‫الرئيسية‬ عرب وعالم فرنسا تستعد لبيع 24 طائرة “رافال” لمصر بتمويل خليجي
عرب وعالم - فبراير 7, 2015

فرنسا تستعد لبيع 24 طائرة “رافال” لمصر بتمويل خليجي

كشفت صحيفة “لوموند” الفرنسية نقلاً عن مصادر دبلوماسية مطّلعة أن فرنسا على وشك الاتّفاق مع مصر على برنامج تمويل لبيع 24 طائرة مقاتلة من نوع “رافال” وفرطاقة “فريم”، معتبرةً أن هذه “أسرع عملية بيع أسلحة في تاريخ الصادرات العسكرية الفرنسية”.

وتقدّر الصفقة بما بين 3 و6 مليارات يورو وتضمن باريس جزءًا منها، حسب ما أتى في صحيفة “ليزيكو” الفرنسية يوم الجمعة 6 فبراير، ووفقًا للمعلومات التي توفّرت قد يتمّ التوقيع على الاتّفاق الرسمي في وقت مبكّر من الأسبوع المقبل.

وإذا نجحت المحادثات فستكون صفقة السلاح مفاجأة سارة لصادرات السلاح الفرنسية، بحسب الصحيفة، مشيرة إلى أن وزارة الدفاع تبرِم أيضًا عقد بيع أوّل للمقاتلات رافال مع قطر بـ36 طائرة ثمّ الهند بـ126، وهذا لم يحدث من قبل؛ وقالت إنّ الصفقة المصرية ستعقد خلال ثلاثة أشهر.

وأشار “لوموند”- في تقرير نشرته الجمعة 6 يناير بعنوان: “فرنسا تستعد لبيع رافال إلى مصر”- إلى أن الصفقة تمت خلال زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لباريس من أجل لقاء نظيره الفرنسي فرنسوا أولاند؛ حيث كان الهدف من الزيارة بحث تدهور الوضع في ليبيا؛ إذ تتخوّف باريس والقاهرة من أن يصبح المعقل السابق لمعمر القذافي تحت سيطرة الجماعات الجهادية المسلحة.

وقالت إن العلاقات الجيّدة جدًّا بين السيسي ووزير الدفاع الفرنسي “جان إيف لو دريان”، لعبت دورًا مهمًّا في هذه الصفقة؛ فعلى عكس البرتوكولات الدولية، ذهب رئيس الدولة المصري إلى التحاور مع الوزير في مكتبه في فندق برين في باريس، وأعرب السيسي آنذاك عن رغبته في تعزيز دفاعه الجوي المكوّن أساسًا من طائرات ميراج 5 وميراج 2000 من خلال شراء 24 طائرة رافال.

وقالت الصحيفة إنه سبق لباريس أن رفضت رغبة مصرية في الحصول على مقاتلة من نوع Dassault في عام 2011.

ونوهت الصحيفة الفرنسية أيضًا إلى أن الجيش المصري وقّع في صيف 2014 عقد شراء أربع سفن من نوع “كورفيت جاويند” مع شركة DCNS بقيمة مليار يورو، وأنه يرغب في الحصول على سفينتين إضافيتين وأيضًا إلى فرطاقة أو فرطاقتين من نوع “فريم”، إضافة إلي صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى من شركة MBDA ضمن عقد تبلغ قيمنه 400 مليون يورو مع سلاح الدفاع الجوي المصري.

وألّح الرئيس السيسي يوم 26 نوفمبر خلال زيارته الأخيرة إلى باريس على الطلب؛ باعتبار أنّه يريد عرض المعدّات الجديدة في أغسطس القادم خلال تدشين توسيع قناة السويس، وقال للتعبير على ضرورة إنجاز الصفقة على وجه السرعة: “سأعود خلال ثلاثة أيّام”، بحسب لوموند.

كما بقي وفد مهمّ مكون من 15 عسكريًا مصريًا آنذاك في باريس عدّة أيام لبحث الأمر مع الجهات المصنّعة، وعلاوة على ذلك، يقود السيسي شخصيًا هذه المباحثات برفقة كادر عسكري ذي رتبة عالية ويعدّ هذا استثناءً باعتبار أنّ التفاوض على هذه الملفّات يجري غالبًا عبر عدّة وسطاء.

وبعد طلبها بخمسة عشر يومًا سافر الرؤساء الفرنسيون الثلاثة المعنيون بالصفقة: إيريك ترابياي رئيس Dassault Aviation وهارفاي غييو عن DCNS وأنطوان بوفيي عن MBDA إلى القاهرة تلبية لدعوة السيسي.

تمويل خليجي أم فرنسي؟

وتقول الصحيفة الفرنسية أن مصر طالبت الإمارات العربية المتّحدة والمملكة العربية السعودية بتمويل هذه الصفقة، وأنه بحسب صحيفة “لايزيكو” الاقتصادية، قبلت وزارة المالية الفرنسية أن تضمن شركة تأمين القروض Coface العقود مع مصر بنحو 50 %، في حين أنّ القاهرة طلبت من قبل ضمانًا بين 80% و90% من المبلغ باستثناء الدفعة الأولى.

وأنه قد يتمّ الانتهاء من خطّة التمويل هذا الأسبوع، بحسب الصحيفة الاقتصادية، كما سيتمّ إنشاء تجمّع مصرفي مكوّن من “باي آن باي باريبا” و”سوسيتيه جنرال” و”كريدي أجريكول”، علي أن تدفع مصر عربون يقدّر بنحو 500 مليون يورو.

وعلى الرغم من العلاقات المتميّزة مع الولايات المتّحدة، تعدّ مصر عميلاً متواضعًا ولكن تاريخي لصنّاع الأسلحة الفرنسيين، حيث طلبت بين 2009 و2013 معدّات عسكرية تقدّر قيمتها بين 250 مليون يورو.

ويذكر أنّ سلاح الجوّ المصري قد حصل على أوّل طائرة من نوع ميراج 3 غداة حرب الستّة أيام في يونيو 1967، كما كان أول عميل تصدّر له 20 طائرة ميراج 2000 في ديسمبر 1981؛ حيث لم تكن هذه الطائرة التي سبقت “رافال” رائجة بعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …