‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير خبير ليبي: مصر تسعى لتنصيب حكومة موالية لها في بنغازي
أخبار وتقارير - فبراير 17, 2015

خبير ليبي: مصر تسعى لتنصيب حكومة موالية لها في بنغازي

رأى المحلل السياسي الليبي صلاح البكوش أن القصف المصري لمواقع في درنة الليبية ليس جديدًا، وأنه جزء من مخطط مصري لاجتياح ليبيا وتقسيمها وتعيين حكومة موالية لمصر، يتم توظيفها لتجاوز الأزمة السياسية والاقتصادية الخانقة التي تمر بها مصر.

وقلَّل البكوش في تصريحات خاصة لـ”قدس برس” من أهمية الضربات الجوية المصرية على ليبيا على قدرات قوات “فجر ليبيا”، أو تغيير موازين القوى داخليًّا، وقال: “لا توجد أهداف عسكرية واضحة للطائرات المصرية في ليبيا، ولا للتحالف الدولي الذي يجري الإعداد له، ربما تعطي الضربات الجوية في الشرق فرصة لحفتر ليتقدم على الأرض، لكنها لن تؤدي لإسقاط حكومة الإنقاذ في طرابلس ولا تغيير الوضع فيه”.

وذكر البكوش أن هناك أنباء متزايدة عن دخول مدرعات مصرية إلى شرق ليبيا، وقال: “ربما تسعى هذه القوات المصرية إلى احتلال بنغازي وربما تنصيب حكومة ليبية موالية للانقلاب في مصر وربما يحدث التقسيم الفعلي لليبيا”.

واستبعد البكوش أن توافق الجزائر على تدخل عسكري مصري مباشر في ليبيا، وقال: “الجزائر ستستمر في العمل من خلال القنوات الخلفية من أجل دعم الحل السياسي، وأعتقد أن الجزائر لن تسمح باحتلال مصري لليبيا”.

وحول السيناريو المرتقب حدوثه في ليبيا، قال البكوش: “الواضح لجميع الأطراف الآن أن الثورة الليبية تواجه هجمة شرسة من عدة أطرلاف داخلية وإقليمية ودولية، والواضح أيضًا أن حفتر لا يريد برلمان طبرق ولا حكومة الثني، وهو الآن يصر على مجلس عسكري وتعطيل الإعلان الدستوري، والواضح أن الحكومة المصرية اتخذت قرارها بإسقاط الثورة وتنصيب نظام موالٍ لها في الشرق الليبي لحل مشاكلها الداخلية”، على حد تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …