‫الرئيسية‬ تواصل اجتماعي نشطاء يدشنون “المرصد السيناوي” لتوثيق الانتهاكات بسيناء
تواصل اجتماعي - فبراير 14, 2015

نشطاء يدشنون “المرصد السيناوي” لتوثيق الانتهاكات بسيناء

أطلق عدد من الشباب والنشطاء السيناويين، أمس الجمعة، “المرصد السيناوي”؛ وذلك بهدف توثيق الجرائم التي ترتكبها قوات الشرطة والجيش بحق المواطنين في سيناء، وخاصة في المنطقة الحدودية التي تشهد عمليات تهجير منذ عدة شهور.

وقال الناشطون، في تدوينة لهم على الصفحة الرسمية للمرصد السيناوي على الـ”فيس بوك: “إن المرصد لا يتبع أي طرف سياسي، وإنما من قام بتدشينه عدد من الشباب داخل سيناء وخارجها”.

وأوضحوا أن إدارة المرصد تم توكيلها للناشط السيناوي عيد المرزوقي، ومعه من داخل سيناء الناشط أبو أحمد الرفحاوي، مشيرين إلى أنه سوف يتم نشر الانتهاكات التي يتعرض لها أهالي سيناء بعيدا عن القالب الخبري، وإنما للتوثيق والحصر.

يذكر أن أهالي سيناء يتعرضون للعديد من الانتهاكات من قبل قوات الشرطة والجيش، وخاصة خلال الثلاثة أشهر الأخيرة، والتي فرض خلالها المشير عبد الفتاح السيسي حالة الطوارئ على سيناء، حيث سجل المرصد المصري للحقوق والحريات 233 حالة قتل خارج القانون، و1183 حالة اعتقال تعسفي، إضافة إلى 74 حالة إصابات مباشرة بالرصاص الحى، وهدم 2044 منزلا، وتهجير ما يقرب من 10 آلاف من سكانها، حيث بلغت مساحة المنطقة المهجرة 1000 م عرض × 13.5 كم طول.

وأكد المرصد، في تقرير له صدر في مطلع الشهر الجاري، أن إعلان حالة الطوارئ في شمال سيناء بسبب التهديدات الأمنية كان يجب في المقام الأول أن يكون لحماية المدنيين، لا أن يقرر العمل على إخلائهم وتهجيرهم قسرا، بما يعد مخالفة واضحة وصريحة للدستور ولقانون الطوارئ الذي تم إقراره لدرء الخطر عن المدنيين، لا أن ترتكب باسمه الجرائم ضدهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …