‫الرئيسية‬ ترجمات ودراسات بيتر جريست: سعيد بالخروج من مصر وقلق على زميلي
ترجمات ودراسات - فبراير 2, 2015

بيتر جريست: سعيد بالخروج من مصر وقلق على زميلي

أعرب الصحفي الأسترالي في “قناة الجزيرة” بيتر جريست، عن ارتياحه لإطلاق سراحه وترحيله من مصر؛ لكنه عبر عن قلقه على زميليه اللذين لا يزالان مسجونين.

وقال “جريست” في أول مقابلة له بعد مغادرة القاهرة لقناة “الجزيرة”: “عند الإفراج عني انتابتني مشاعر متناقضة”.

وأضاف: “ناداني حارس السجن وقال لي: آن الأوان لتحزم أغراضك وترحل”، مشيرا إلى الانقباض الذي شعر به عندما ودع صديقيه وزميليه: محمد فهمي وباهر محمد، لافتا إلى أنه وسط هذا الارتياح الكبير يشعر بالقلق عليهما.

وقال: كنت أتطلع لمشاهدة غروب الشمس، وقضاء بعض الوقت مع عائلتي، وغيرها من اللحظات الحياتية الجميلة والثمينة.

وكانت السلطات المصرية اعتقلت الأسترالي “بيتر جريست” وزميليه المصريين – الكندي محمد فاضل فهمي والمصري باهر محمد – في ديسمبر 2013 بالقاهرة، وبدأت محاكمتهم في فبراير 2014، وصدرت أحكام ضدهم بالسجن من 7 إلى 10 سنوات في يونيو الماضي، بعد إدانتهم بنشر أخبار كاذبة ودعم جماعة الإخوان المسلمين، ثم ألغت محكمة النقض هذه الأحكام، وقضت بإعادة محاكمتهم مطلع العام الجاري، في إطار اتفاق مع قطر على “تطبيع العلاقات” وإطلاق سراح صحفيي الجزرة المعتقلين في السجون المصرية.

وأصدر المشير عبد الفتاح السيسي قرارا بترحيل جريست، أمس الأحد، بينما ترددت أنباء قوية عن تنازل محمد فهمي عن جنسيته المصرية للاستفادة من العفو، بينما يبقى باهر محمد لقضاء العقوبة؛ لأنه لا يحمل سوى الجنسية المصرية.

وهو الأمر الذي أثار لغطا كبيرا في الشارع المصري، منذ الحديث عن هذا العفو الذي يستفيد منه الأجانب دون المصريين.

وكان الصحفيون الثلاثة، جرى حبسهم في القضية التي أطلق عليها إعلاميا “خلية ماريوت”، والذين اتهموا فيها بالانتماء لجماعة “محظورة” ونشر أخبار كاذبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …