند السلطات المصرية في رحلة العودة”، يقول عباس.

“مفيش حاجة شغالة دلوقت، كل حاجه واقفة بعد قيام وزارة الطيران المدني بوقف الرحلات، بس الناس اللي في ليبيا شغالة بالرغم من الأوضاع الأمنية السيئة، أنا كلمت واحد هناك امبارح وقالي كده”، وفقًا لعباس.

ولا توجد تقديرات رسمية بأعداد المصريين العاملين في ليبيا، وهناك تقديرت متضاربة تشير لأن العدد يتراوح بين مليون ومليونَي مصري، ونفى جهاز الإحصاء المصري وجود معلومات لديه حول عددهم، إلا أن المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطي قال إن “الحد الأدنى لأعداد الموجودين في ليبيا 500 ألف مصري”.

ماذا لو عاد المصريون؟

وربما يختلف المسئولون والخبراء حول عدد العمال المصريين في ليبيا، لكنهم يتفقون في أن عودتهم جميعًا أو نسبة منهم، عقب الضربة الجوية التي وجهتها مصر إلى مراكز لتنظيم “داعش”؛ بسبب ذبحه لـ21 مصريًّا، سيسهم في زيادة معاناة مصر من البطالة والفقر وارتفاع الأسعار، إذا لم يكن هناك استعداد لذلك.

وتفاوتت تقديرات عدد العمال المصريين في ليبيا بشدة، ففي حين صرح بعض المسئولين بأنه لن يتجاوز 250 ألف عامل، فإن البعض الآخر من الخبراء يرى أنها قد لا تقل عن مليوني عامل، ومن بين هؤلاء عبدالحميد إبراهيم، وكيل شعبة إلحاق العمالة المصرية، لكنه قال إن هذا العدد بدأ في التناقص بعد اضطراب الأوضاع منذ 2011، وتوقع أن يعود نحو 60% من العمالة المصرية فى ليبيا بعد الأحداث الأخيرة.

“ستساهم عودة هذه العمالة فى زيادة معدلات البطالة إذا لم يتم إلحاقها ببرامج تشغيل جيدة أو إيجاد أسواق للعمل بديلة لهم”، حذرت أستاذة الاقتصاد كريمة كريم، مشيرة إلى أنه سيتعين على الدولة اتخاذ خطوات سريعة لحماية هذه العمالة وتوفير فرص بديلة لها بمخططات واقعية وإلا ستواجه ضربة اقتصادية مخيفة.

“هناك من المصريين العاملين في ليبيا من يفضل الموت في سبيل لقمة العيش على العودة في ظل مستقبل غير معلوم بدون دعم ومخطط حكومي لاستيعابهم، وتوفير فرص عمل لهم”.

ورغم انخفاض معدل البطالة، لأول مرة منذ ثلاث سنوات، ليصل إلى 12.9% خلال الربع الرابع من أكتوبر إلى ديسمبر لعام 2014، بحسب آخر تقرير للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أمس.

“عودة العاملين المصريين من ليبيا ستمثل عبئًا إضافيًّا على الحكومة في مواجهة البطالة والفقر”، كما تقول هبة الليثي مسئول ملف الفقر في المركز المصري للدراسات الاقتصادية.

وبحسب الليثي يتعين على الدولة أمام هذا الظرف خلق فرص عمل وإيجاد فرص تشغيل عاجلة لاستيعاب العاملين العائدين: “إذا لم يتم الدفع ببرامج تشغيل لمساعدة هذا الكم العائد من الخارج سترتفع نسب الفقر من 2 إلى 3% على اقل تقدير”.

ويعيش نحو 26.3% من المصريين تحت خط الفقر، وفقا لآخر بيانات من الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.

ودعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لمنع السفر لليبيا وإعادة المصريين هناك عبر جسر جوي ووضعت وزارة الطيران خطة لإجلاء المصريين من ليبيا عبر المطارات التونسية، إلا أن حسام كمال، وزير الطيران المدني، قال إن “الوزارة لم تتلق حتى الآن أي تعليمات بتحرك أسطول شركة مصر للطيران لبدء عمليات الإجلاء”.

فيما قال محمد الجارح، المدير الإقليمي لشركة الخطوط الجوية الليبية في مصر، إن شركته “لم تنقل أي مصري من الأراضي الليبية منذ مقتل 20 مصريًّا على يد متطرفين ليبيين”، مشيرًا لأن “الخطوط الجوية الليبية تشغل 14 رحلة أسبوعيًا من مطار معيتيقة الدولي شرق ليبيا مرورًا بمطار طبرق قاصدة مطار برج العرب بمصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …