‫الرئيسية‬ عرب وعالم “أحداث سيناء” تؤجل جولة المفاوضات غير المباشرة بين حماس وإسرائيل
عرب وعالم - أكتوبر 26, 2014

“أحداث سيناء” تؤجل جولة المفاوضات غير المباشرة بين حماس وإسرائيل

قالت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” إن السلطات المصرية أبلغتهم رسميًا بتأجيل جولة المفاوضات غير المباشرة مع الاحتلال الإسرائيلي في القاهرة.
وأوضح الناطق الرسمي باسم الحركة فوزي برهوم في تصريح صحفي له، اليوم الأحد، أن مصر أبلغت الحركة بتأجيل جولة المفاوضات المعنية بتثبيت التهدئة ومناقشة خروقات الاحتلال الأخيرة وعدة قضايا أخرى.
ولم يحدد برهوم زمنًا محددًا قد تعقد فيه هذه اللقاءات غير المباشرة.
وكان من المقرر أن تبدأ المفاوضات غير المباشرة مع الاحتلال برعاية مصرية يوم غد الاثنين، بعد نحو شهرين على انتهاء عدوان إسرائيلي على القطاع استمر لـ 51 يومًا، وراح ضحيته 2200 فلسطيني وأصيب عشرات الآلاف ودمرت آلاف الوحدات السكنية.
وهاجم مسلحون مجهولون أول أمس نقطة تفتيش للجيش المصري في منطقة الشيخ زويد بشمال سيناء بسيارة مفخخة وقذائف صاروخية ما أدى لمقتل 30 جنديًا وإصابة 39 آخرين. 
وأغلقت السلطات المصرية معبر رفح البري رسميًا حتى إشعار آخر، وهو المعبر الوحيد الذي يخدم نحو مليوني فلسطيني في قطاع غزة المحاصر بدون المرور بالإجراءات الإسرائيلية. 
وكانت العديد من الفصائل والمسؤولين الفلسطينيين رفضوا تصدير الأحداث في مصر إلى قطاع غزة، خاصة بعد تصريحات المشير عبد الفتاح السيسي التي أكد فيها بدء إجراءات على حدود مصر مع القطاع.
وأعلنت وزارة الداخلية والأمن الوطني الفلسطيني أن حدود قطاع غزة الجنوبية مع مصر مضبوطة وآمنة وتخضع لمراقبة وإجراءات مشددة من قبلها، مشددة على أن القطاع لا علاقة له بما يجري هناك.
وقالت الداخلية في بيان مساء السبت إنها لن ولم تسمح بالمساس بأمن الحدود “ونعتبر الأمن القومي المصري أولوية فلسطينية”، مؤكدة أن غزة لا علاقة لها بما يجري في الداخل المصري، وأن الأنفاق مع مصر لم تعد موجودة، وأصبحت جزءا من الماضي بعد إغلاق الجيش المصري لها منذ أكثر من عامين.
وطالبت بتجنيب غزة أي إجراءات من شأنها زيادة معاناة الشعب الفلسطيني في ظل الحصار الصهيوني، داعية إلى إعادة فتح معبر رفح للتخفيف من معاناة غزة.
وشاطرت الداخلية في بيانها مصر قيادة وشعبا العزاء بمقتل جنودها؛ وعبرت عن بالغ حزنها، كما اعتبرت ما جرى جريمة نكراء؛ مبينة أنه ومنذ وقوع الحادث تم إغلاق الحدود بشكل كامل.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …