‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير تحالفات انتخابية تتهم “في حب مصر” بتفكيك قوائمها بدعم الأجهزة الأمنية
أخبار وتقارير - فبراير 19, 2015

تحالفات انتخابية تتهم “في حب مصر” بتفكيك قوائمها بدعم الأجهزة الأمنية

اتهم عدد من التحالفات الانتخابية أجهزة الدولة بدعم قائمة “في حب مصر”، التي يشكلها اللواء سامح سيف اليزل وعدد من الشخصيات العامة؛ الأمر الذي أدى إلى تفكك عدد من القوائم وأضعف العدد الآخر.

وتضم قائمة “في حب مصر” عددًا من الشخصيات العامة والأحزاب السياسية ذات التوجه الليبرالي، وهي أحزاب المصريين الأحرار وحركة تمرد ومستقبل وطن وحركة الجمهورية الثالثة واتحاد عمال مصر، إلى جانب عدد من الوزراء السابقين، كوزير الإعلام الأسبق أسامة هيكل ووزير الرياضة السابق طاهر أبو زيد، كما تضم أيضًا الطرق الصوفية وعددًا من أساتذة الجامعات.

واتهم الأمين العام للحزب المصري الديمقراطي أحد أحزاب قائمة “صحوة مصر” أحمد فوزي عددًا من الأجهزة السيادية بدعم قائمة “في حب مصر” منذ بداية تأسيسها على يد رئيس الوزراء الأسبق كمال الجنزوري والذي كان يستغل منصبه كمستشار للرئيس في التنسيق مع الأحزاب لتشكيل تلك القائمة.

وأضاف فوزي: “أبلغنا رئيس الوزراء بأن أجهزة الدولة تدعم قائمة (في حب مصر) بعد أن تركها الجنزوري ولكن أحدًا لم يستجب لنا”.

وقال: “واضح منذ البداية أن المقاعد التي خصصت للقوائم الانتخابية في قانون الانتخابات والتي بلغ عددها 120 مقعدًا كانت تهدف الدولة لتخصيصها لأسماء بعينها”.

وتابع فوزي: “لولا الظروف التي تمر بها البلاد مثل الحرب على الإرهاب وحرصنا على استكمال خارطة الطريق كنا سنعلن انسحابنا من الانتخابات اعتراضًا على تلك التجاوزات”.

وقائمة صحوة مصر، التي شكلها عضو لجنة الخمسين السابق عبدالجليل مصطفى، تضم حاليًّا الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، والكتلة الوطنية، وتحالف 25/30، وجبهة مصر جاية إلى جانب عدد من الشخصيات العامة مثل وزير التضامن الاجتماعي السابق أحمد البرعي ومؤسس حركة كفاية جورج إسحق والحقوقية منى ذو الفقار، والدكتور سمير مرقص، والمخرج خالد يوسف، وعمار علي حسن، وجلال أمين، ومرفت التلاوي، رئيس المجلس القومي للمرأة.

وقال المتحدث الرسمي لتحالف “25-30” الدكتور أحمد دراج إن قائمة “في حب مصر” عملت على تفكيك القوائم الانتخابية من عناصرها الرئيسية حتى تكون هي القائمة الوحيدة القادرة على حصد القوائم الأربعة.

وأشار دراج إلى أنه “رغم إعلان تحالف “25-30” الاندماج في قائمة “صحوة مصر” فإن قائمة “في حب مصر” استطاعت من خلال الترويح لنفسها على أنها قائمة الرئيس عبدالفتاح السيسي، ضم مصطفى الجندي المنسق العام للتحالف إلى صفوفها.

وقال المتحدث الرسمي لتحالف “الوفد المصري” حسام الخولي إن رئيس حزب الوفد السيد البدوي وعددًا من أعضاء التحالف قرروا الاندماح في قائمة “في حب مصر” وتقدم التحالف بعدد من الأسماء التي ستخوض الانتخابات تحت لوائها.

وشهد تحالف الوفد المصري تفككًا بين الأحزاب المنضوية داخله، بعد ما انسحب كل من “الحزب المصري الديمقراطي وتيار الشراكة الوطنية وحزب العدل والمؤتمر والغد”؛ نظرًا لانضمام حزب الوفد لقائمة “في حب مصر”، والذي شهد عدة اعتراضات مختلفة من الأحزاب، التي كانت منضوية داخله.

ورأى كل من المصري الديمقراطي وتيار الشراكة والعدل أنه من المرفوض القبول بالانضمام لقائمة “في حب مصر”، التي تعد تمثيلاً صريحًا لتدخل الدولة في الانتخابات البرلمانية، فيما رأى حزب المؤتمر والغد أن تحالف الوفد انتهى بمجرد بحث حزب الوفد عن مصلحته وحده في “قائمة في حب مصر”؛ الأمر الذى يجعل “الوفد المصري” يجتمع اليوم لمناقشة مرشحيه على الفردي بتشكيل يضم “حزب الوفد والإصلاح والتنمية والمحافظين”. 

وقائمة الوفد ذات توجه ليبرالي وتضم، أحزاب الوفد، والمحافظين، والإصلاح والتنمية، والوعي، وتيار الشراكة، والتجمع، والغد والمؤتمر، كما نجحت في ضم أحزاب الريادة، ومصر والإصلاح والنهضة، والعدل، واتحاد المصريين العاملين بالخارج، حسب ما قال الخولي.

وقال عضو المجلس الرئاسي لتحالف “الجبهة المصرية” ناجى الشهابي، فى تصريح لموقع “أصوات مصرية “، إن قائمة فى حب مصر استغلت اسم الرئيس عبدالفتاح السيسي فى تشكيل قائمتها الانتخابية الأمر الذى أدى إلى انسحاب عدد من أحزاب الجبهة وانضمامها لقائمة فى حب مصر.

وأشار الشهابي إلى أن اتحاد عمال مصر كان من ضمن القوام الأساسي لتحالف “الجبهة” ولكن مع الضغوط التى مورست عليه انضم لقائمة “فى حب مصر” وكذلك الأمر بالنسبة إلى الأحزاب المنسحبة من قبل مثل الغد والتجمع.

وأضاف الشهابي أن قائمة “فى حب مصر” تروج لنفسها على أنها قائمة الرئيس عبدالفتاح السيسي الأمر الذي دفع عددا من القوى السياسية للتخلي عن التحالفات التي كانت موجودة بها من أجل ضمان عدد معين من مقاعد البرلمان، لافتا إلى أن تحالف الوفد المصري تفكك واندمج فى قائمة فى حب مصر بعد أن وجد فرص وجوده ضعيفة فى الانتخابات.

بالمقابل قال القيادي بقائمة “فى حب مصر” رئيس اتحاد العمال جبالي المراغي إن الاتهامات التى توجهها التحالفات الانتخابية للقائمة ليس لها أساس من الصحة ودليل على ضعفها فى استقطاب الأحزاب السياسية.

وقال الجبالي إن “الأحزاب كانت تهاجم في البداية القائمة عندما كان يشكلها رئيس الوزراء الأسبق كمال الجنزوري، وعندما تشكلت القائمة بعيدة عنه هاجمتنا الأحزاب أيضا”.

وأشار المراغي إلى أن الأحزاب تعاني ضعفا شديدا ولم تجد طريقة لتبرير فشلها في إعداد قوائم انتخابية سوى مهاجمة التحالف، مطالبا الأحزاب بالتركيز على المقاعد الفردية باعتبارها تمثل العدد الأكبر من مقاعد البرلمان المقبل، حيث خصص قانون الانتخابات لها 420 مقعدا.

وبحسب قانون الانتخابات، الصادر العام الماضي، يأتي 420 من شاغلي مقاعد مجلس النواب من خلال الانتخابات الفردية بينما يشغل 120 نائبا مقاعدهم بالانتخاب عبر قوائم مغلقة مطلقة.

اقرأ أيضًا:
التحالفات السياسية تنتهي في حجر رجل العسكر”سيف اليزل”

مفاجأة.. رموز الحزب الوطني يتنافسون على 300 مقعد من 600

أسرار انهيار قائمة الجنزوري .. فضحت “ظهير السيسي”
تأجيل انتخابات أول برلمان بعد الانقلاب لحين تشكيل ظهير سياسى للسيسي

سياسيون: لقاء السيسي بالأحزاب توزيع مبكر لكعكة البرلمان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …