‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير كومنتاري: «الدولة الإسلامية» تستخدم ليبيا نقطة انطلاق لمهاجمة مصر
أخبار وتقارير - فبراير 17, 2015

كومنتاري: «الدولة الإسلامية» تستخدم ليبيا نقطة انطلاق لمهاجمة مصر

بعد تحدى تنظيم «الدولة الإسلامية» لمصر من ليبيا وقتل 21 مسيحيا مصريا ذبحا، وقيام مصر بغارات جوية على ليبيا، تساءلت مجلة «كومنتاري» الأمريكية اليهودية عما إذا كان «الدولة الإسلامية» سيجعل ليبيا هى نقطة هجومه على مصر، مشيرة إلى أن مصر شأنها فى ذلك شأن الأردن، ستكون هى الجبهة القادمة لتوسع التنظيم.

وتحت عنوان: «هل ستستخدم الدولة الإسلامية ليبيا كنقطة انطلاق لمهاجمة مصر؟»، قالت إن تنامى سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية» على الأراضى الليبية قرب حدود مصر يمثل تهديدا كبيرا لمصر.

وأوضح التقرير، أنه فى ظل تهاوى ليبيا فى أيدولوجية تنظيم «الدولة الإسلامية» وبعد أن بات الوضع الأمنى فيها هشا، وفى ظل سيطرة التنظيم على مناطق شاسعة فى العراق وسوريا، تبدو مصر الآن وكأنها الجائزة الكبرى لـ”الدولة الإسلامية”.

وأرجعت المجلة ذلك إلى أن مصر تضم حوالى ربع إجمالى سكان الوطن العربى داخل منطقة الشرق الأوسط، كما أنها مهد انطلاق جماعة «الإخوان المسلمين»، مما يجعلها أفضل جائزة ينالها التنظيم بعد أن حقق مكاسب فى دول أخرى.

ووصفت المجلة الرئيس «عبد الفتاح السيسي» بأنه أصبح «أتاتورك العرب»، بعدما أصبح يعد بديلا للحكم الإسلامى بحسب قولها، وقالت إنه “يقود دولة يتم فيها احترام الإسلام لكنه بعيد عن الحكم، وتتضح رغبته فى محاربة الجهاديين فى مصر”.

وأشارت المجلة إلى أن ما كان «غير معقول» قبل سنوات قليلة تحول الآن إلى حقيقة، فسوريا وليبيا كانتا الأكثر استقرارا فى المنطقة، رغم أن نظاميهما كانا الأكثر قمعا، أصبحتا الآن «الأكثر فوضوية فى المنطقة»، كما أصبح الشيعة القوة الغالبة فى اليمن، مما خلق الهاجس الرئيسى فى المنطقة، وباتت «إسرائيل» قضية هامشية فى المناقشات بالعواصم العربية، أى لم تعد هى العدو للعرب.

ومضت المجلة تقول إنه فى ظل انحدار ليبيا إلى الفوضى المستمرة وتحقيق تنظيم «الدولة الإسلامية مكاسب فى الدولة الغنية بالنفط، فليس من المستبعد تجدد الجهود لزعزعة استقرار مصر، وربما دفعها لصراع حقيقي.

وشدد تقرير المجلة على أن الحرب ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» لا يمكن قصرها ببساطة على سوريا والعراق، فهزيمة التنظيم فى أى من الدولتين لا تعنى نهاية هذه الحرب، كما أن مصر، شأنها فى ذلك شأن الأردن، ستكون هى الجبهة القادمة لتوسع التنظيم، وأصبح من الضرورى دعم وتعضيد قدرات مصر لمحاربة الإرهاب، ليس فقط فى سيناء، وإنما الأهم من ذلك جهود مكافحة التهديد الكامن فى إقامة فرع لـ”الدولة الإسلامية فى غرب مصر”.

رابط المقال الأصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …