‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير “الدفاع وبورسعيد” .. مجزرتان وقاتل واحد
أخبار وتقارير - فبراير 9, 2015

“الدفاع وبورسعيد” .. مجزرتان وقاتل واحد

أعادت قوات الأمن إلى الذاكرة ذكرى مذبحة بورسعيد التي راح ضحيتها نحو 74 شهيدا من شباب “ألتراس الأهلي” في ستاد بورسعيد يوم 20 أكتوبر 2012 ، وذلك عن طريق مذبحة جديدة سقط فيها حتى الآن 30 شهيدا – على الأقل- بينما لم يحصل القتلة في المجزرة الأولى على أي عقوبة من أي نوع .

وأشار مراقبون إلى أن المجزرة الجديدة طالت جمهور الزمالك ، القطب الثاني للكرة المصرية ، بعد أن كان جمهور القطب الآخر هم ضحايا المجزرة الأولى .

ودللوا على ذلك بالمفاجأة التي توعد بها رئيس نادي الزمالك المستشار مرتضى منصور جماهير ناديه الذين يناصبهم العداء منذ أن جاء رئيسا للنادي الكبير .

وبينما ذهب البعض إلى أن المقصود من المجزرة الجديدة التقليل من الاهتمام الواسع الذي حظي به التسريب الذي تم نشره مساء السبت على قناة مكملين ؛ قلل آخرون من احتمالية هذه الافتراض ، مشيرين إلى أن من دبر هذه المجزرة لا يحتاج إلى مبرر ، بعد أن أصبح دم الشباب المصري أرخص ما يسيل في مصر الآن – وفقا لرأيهم .

الأزمة بدأت حين اعتدت قوات الأمن على الجماهير التي احتشد منها نحو 15 ألفا أمام بوابة استاد الدفاع الجوي ، ليفاجأوا بأن بوابة حديدية تم نصبها ليعبر من خلاها المشجعون إلى داخل الاستاد ، الأمر الذي أدى إلى زحام شديد واجهته الشرطة بإلقاء القنابل المسيلة للدموع ، مما أدى إلى تساقط العديد من الشباب فوق بعضهم ، إضافة إلى مطاردتهم من جانب قوات الشرطة لأكثر من ساعة ، مما أدى إلى زيادة أعداد الضحايا .

اللافت هو استكمال المباراة رغم سقوط الضحايا ، عدا اللاعب عمر جابر الذي رفض المشاركة في المباراة ، فقاك رئيس النادي بإيقافه عن اللعب لأجل غير مسمى . فيما حاول التليفزيون المصري التقليل من حجم المجزرة من خلال إعلان أن عدد القتلى 5 فقط، لقوا مصرعهم بسبب التدافع وتسلق الأسوار، كما استمر في إذاعة المباراة رغم استمرار سقوط القتلى، بينما أصدر النائب العام قرارًا بضبط وإحضار قيادات أولتراس الزمالك “وايت نايتس”، قبل إجراء أية تحقيقات .

ومن جانبهم، روى أعضاء “ألتراس وايت نايتس” تفاصيل المجزرة، حيث أكد أحد شهود العيان أن مشجعي الزمالك ذهبوا لتشجيع ناديهم خلال المباراة، بعدما أخبرهم مرتضى منصور رئيس مجلس ادارة النادي بأن التذاكرمجانا، ووعدهم بمفاجأة هناك، مشيرًا إلى أن المفاجأة كانت مقتل عشرات الجماهير بعد الكمين الذي نصب لهم، بحسب شهادته .

وأضاف شهود العيان أن قوات الشرطة قامت بوضع قفص حديدي لا يسمح إلا بدخول شخص واحد فقط، وتركوهم ليتدافعوا، مثلما حدث في استاد بورسعيد منذ 3 سنوات، مضيفين أن الشرطة قامت بعد ذلك بإطلاق الرصاص الخرطوش وقنابل الغاز المسيل للدموع على المشجعين .

وأرجعوا حالات الوفيات إلى الاختناق من قنابل الغاز المسيل للدموع والإصابة بالخرطوش، الذي كان تستخدمه قوات الشرطة في اعتدائها على المشجعين .

كما قال ياسر معجزة، أحد أعضاء ألتراس زملكاوي:” الحوار كان متدبر اقسم بالله ! دخلونا الممر اكتر من ٥ الاف واحد ، بعدين قفلو المتاريس من بره و ضربو غاز علينا والناس ماتت من الغاز ومن التدافع و قفلو الطريق بتاع الخروج”.

وأضاف “معجزة”، في تدوينة له عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك:” العساكر الغلبانة كان بيلمو المحافظ والفلوس ويفتشو الجثث والناس اللي فقدت وعيها.. وعربيات الإسعاف جات بعد ساعة من المدبحة”.

وتابع:” الداخلية فضلت بتجري ورانا وبتضرب غاز وخرطوش حوالين الاستاد في الصحراء”.

وأعادت هذه الأحداث إلى الأذهان مشاهد مجزرة استاد بورسعيد، والتي حدثت في مثل هذا الشهر منذ 3 أعوام، والتي أسفرت عن استشهاد 72 شاباً من جمهور النادى الأهلى، على مسمع ومرأى قوات الشرطة والجيش .

تغطية على التسريب

كما ربط عدد من النشطاء والسياسيين بين مجزرة الدفاع الجوي والتسريبات التي اذاعتها قناة مكملين الفضائية أمس، وتناولت حديث المشير عبد الفتاح السيسي عن المعونات الخليجية لمصر، والتي تكشف عن احتقاره لدول الخليج العربي.

وعلقت حركة 6 إبريل، في بيان له، على مجزرة جماهير نادي الزمالك، قائلة إنها محاولة للتغطية على التسريبات التي اذاعتها بعض القنوات الفضائية أمس.

وقال الشيخ سلامة عبد القوي، مستشار وزير الأوقاف السابق:” أرادت عصابة العسكر أن يشغلوا الناس عن فضيحة السيسي يحتقر الخليج، فقاموا بمذبحة الدفاع الجوي”.

فيما قال الدكتور طارق الزمر، رئيس حزب البناء والتنمية:” مجزرة التراس الزمالك دليل جديد على مدى استباحة العصابة لدماء المصريين، مضيفًا:” وربما تكون أيضا للتغطية على التسريبات التى فضحتهم فى العالم “!!

وتابع:” هى صورة أخرى من صور تصفية حسابات الانقلاب مع أنصار ثورة يناير”.

وأكد الزمر أن السلطة التى لا تعرف إلا لغة الرصاص والتصفيات الجسدية فى التعامل مع الشباب يجب أن ترحل فورا.

المحلل السياسي ياسر الزعاترة:” دولة السيسي البوليسية تفرض إيقاعها الثقيل على المجتمع برمته.. ما جرى لمشجعي الزمالك تعبير عن شهوتها لمزيد من القتل لترهيب المجتمع”.

يذكر أن الملاعب المصرية كانت قد شهدت مجزرة أخرى في فبراير

اقرأ أيضا:

بالصور..اشتباكات عنيفة بين “وايت نايتس” والداخلية وأنباء عن 29 شهيدا

عمر جابر .. “لعيب عنده دم”

بالفيديو.. مجزرة كروية جديدة في استاد “30 يونيو”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …