‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير “شتيفان رول”: المؤسسة العسكرية ستستبعد السيسى لو تعرضت مصالحها للخطر
أخبار وتقارير - فبراير 2, 2015

“شتيفان رول”: المؤسسة العسكرية ستستبعد السيسى لو تعرضت مصالحها للخطر

حمَّل خبير سياسي ألماني عبد الفتاح السيسي المسئولية عن الهجمات الإرهابية التي ضربت شمال سيناء، الخميس الماضي، نتيجة سياسة القوة التي ينتهجها ضد معارضي نظامه .

وقال “شتيفان رول”، خبير الشئون المصرية في مؤسسة العلوم والسياسة في برلين، أثناء مقابلة له مع الإذاعة الألمانية: “يوجد حرب بين الأجهزة الأمنية المصرية والمجموعات الجهادية، التي تحصل على دعم جزئي من سكان المناطق في سيناء”.

واستبعد أن يسمح السيسى باندماج الإسلاميين المعتدلين في العملية السياسية، مرجحا أن يستمر في سياسته تجاه الإسلاميين، وسيؤدي ذلك إلى ضعف قطاع السياحة في مصر وزيادة الفقر أيضًا .

وأكد أنه إذا ما وجدت المؤسسة العسكرية في مصر يومًا ما أن مصالحها في خطر، فإنه لا يستبعد أن يغير الجيش السيسي، مثلما جاء به إلى السلطة.

وقال: “إن السيسي يدفع بسياسته المعادية حتى للإسلاميين المعتدلين بهؤلاء إلى التعاطف والتعاون مع الإرهاب”، مشيرا إلى أن السيسي يتعمد سياسة الاستقطاب هذه كي يبين للخارج “أنه يجد نفسه في حالة حرب مع الجماعات الإسلامية المتشددة”، وليحصل بذلك على مساعدات عسكرية من دول عدة، خاصة من الولايات المتحدة الأمريكية.

والجواب على الهجمات الإرهابية الأخيرة جاء سريعًا بدعم لمصر من قبل واشنطن، وكذلك من قبل عواصم غربية بينها برلين .

وأضاف “رول” أن حل مشكلة الأمن في سيناء يتطلب وجود حل سياسي قبل كل شيء، وإلا سينتشر الإرهاب والعنف في مناطق أخرى من البلد، والإشارات على ذلك تظهر بين الحين والآخر على شكل انفجارات تطال أحيانا مناطق من القاهرة نفسها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …