‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير السيسي: القتلى بعد انقلاب 3 يوليو أقل من سوريا والعراق
أخبار وتقارير - فبراير 8, 2015

السيسي: القتلى بعد انقلاب 3 يوليو أقل من سوريا والعراق

قال المشير عبد الفتاح السيسي: إن عدد الضحايا الذين قتلوا بعد أحداث 3 يوليو 2013، أقل ممن قتل في العراق وسوريا وليبيا واليمن خلال العشر سنوات الماضية، مشيرًا إلى أن الشعب المصري يعادل تعداد سكان الدول الأربعة مجتمعة.

واعترف السيسي، في حواره مع مجلة “دير شبيجل” الألمانية، اليوم الأحد، بفض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة بالقوة، مبررًا ذلك بأن “عدد الضحايا كان سيتضاعف عشرات المرات، إذا ما حدثت مواجهات بين الشعب وأنصار مرسي”.

وأضاف: “اعتصام رابعة، استمر 45 يومًا محتلًا أحد أهم الميادين الحيوية بالعاصمة، ولطالما عرضنا على المتظاهرين فض الاعتصام سلميا”.

وبخصوص سجن النشطاء لاعتراضهم على قانون التظاهر، أكد السيسي أن قانون التظاهر مستمد من القانون الألماني والفرنسي والسويسري، الذى ينص على ضرورة أخذ تصريح بالتظاهر، موضحًا أن هذا القانون ضروري لتوفير المياه والخبز وتنمية البلاد، والذي يحول بينها التظاهر، بحسب تصريحات السيسي.

وأشار إلى اختلاف ثقافة التظاهر في مصر عن ألمانيا، حيث إن المتظاهرين في ألمانيا لا يصوبون الأسلحة في وجه الشرطة، مشددًا على ضرورة احترام مبدأ استقلال القضاء.

وأضاف: “إن القضاء المصري مستقل، ومن الضروري أن يعلم الغرب أنهم ليسوا الوحيدين الذين يملكون قضاء مستقلًا”.

وقال السيسي: “إن جماعة الإخوان المسلمين كان لديهم اختياران في التعامل، فيما لم يكن للقوات المسلحة بديلًا آخر في التعامل معهم”، مضيفًا: “الإخوان كانوا يريدون إما حكمنا والسيطرة علينا أو قتلنا، فيما كانت خياراتنا أن نقتلهم أو نقدمهم للعدالة، واخترنا تقديمهم للعدالة وهذا كان الاختيار الأصعب”.

وأوضح أنه قارئ جيد ومتأمل في شئون الدين، وهو ما يجعله يدعو لإعادة التفكير في تحديث الخطاب الديني من حيث المفاهيم الخاطئة، مؤكدًا أنه التقى رجال الأزهر والكنيسة والسياسيين والمفكرين؛ لمناقشة حرية العقيدة وحق المرء أن يقرر اعتناقه أيا من الديانات بحرية.

وتابع: “القرآن الكريم والشريعة منذ 1400 عام، هما المرجعية العقائدية الوحيدة ولكن هناك تفسيرات مختلفة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …