‫الرئيسية‬ اقتصاد الولي: أرصدة العملات الأجنبية بالمركزي تنخفض عن عهد مرسي
اقتصاد - فبراير 15, 2015

الولي: أرصدة العملات الأجنبية بالمركزي تنخفض عن عهد مرسي

أكد ممدوح الولي، نقيب الصحفيين السابق والخبير الأقتصادي، أن أرصدة العملات الأجنبية بالبنك المركزي انخفضت عن عهد الدكتور مرسي رغم المعونات الأجنبية التي حصل عليها نظام انقلاب 3 يوليو.

وأضاف- خلال تدوينة له بموقع “الفيس بوك”- أن التراجع شمل أرصدة العملات الأجنبية في كل من البنك المركزي وفي البنوك؛ حيث نقص صافي الأرصدة بالبنك المركزي إلى ما يعادل 4ر36 مليار جنيه، مقابل ما يعادل 2ر38 مليار جنيه.

وتابع: انخفض صافي الأرصدة في البنوك والذي يمثل الفرق بين أرصدة الأصول والالتزامات، إلى ما يعادل 9ر65 مليار جنيه مقابل ما يعادل 85 مليار جنيه بنهاية عهد مرسي، رغم الفارق الكبير فيما حصل عليه الاقتصاد المصري من معونات في كلتا الفترتين.

وأشارت إلى بيانات البنك المركزي أكدت بلوغ أرصدة صافي الأصول الأجنبية- العملات الأجنبية- لدى الجهاز المصرفي، بنهاية شهر نوفمبر الماضي ما يعادل 3ر102 مليار جنيه مقابل ما يعادل 2ر123 مليار جنيه بنهاية يونيو 2013، والذي يمثل الشهر الأخير لتولي الرئيس مرسي.

وأضاف أن 6ر1 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية خرجت من مصر في الربع الأول من العام المالي الحالي والذي تمثل في بداية الشهور الأولى لتولي قائد الانقلاب العسكري شئون البلاد.

وأوضح أن بيانات البنك المركزي إلى بلوغ قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي خرجت من مصر، خلال الربع الأول من العام المالي الحالي 2014/2015 نحو 602ر1 مليار دولار، والتي تمثل الشهور الأولى لتولي قائد الانقلاب بعد انتخابات به عوار.

وكان العام المالي 2013/ 2014 والذي يمثل العام الأول للانقلاب قد شهد خروج استثمارات أجنبية مباشرة قيمتها 774ر6 مليار دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …