‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير المخترعون الصغار وكورة بلدنا.. برامج التلفزيون بعد مجزرة العريش
أخبار وتقارير - يناير 30, 2015

المخترعون الصغار وكورة بلدنا.. برامج التلفزيون بعد مجزرة العريش

تجاهل التلفزيون المصري الرسمي والصحف الحكومية، الأحداث الدامية التي شهدتها مدينة العريش وأسفرت عن مقتل وإصابة العشرات من جنود وضباط الجيش والشرطة، والتي بدأت بوقوع انفجارات متتالية في محيط مديرية أمن شمال سيناء، ثم كتيبة الجيش 101، واكتفوا بنشر خبر قصير عن “انفجارات ضخمة في العريش وقتل تكفيريين”، وركز التلفزيون على برامج “المخترعون الصغار” و”كورة بلدنا” خلال أحداث العريش.

ويري مراقبون أن التجاهل الرسمي الإعلامي لهذا الكارثة متمعد، ويستهدف عن لفت أنظار المصريين لفشل السلطة في وقف أعمال العنف في سيناء، وعدم فتح الباب لمناقشات واسعة عن أسباب الفشل، ولماذا لا يطالبون باستقالة السيسي ووزير الدفاع مثلما كانوا يطالبون وقت وقوع أحداث مشابهة أيام الرئيس مرسي، الذي عزل بسبب عملية من هذه العمليات وزير الدفاع ورئيس الأركان.

فلم يعرض التلفزيون المصري، خلال نشرة أخبار التاسعة المذاعة على القناة الأولى والفضائية المصرية مساء الخميس، سوى خبر عن وقوع الانفجارات التي هزت منطقة العريش بشمال سيناء، واكتفى بإجراء مداخلة مع مراسله في العريش، الذي أكد الخبر دون الإشارة إلى وقوع أية إصابات أو قتلى، ثم مداخلة أخرى مع نقيب الأطباء بشمال سيناء، الذي أكد عدم وجود قتلى جراء الانفجارات، ثم استكمل التلفزيون نشرة الأخبار بشكل عادي دون التطرق مرة أخرى للأحداث.

وأذاع التلفزيون، عقب انتهاء النشرة، برنامجًا بعنوان “عاجل للأهمية”، للحديث عن المؤتمر الاقتصادي المنعقد في مارس المقبل، ولم يهتم البرنامج بالحدث إلا بعد إصدار رئاسة الجمهورية بيانًا للتأكيد على متابعة الأحداث في سيناء، تلاه إذاعة بعض الأغاني الوطنية منها “مصر تتحدث عن نفسها”.

ولم تلتفت القناة الثانية بالتلفزيون المصري لخبر وقوع انفجارات بمنطقة العريش، واستكملت برامجها وفقراتها بشكل طبيعي، حيث عرضت برنامجًا بعنوان “العبقري المصري”، استضافت فيه 2 من المخترعين الصغار للحديث عن مشروعاتهم، فيما عرضت قناة “القاهرة” فقرة من الأغاني الخفيفة التي تلاها برنامج “كورة بلدنا” الأسبوعي المهتم بأخبار دوري القسم الثاني لكرة القدم.

كذلك تجاهلت الصحف الحكومية الكارثة، وركزت على نشر أخبار قمة إفريقيا التي يشارك فيها السيسي ومباراة الأهلي والزمالك، وفي ذيل الأخبار خبر قصير عن انفجارات ضخمة في سيناء دون ذكر أعداد الضحايا والمصابين.

ولم تكن الإذاعة المصرية أفضل حالًا من التلفزيون، حيث لم تفرد مساحات كبيرة لاستشهاد عشرات الأشخاص جراء تلك الانفجارات الإرهابية، واكتفت بخبر صغير عنها خلال نشرات الأخبار، إلى جانب بعض الأغاني الوطنية المذاعة على “راديو مصر” وعدم الإشارة سوى لبيان المتحدث العسكري عن وقوع هجمات إرهابية على عناصر من القوات المسلحة بسيناء، وتبادل لإطلاق النار بين الطرفين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …