‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير أسبوع أسود في تاريخ الاعتقالات والأحكام ضد المرأة المصرية
أخبار وتقارير - أكتوبر 26, 2014

أسبوع أسود في تاريخ الاعتقالات والأحكام ضد المرأة المصرية

ربما لم يوثق النشطاء الحقوقيون في مصر حالات اعتقالات لفتيات مصريات هذا العام مثلما وثقوا هذا الأسبوع، الذي يعد الأعنف ضد المرأة المصرية منذ ديسمبر الماضي حين اقتحمت قوات الداخلية جامعة الأزهر واعتقلت العشرات واغتصبت بعضهن حسب شهاداتهن.
الأسبوع الماضي، اعتقلت 8 فتيات في المنوفية، تلك المحافظة الهادئة نسبيًّا في حالة اعتقالات الفتيات، لتقفز مرة واحدة إلى المحافظة الأعلى اعتقالاً للفتيات بعد القاهرة والجيزة.
وفي مدينة نصر بالعاصمة المصرية، تكررت الاعتقالات ضد الفتيات، سواء من منازلهن أو من كمائن بالطرق الرئيسية، فقد اعتقلت قوات الأمن الشابة بسنت محمد واتهمتها بإدراة صفحة التحالف الثوري للمرأة المصرية.
وأعقب ذلك اعتقال رجل وزوجته مساء أمس من أحد كمائن المدينة، ليتم اقتيادهم إلى قسم أول مدينة نصر للعرض على النيابة دون تهمة واضحة.
وفي جامعة الأزهر، لا تزال الطالبة علياء السيد مختفية لليوم السادس، إثر اعتقالها من أمام الجامعة مع فتاتين أخرتين أفرج عنهما مؤخرًا، بينما بقيت علياء رهينة الاعتقال.
ووقت كتابة هذه السطور، اعتقلت 3 طالبات من جامعة عين شمس إثر حملة اعتقالات عشوائية من داخل حرم الجامعة، ليتم نقلهن إلى قسم الوايلي سيئ السمعة، للعرض علي النيابة.
وفي المطرية، لا تزال فتاة معتقلة منذ أمس في انتظار العرض علي النيابة لاعتراضها على اعتقال مريض بالمستشفى الذي تعمل به.
وفي الإسماعيلية، اعتقلت قوات الداخلية سيدة من منزلها بتهمة إدارة حساب رافض “للانقلاب”، حسب محضر النيابة.
جاء ختام اليوم بإصدار حكم أولى على 7 فتيات معتقلات من مسيرة الاتحادية الرافضة لقانون التظاهر بالسجن 3 سنوات والمراقبة مثلهن وغرامة مالية قدرها 10 آلاف جنيه على كل معتقلة.
نهج جديد للداخلية
ولعل السمة الأبرز هذا الأسبوع في التصعيد ضد النساء، هو نشر صور الفتيات المعتقلات في أوضاع مهينة عبر صفحة الشرطة المصرية.
فقد نشرت الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية صور المعتلقة بسنت وكذلك الفتيات الخمسة المعتقلات في المنوفية، ومعتقلة الإسماعيلية.
ورغم الاستياء الواضح لدى المعلقين على تلك الأخبار، فإن الصفحة تمضي قدمًا في نشر تلك الصور في دخيلة على عادات المجتمع المصري الذي تغير كثيرًا عقب أحداث الـ30 من يوليو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …