‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير فى جمعة الغضب: شهيد بقرية مرسى والمطرية تتحدى والأمن يتأهب
أخبار وتقارير - يناير 30, 2015

فى جمعة الغضب: شهيد بقرية مرسى والمطرية تتحدى والأمن يتأهب

تواصلت تظاهرات رافضة للانقلاب العسكري في مصر، ضمن فعاليات جمعة الغضب، تحت شعار “الإصرار والتحدي”، التي دعا لها “التحالف الوطني لدعم الشرعية”، وسط تحليق الطائرات المروحية في سماء القاهرة وعدد من المدن والمحافظات.

واستشهد هشام محمد هاشم، الطالب بكلية العلوم، أثناء اعتداء الداخلية بالرصاص الحي على أهالي قرية العدوة بمحافظة الشرقية، فيما اقتحمت قوات الأمن قرية العدوة (قرية الدكتور محمد مرسي)، التي نظم أهلها مسيرة حاشدة ضد الانقلاب.

وفي المطرية، فرقت قوات الأمن مسيرة حاشدة خرجت في البؤرة الأكبر اشتعالا في الأيام الماضية، كما وقعت اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن، مخلفة عشرات الإصابات والاعتقالات في صفوف المتظاهرين.

وفي الهرم بمحافظة الجيزة، تواصلت الاشتباكات بطول شارعي الهرم وفيصل، وامتدت الاشتباكات على طول العاصمة وضواحيها، لتصل إلى عين شمس، وسط عشرات الإصابات وأنباء عن شهداء.

إلى ذلك، رصد شهود عيان استعدادات كبيرة خارج كل أقسام الشرطة بالسلاح الآلي، وسط تخوفات أمنية من تكرار سيناريو جمعة الغضب وعزل السلطة.

وأقدم مجهولون على حرق سيارتين لضابطي شرطة في بني سويف، فيما طاردت قوات الأمن المتظاهرين في أكتوبر.

إلى هذا، أصيب شخصان في انفجار قنبلة تم زرعها بعامود إنارة في العجمي غرب الإسكندرية، فيما أنذر “التحالف الوطني” في المقطم قوات الأمن بعد اعتقال فتيات وأطفال من المسيرة التي شهدتها المنطقة.

وقالت وكالة الأناضول للأنباء، إن مراسليها رصدوا نحو 100 فعالية صباحية شهدتها المحافظات المصرية، صباح اليوم، حيث خرج رافضو الانقلاب في القاهرة، في مناطق المعادي وحلوان.

وقال، في بيان، “حرائرنا خط أحمر لا يمكن المساس به، وننذركم أن بيوتكم وبناتكم وأطفالكم ليسوا ببعيدين عنا، وإننا نعلم عناوين منازل جميع ضباط قسم المقطم، وإذا لم يتم الإفراج عنهم في أقرب وقت سيبدأ تحرك الشباب، وسيكون الرد على اعتقال حرائرنا وأطفالنا موجعا لضباط شرطة قسم المقطم”.

ونظم التحالف مسيرة صباحية انطلقت من شارع 9 وصولا إلى مسجد القدس، وفي أثناء تفريق المتظاهرين اعترضت عناصر أمنية بزي مدني وشرطي مجموعة من المتظاهرين، وتم اعتقال ثلاث فتيات وما يقرب من خمسة أطفال.

كما شهدت الإسكندرية، شمال مصر، أكثر من 20 تظاهرات صباحية في مناطق العامرية وبرج العرب وأبو سليمان، وسط اشتباكات عنيفة بين المتظاهرين وقوات الأمن.

وفي الجيزة، تظاهر أهالي العياط بجنوب الجيزة وفيصل والهرم وإمبابة، منددين بالقمع الأمني وتردي الأوضاع المعيشية، خصوصا في كرداسة وبني مجدول والصف.

كما خرج رافضو الانقلاب في أويش الحجر بالدقهلية، شمال مصر، وفي مدينة قارون بالفيوم، وإسنا بالأقصر، جنوب مصر، في مسيرات وسلاسل بشرية تطالب برحيل العسكر والانتصار للحرية والكرامة الإنسانية والعودة للمسار الديمقراطي.

وشهدت محافظات كفر الشيخ وبني سويف والشرقية ودمياط والقليوبية والمنوفية، عشرات الوقفات والسلاسل البشرية والتظاهرات المنددة بحكم العسكر، وكان لافتا غياب المواجهات الأمنية، التي غالبا ما تتصاعد في الفعاليات عقب صلاة الجمعة والتظاهرات الليلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …