‫الرئيسية‬ منوعات “مراسلون بلا حدود”: 2014 الأسوأ فى حرية الصحافة
منوعات - فبراير 12, 2015

“مراسلون بلا حدود”: 2014 الأسوأ فى حرية الصحافة

كشف التصنيف العالمي السنوي لمنظمة “مراسلون بلا حدود”، الصادر اليوم الخميس، أن ثلثي الدول الـ180 المدرجة في تصنيف المنظمة، حققت أداء أدنى منها في النسخة السابقة من التصنيف.

وبحسب المنظمة، لا تزال سوريا أخطر بلد في العالم للصحفيين، وتبقى كما في العام السابق في المرتبة 177 من أصل 180 بلدا، مباشرة قبل الصين (176) وبعد تركمانستان (178) وكوريا الشمالية (179) وإريتريا (180)، وهي الدول الأربع التي تصدرت تقرير العام الماضي أيضا.

أما العراق، فيأتي في المرتبة 156، ونيجيريا في المرتبة 111، وأوضحت المنظمة أن هذين البلدين شهدا هذه السنة أيضا ظهور “ثقوب سوداء” في الإعلام، مشيرة من جهة أخرى إلى أن “اتساع الاعتداءات” التي يرتكبها تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا “دفع الصحفيين إلى الفرار”.

كما صنفت إيران بين أسوأ مستويات حرية الصحافة، وتأتي إيطاليا التي شهدت “فورة في التهديدات وخصوصا من المافيا وفي الإجراءات القضائية التعسفية بتهم التشهير”، في المرتبة 73 بتراجع 24 درجة. وللسنة الخامسة على التوالي، تبقى فنلندا في المرتبة الأولى من التصنيف، تليها هذه السنة النروج والدنمارك التي دخلت إلى المراتب الثلاث الأولى.

غير أن عددا من الدول الأوروبية الصغيرة تراجعت في التصنيف، فانتقلت لوكسمبورغ من المرتبة 4 إلى المرتبة 19، وليشتنشتاين من المرتبة 6 إلى المرتبة 27، وأندورا من المرتبة 5 إلى المرتبة 32، في أكبر تراجع سجلته دولة في هذا التصنيف.

وتبقى بلغاريا (المرتبة 106 بتراجع ست مراتب) في أسوأ موقع بين دول الاتحاد الأوروبي، فيما تأتي اليونان في المرتبة 91 (بتقدم 8 مراتب) خلف الكويت.

من جانبها، تقدمت فرنسا درجة إلى المرتبة 38، حيث لم يأخذ التصنيف بالاعتداء على صحيفة شارلي إيبدو الساخرة، في 7 حزيران/يونيو، بحسب ما أوضحت المنظمة، منددة مرة جديدة بـ”حماية ضعيفة جدا لسرية المصادر” في هذا البلد.

وأشارت “مراسلون بلا حدود” من جهة أخرى إلى “تكثيف العنف ضد المراسلين والصحفيين والمواطنين الذين يغطون التظاهرات”، ذاكرة بهذا الصدد أوكرانيا وهونغ كونغ والبرازيل وفنزويلا التي تراجعت 21 مرتبة (137). أما الدول الإفريقية فهي لا تزال في المراتب المتدنية، بالرغم من التقدم الذي أحرزته ساحل العاج (86 بتقدم 15 مرتبة)، وخسر الكونغو 25 مرتبة (107)، وليبيا 17 مرتبة (154).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …