‫الرئيسية‬ اقتصاد الغارات الجوية ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” تكلف واشنطن 8,3 ملايين دولار يوميًّا
اقتصاد - أكتوبر 28, 2014

الغارات الجوية ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” تكلف واشنطن 8,3 ملايين دولار يوميًّا

قالت وزارة الدفاع الأمريكية مساء الإثنين إن الغارات الجوية التي تشنها الولايات المتحدة ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” في العراق وسوريا تكلف الخزينة الأمريكية 8,3 ملايين دولار يوميًّا.
وقد بث التنظيم شريط فيديو للمصور الصحافي البريطاني جون كانتلي، وهو يدلي برسالة بدت أنها من داخل مدينة عين العرب (كوباني).
كشفت وزارة الدفاع الأمريكية مساء الإثنين أن الغارات الجوية التي تشنها الولايات المتحدة ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” تكلف الخزينة الأمريكية 8,3 ملايين دولار يوميًّا.
وقال الكوماندر بيل أوربان المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية إن العمليات العسكرية الأمريكية في العراق وسوريا كلفت منذ أن بدأت في مطلع آب/ أغسطس 580 مليون دولار.
وبحسب مسؤول في الوزارة طلب عدم ذكر اسمه فإن السبب في ارتفاع التكلفة هو تكثيف عمليات الولايات المتحدة ضد التنظيم المتطرف في الأسابيع الأخيرة.
ولكن محللين مستقلين يرون أن هذه التكلفة هي أدنى بكثير مما هي عليه في الحقيقة، ومن هؤلاء تود هاريسون الخبير في “مركز التقييمات الاستراتيجية والموازنية” في واشنطن والذي يقدر كلفة هذه العمليات العسكرية الأمريكية بما بين 2,4 و3,8 مليارات دولار سنويًّا.
وعلى سبيل المثال فإن طلعة تنفذها طائرة استطلاع من طراز “بريدايتور أو ريبر” تكلف ألف دولار في الساعة، ولكن هذه الكلفة ترتفع لتصل إلى سبعة آلاف دولار في الساعة عندما يتعلق الأمر بطائرة “غلوبال هوك” التي يمكنها الطيران على ارتفاعات أعلى بكثير من سابقتيها.
وتمول هذه العمليات العسكرية من ميزانية البنتاغون المخصصة للحروب، وهي مستقلة عن الموازنة الأساسية للبنتاغون وتشبه إلى حد ما “بطاقة ائتمان” في جيب البنتاغون يستخدمها لدفع تكلفة الحروب التي تخوضها الولايات المتحدة.
كان الكونغرس رفع سقف هذه الموازنة إلى 85 مليار دولار للسنة المالية التي انتهت في أيلول/ سبتمبر.
إلى ذلك، بث تنظيم “الدولة الإسلامية” ليل الاثنين الثلاثاء شريط فيديو يظهر فيه المصور الصحافي البريطاني جون كانتلي، الذي يحتجزه رهينة لديه، وهو يدلي برسالة بدت أنها من داخل مدينة عين العرب (كوباني) في محاولة على ما يبدو لإثبات سيطرة الجهاديين على قسم من المدينة الكردية السورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …