‫الرئيسية‬ تواصل اجتماعي “فيس بوك “ردا على مجزرة الدفاع الجوى: يقتل القتيل و يمشى فى جنازته
تواصل اجتماعي - فبراير 9, 2015

“فيس بوك “ردا على مجزرة الدفاع الجوى: يقتل القتيل و يمشى فى جنازته

تزامنا مع البيان الذى أصدرته رئاسة الجمهورية، اليوم الإثنين، لنعى شهداء “مذبحة إستاد الدفاع الجوى”، تباشر نيابة حوادث شرق القاهرة الكلية، التحقيق مع 17 من أعضاء وايت نايتس وأصدقاء الشهداء، في المجزرة التي خلفت 40 شهيدا في إستاد دار الدفاع الجوي.

وتواجه النيابة المعتقلين بعدد من الاتهامات، من بينها إثارة الشغب، والتعدى على قوات الأمن، ومحاولة اقتحام إستاد الدفاع الجوى بالقوة، وقطع الطريق، وحيازة شماريخ، وألعاب نارية.

وأشار مصدر قضائي إلى أن فريقًا من النيابة انتقل لقسم شرطة مدينة نصر أول، للتحقيق مع المعتقلين. وأثار البيان “حالة من الغضب الشديد وسط رواد مواقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”.

وتصدر تعليق “يقتل القتيل ويقتل اللي يمشى فى جنازته” أغلب تعليقات المدونين، الذين حملوا المشير عبد الفتاح السيسي مسئولية الحادث.

وأدان النشطاء موجة تشويه الشهداء وأولتراس “وايت نايتس”، التى انطلقت عبر وسائل إعلام السيسي فى آن واحد عقب الحادث، فضلا عن تصريحات رئيس اتحاد الكرة عزمى مجاهد، وتجاهل الدولة إعلان حالة الحداد، فى الوقت الذى أعلنت فيه حالة الحداد على ملك السعودية 7 أيام كاملة.

وعلقت الناشطة نور على البيان بقولها: “إنت تقتل القتيل وتمشي في جنازته، حسبنا الله ونعم الوكيل، قولتها كلمة وبكره تشوفوا مصر، إحنا اتعمينا من كل اللي شوفناه، مش كفاية كده.. خاف من أخرتك بقى من قتل يقتل ولو بعد حين”.

بينما قال ياسر حماد: “ويأمر بحماية المواطنين اللي هما إحنا هههههه… اكتب عندك يا أحمد دي كمان”، فيما قال عمر عبد الله”: هو ده اللي بناخده منك، دمهم ف رقبتك ودم كل بريء مات من أول الانقلاب لحد دلوقتي بردو ف رقبتك” .

لكن الصدمة الأكثر وجعا في قلوب مشجعي الزمالك على الأخص هي عدم التفات لاعبي الزمالك بشأن ما حدث، وكأنه حتى لم يحدث، حيث استكمل لاعبو الزمالك وإنبي المباراة بشكل طبيعي للغاية، بل إنهم التقطوا الصور التذكارية مع بعضهم البعض عقب المباراة.

ولم يتوقف الأمر إلى هنا وحسب، بل إنهم رفضوا حتى التعليق أو الترحم على شهداء النادي الذين كانوا يسعون إلى تشجيعهم للفوز والفرحة معهم.

وأدى ذلك إلى استياء جموع الشعب المصري وليس جماهير الزمالك فحسب، معبرين عن غضبهم من هؤلاء اللاعبيين، باستثناء اللاعب عمر جابر الذي رفض اللعب، فكان جزاؤه الإيقاف إلى أجل غير مسمى بأمر رئيس النادي.

من جهته، شن محمد عبد الشافي ظهير أيسر فريق الأهلي السعودي المعار من نادي الزمالك حتى نهاية الموسم، هجوما على لاعبي الفريق الأبيض، بعدما خاضوا مباراة إنبي، رغم علمهم بسقوط ضحايا من جماهير النادي قبل انطلاق اللقاء.

وقال عبد الشافي: إن ما حدث أمام إستاد الدفاع الجوي قبل مباراة الزمالك وإنبي يعتبر مجزرة جديدة، وإذا كان حق الـ74 مشجعا في أحداث بورسعيد قد تحقق، لم تكن ستحدث هذه المجزرة الجديدة، وكل اللوم على لاعبي الزمالك، كيف يلعبون المباراة على جثث مشجعيهم؟!.

ونعى محمد أبو تريكة، لاعب النادى الأهلى السابق، سقوط جماهير الزمالك برصاص الداخلية، وكتب أبو تريكة- عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعى “تويتر”- “الكرة للمتعة وليس للقتل، إنا لله وإنا إليه راجعون، وحسبى الله ونعم الوكيل”.

وكتب محمد صلاح- لاعب فيورتينا على حسابه بموقع التواصل الاجتماعى “تويتر”- قائلا: “إنا لله وإنا إليه راجعون”.

ونشر “شيكابالا”، لاعب الزمالك السابق عبر صفحته الرسمية بــ”إنستجرام” قائلا: “أنت مت ليه؟ معلش مكنش معايا تذكرة”.

وأضاف الفنان كريم عبد العزيز- فى تغريده له على “تويتر”- “كارثة تانية، فى بلد فى العالم فى سنة بيموت فيها فوق الـ100 بنى آدم بسبب الرياضة إلا فى مصر خلص الكلام”.

وكتب محمد النينى، اللاعب المصرى المحترف بصفوف فريق بازل السويسرى أيضًا نفس العبارة، فى تغريدة له عبر تويتر.. “إنا لله وإنا اليه راجعون”.

وعبر لاعب الزمالك محمد إبراهيم عن حزنه قائلا: مات معاهم عشرين أسرة وعشرين شلة صحاب.. مات عشرين حلم وعشرين أمل.. واتولد معاهم قهر وألم وحسرة ووجع.. الله المنتقم”.

ومن جانبه قال الفنان أحمد صلاح السعدنى، على “تويتر”: “لو وقفت ضدهم وهتفت تبقى إخوان.. ولما تموت يبقى الإخوان هم اللى قتلوك.. مش دفاع عن الإخوان بس هو توضيح الحقيقة”.

كما نشر الفنان محمد عادل إمام صورة حداد على النادى الزمالك؛ تضامنا مع الضحايا عبر صفحته بـ “الفيس بوك”.

وقال فريق “كاريوكى” الغنائى، “ربنا يرحم ضحايا مباراة الزمالك ويصبر أهلهم… الحقيقة واضحة وضوح الشمس لكن ممنوع الاقتراب أو اللمس”.

وكان عمر جابر، لاعب وسط الزمالك، قد رفض المشاركة في المباراة، بعد إجراء أعضاء أولتراس الوايت نايتس اتصالا به قبل المباراة وإبلاغه بسقوط ضحايا، وهو ما جعل مرتضى منصور، رئيس النادي، يقوم بإيقافه لأجل غير مسمى بعد رفضه المشاركة في المباراة.

مشاهد مؤلمة من مجزرة إستاد الدفاع الجوي والجثث على الأرض

شاهد لحظة هجوم الأمن على أفراد أولتراس وايت نايتس أمام ملعب الدفاع الجوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …