‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير الجارديان: مصر خارج أولويات روسيا في الوقت الراهن
أخبار وتقارير - فبراير 10, 2015

الجارديان: مصر خارج أولويات روسيا في الوقت الراهن

أكدت صحيفة الجارديان البريطانية أن بناء موسكو علاقة أقوى مع القاهرة لا تبدو في الوقت الراهن، ضمن الأولويات الخمسمائة لروسيا”.

جاء ذلك في سياق ما نقلته صحيفة الجارديان البريطانية عن المحلل السياسي “بن جودة”، تعليقا على زيارة الرئيس فلاديمير بوتين للقاهرة، والتي بدأت أمس الإثنين.

وشككت الصحيفة أن يكون تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الهدف الأساسي من الزيارة، لكنها رسائل مختلفة يراد توصيلها للولايات المتحدة على وجه الخصوص. ويعتقد محللون أن كلا الجانبين، بالرغم من اهتمامهما بإقامة علاقات أقوى بينهما، لكنهما يسعيان في الأساس إلى بعث إشارة للمجتمع الدولي، مفادها أن سياساتهما غير قائمة على إملاءات الآخرين.

وأضافت الصحيفة أنه في ظل العدد القليل الذي تبقى له من الأصدقاء، يرغب بوتين في إظهار أنه ما زال يمتلك حلفاء، وفقا لبن جودة مؤرخ السيرة الذاتية لبوتين، ومؤلف كتاب “الإمبراطورية الهشة”، الذي يتعلق بالأوضاع الروسية في عهد الرئيس الحالي.

وقالت: إن بوتين يقوم بعرض لإظهار أنه ليس معزولا”، لافتا إلى أن الرئيس الروسي سبق له زيارة الصين والهند عندما كان تحت ضغوط سابقة. واعتبر أن الزيارة بمثابة وسيلة لتقويض الولايات المتحدة، لا سيما وأن القاهرة ينظر إليها باعتبارها جزءا من الإمبريالية الأمريكية، بحسب “بن جودة”.

وأكدت أن “روسيا ترغب في أكثر من إبرام علاقة مع مصر، ولكن في الوقت الراهن، فإن مسألة بناء موسكو علاقة أقوى مع القاهرة ليس ضمن الأولويات الخمسمائة لروسيا، عند استمرار الكثير من الأمور الأخرى التي يرغبونها”.

وأشارت الصحيفة إلى أن مصر قد ترغب مصر في إتمام صفقة أسلحة محدودة النطاق مع روسيا، لكن هدفها الأساسي هو إظهار أنها ليست محصورة بالسياسة الخارجية الأمريكي، وفقا لهشام هيلر، المتخصص في الشأن المصري بكلية كينيدي التابعة لجامعة هارفارد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …