‫الرئيسية‬ منوعات علماء فرنسيون يكشفون عن سر “طقطقة” الفشار
منوعات - فبراير 19, 2015

علماء فرنسيون يكشفون عن سر “طقطقة” الفشار

لا بد أن الكثيرين يظنون أن حبات الفشار ترتطم بغطاء وعاء الطهي عند قليها، لذلك تصدر صوتا، لكن باحثين من باريس اكتشفوا السبب الحقيقي وراء طقطقة الفشار في أواني القلي المعدنية.

 وقالوا إن هذا الصوت ينشأ في الواقع من الخروج المفاجئ للماء الساخن المتبخر من كل حبة ذُرة جراء ارتفاع الحرارة فيها، ويتطاير حوالي 20 ملليجراما من بخار الماء من كل حبة من حبات الذُرة بمجرد وصول درجة الحرارة فيها إلى 180 درجة مئوية.

وفي تجربتهم، رصد الباحثون حبات الفشار أثناء قليها بكاميرات عالية السرعة تلتقط أكثر من 10 آلاف صورة في الثانية، وتمكنوا عبر الكاميرا من تحديد موقع صوت الفرقعة بالضبط لحظة حدوثها، ووجدوا أنها تحدث حين يكون البخار ساخنا بما فيه الكفاية داخل حبوب الذرة، فعندئذ ينطلق البخار من داخلها كقذيفة إلى البيئة المحيطة محطما غلاف حبة الذرة.

ولكنهم اكتشفوا كذلك أن حبات الذرة تنقلب أيضا إلى الوراء في الوعاء كرد فعل على خروج البخار منها، وأن هذه العملية ضرورية لتحولها إلى فشار.

وقال الباحثون حول رصدهم لصوت وحركة حبات الذرة حين تتحول إلى فشار إنها «ظاهرة فيزيائية مثيرة للاهتمام في حقول علمية مختلفة مثل علم الديناميك الحراري والميكانيك الحيوي وعلم الصوتيات»، وهذا ليس المشروع البحثي الأول غير المألوف لهذه المجموعة البحثية، فقد حظيت دراسة لها حول صوت الأشجار العطشى، في المناطق الحرارية الجافة مثلا، باهتمام عالمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …