‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير مواطن مصري منوفي يتنازل عن جنسيته هربًا من الفقر
أخبار وتقارير - أكتوبر 28, 2014

مواطن مصري منوفي يتنازل عن جنسيته هربًا من الفقر

تنازل أحد المواطنين المصريين عن جنسيّته المصريّة، وأرجع ذلك لغلاء الأسعار وصعوبة المعيشة في مصر، في حين كان مواطنون آخرون قبله قد تخلوا عن حياتهم بالانتحار هربًا من الديون والمعاناة اليوميّة.
تلقي اللواء ممتاز فهمي مدير أمن محافظة المنوفية في حكومة النظام العسكري في مصر، يفيد بتلقيه بلاغاً من الخفير السنوسي محمد السنوسي “45 عامًا”، يطلب فيه التنازل عن جنسيّته المصريّة والحصول على الجنسيّة السعوديّة؛ وذلك بسبب الفقر الشديد الذي يعانيه وصعوبة الأحوال المعيشيّة.
وتعليقًا على هذه الخطوة التي أثارت ضجّة لدى الرأي العام، تقول مستشارة المركز القومي للبحوث الاجتماعيّة والجنائيّة، عزة كريم إن “مثل هذا التنازل عن الجنسيّة يعني أن الإنسان يتنازل عن حياته أو كيانه أو أسرته، ولأن هذا الخفير وصل إلى درجة التنازل عن جنسيّته، فهذا مؤشّر واضح وصريح على حجم المعاناة والإحباط اللذَين يعاني منهما هذا الخفير وأمثاله”.
وتلفت إلى أنه “مؤخرًا، سجّلنا أكثر من 15 حالة انتحار في شهر واحد نتيجة الظروف المعيشيّة الصعبة، والتنازل عن الجنسيّة أمر طبيعي، بعد تسجيل حالات الانتحار تلك”.
وترى أنه “من واجب الدولة مراجعة القرارات التي تزيد الضغوط على المواطن المصريّ، وبخاصة المواطن الفقير وتؤدّي به إلى هذا الحدّ من اليأس، مثل رفع الأسعار والصرف من العمل وغيرها، ولا بدّ من إعادة النظر في التشريعات والقوانين، حتى يشعر المواطنون بالانتماء إلى هذا البلد بدلاً من الفرار منه”.
تجدر الإشارة إلى أنه وفي آخر بيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء حول الدخل والإنفاق والصادرة في ديسمبر من عام 2013، تمّ الكشف عن وصول نسبة الفقر في مصر إلى 40 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …