‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير حكومة وبرلمان ليبيا: الغارات محاولة لتصدير أزمة مصر الداخلية لنا
أخبار وتقارير - فبراير 17, 2015

حكومة وبرلمان ليبيا: الغارات محاولة لتصدير أزمة مصر الداخلية لنا

استهجن رئيس وزراء حكومة الإنقاذ الوطني الليبية عمر الحاسي القصف الجوي الذي نفذته طائرات حربية مصرية فجر الإثنين على مدينة درنة، شرقي طرابلس، ووصفه بـ”العدوان الغاشم”، مشددًا على أنه يمثل “خرقًا للسيادة الوطنية الليبية والقانون الدولي”.

 وقال الحاسي في كلمة متلفزة إن العملية التي وصفها بـ”العدوان الإرهابي الغادر” هي محاولة يائسة من النظام المصري لتصدير أزمته الحقيقية الداخلية وإلهاء الشعب المصري عن استحقاقاته، على حد تعبيره، مؤكدًا أن حكومته ستمارس حقها في ملاحقة من أجرم في حق الشعب الليبي.

ودعا الحاسي، المكلف برئاسة الحكومة من المجلس الوطني الليبي في طرابلس، المجتمع الدولي ومجلس الأمن لإدانة الهجوم وممارسة الضغط على مصر لإيقافه، ودعا للتحقيق في صحة الشريط المزعوم؛ الذي بثه تنظيم “الدولة الإسلامية” وكشف عن قتل 21 عاملاً مصريًا مسيحيًا ذبحًا في ليبيا.

كذلك أدان “المؤتمر الوطني العام” (البرلمان) في ليبيا القصف المصري على درنة واعتبره انتهاكًا للسيادة الليبية، وقال عوض عبدالصادق النائب الأول لرئيس المؤتمر الوطني خلال مؤتمر صحفي: “نتبرأ إلى الله من هذه الأفعال الشنيعة” في إشارة إلى تسجيل مصور أظهر عناصر تنتمي لتنظيم “الدولة الإسلامية” أجبروا 21 رهينة من أقباط مصر على الجثو على ركبهم أمام أحد الشواطئ وقيدت أياديهم وراء ظهورهم قبل أن يتم ذبحهم.

وأضاف المتحدث أن السلطات المصرية “لم تتواصل معنا بشأن أماكن تواجد المصريين المقتولين وكيفية دخولهم ليبيا”، مطالبًا المصريين بحماية المواطنين الليبيين الموجودين في مصر من أي ردة فعل.

وأوضح أن “المؤتمر العام” أمر بتشكيل قوة مشتركة لتأمين منطقة سرت، واصفًا اللواء المتقاعد “خليفة حفتر” بأنه “مجرم حرب تحالف مع رموز النظام السابق لينفذ انقلابًا في ليبيا ويستدرج التدخل الخارجي على أراضيها”.

وقالت مصادر ليبية إن القصف تسبب في مقتل سبعة أشخاص بينهم ثلاثة أطفال وامرأتان وجرح 17 جميعهم مدنيون وحالتهم حرجة.

كذلك استنكرت قوات “فجر ليبيا” أي تدخل عسكري داخل الأراضي الليبية، تحت أي ذريعة، وفي بيان صحفي للمكتب الإعلامي لعملية “فجر ليبيا”، نشرته على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” قالت القوات: “يدعو المكتب الإعلامي لعملية فجر ليبيا كل ليبي ينبض في عروقه دم الإنسانية أو الوطنية أن يخرجوا في كل ميادين ليبيا مساء اليوم ورفع شعارات تدين الإرهاب بكل صوره وأنواعه”.

واستنكرت “فجر ليبيا” في البيان أي تدخل أو انتهاك لسيادة البلاد من قبل كائنًا من كان تحت أي ذريعة كانت، وأن الشعب الليبي وثواره الأحرار هم المتكفل بمكافحة الإرهاب على أراضيهم من أي نوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …