‫الرئيسية‬ منوعات الإهمال يغتال “مجمع التحرير” بميدان الثورة
منوعات - فبراير 17, 2015

الإهمال يغتال “مجمع التحرير” بميدان الثورة

يتعرض مبنى مجمع التحرير العريق بميدان التحرير مهد ثورة 25 يناير لإهمال جسيم قد يؤدي لسقوطه، حسب ما أكد عدد من العاملين بالمجمع والمترددين عليه.

وقد امتد الإهمال الجسيم داخل المبنى، سواء من نواحي تأمين المبنى أو تطوير مرافقه قد يودي لانهياره؛ بسبب تسرب المياه من المواسير الخلفية للمبنى، أو وجود رطوبة بأسقف معظم أدوار المجمع.

وهذا الإهمال يهدد حياة ما يقرب من 35 ألف مواطن يترددون عليه يوميًّا، فيما يضم مجمع التحرير ما يقرب من 10 آلاف موظف، ويضم مجمع التحرير 1356 حجرة للموظفين.

وكان مجمع التحرير قد صممه شيخ المعماريين المهندس محمد كمال إسماعيل عام 1951 ليكون تحفة معمارية في قلب القاهرة وعمره حاليًّا 64 عامًا.

ويتميز مجمع التحرير بالصالات الواسعة والمناور والنوافذ العديدة والممرات الكثيرة بكل دور على مساحة 28 ألف متر مربع، وارتفاعه 55 مترًا ويتكون من 14 طابقًا.

يتميز مجمع التحرير بأشكال هندسية مختلفة، كلما تغيرت زاوية الرؤية: “فإذا نظرت له وأنت تقف قبل جامع عمر مكرم، سيبدو لك، كمقدمة سفينة على قدر كبير من الرشاقة، خطوطها الجانبية تنساب بنعومة وإذا نظرت له من شارع الشيخ ريحان، أي إلى ظهر المجمع، سترى ما يشبه جزءًا من دائرة، قمتها زاحفة نحوك، تتسم بالحيوية، أما إذا وقفت في منتصف الميدان، فإن المجمع سيتخذ هيئة القوس مرنًا وقويًّا”. 

ويحتوي مجمع التحرير على العديد من المصالح الحكومية التابعة لما يقرب من ١٣ وزارة تمس مصالح المواطنين بشكل مباشر، مثل مصلحة الجوازات، والتعليم الفني، وإدارة البعثات، والقوى العاملة والهجرة، والتربية والتعليم، والصحة، وغيرها من المصالح الحكومية المهمة والحيوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …