‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير مصر تشيع شهداء ذكرى الثورة من المساجد والكنائس.. والثوار يتعهدون بالقصاص
أخبار وتقارير - يناير 26, 2015

مصر تشيع شهداء ذكرى الثورة من المساجد والكنائس.. والثوار يتعهدون بالقصاص

شهدت مناطق متفرقة بمحافظات الجمهورية، صباح اليوم الإثنين 26 يناير 2015، خروج حشود غفيرة في تشييع جثامين بعض المتظاهرين والمواطنين الذين قتلوا، أمس، برصاص قوات الشرطة خلال اعتداءتهم على مظاهرات لمعارضين للسلطات الحالية، في انتفاضة الذكرى الرابعة لثورة يناير.

وكانت تقارير حقوقية قد أفادت بارتقاء 26 شهيدا على الأقل في مظاهرات أمس، جراء اعتداء قوات الشرطة والجيش على مظاهراتهم المتفرقة بمختلف محافظات الجمهورية، ما أسفر عن مقتل نحو 13 متظاهرا على الأقل في منطقة “المطرية” شمالي القاهرة، بينهم مسيحان، وارتقاء 13 آخرين في محافظات الجمهورية المختلفة.

وشهد تشييع جثمان الشهيد “أحمد سعيد غانم” حشودا غفيرة، حيث شيعت جنازته وتم دفنه بمسقط رأسة بقرية (حفنا ـ بلبيس التابعة لمحافظة الشرقية)، وذلك بعدما ارتقى شهيدا، أمس الأحد، جراء إصابته بطلق ناري من ناحية قوات الشرطة خلال اشتراكه في مظاهرة رافضة للنظام الحالي بميدان المطرية أمس.

فيما لا يزال العديد من أهالي الضحايا والشهداء يتواصلون في استخراج أوراق الدفن والتصاريح الخاصة بذلك، حيث أكدت العديد من المصادر وجود تعنت شديد من قبل الأجهزة الحكومية والمستشفيات في استخراج الأوارق الخاصة بالدفن لجثماين الشهداء.

من جهة أخرى، ذكرت مصادر صحفية أن صلاة الجنازة ستقام على الطفل “مينا ماهر ــ 10 سنوات” بكنيسة السيدة العذراء بالأباصيري، ظهر اليوم، بحضور أسرته وعدد كبير من المسلمين والمسيحين.

ورغم تأكيد مصادر صحفية عدة وشهود عيان أن الطفل القتيل سقط برصاص الداخلية، أمس، أثناء تواجدة بالقرب من إحدى مظاهرات المطرية أثناء اعتداء قوات الشرطة عليهم، إلا أن مصادر تؤكد أن أفراد وأجهزة الشرطة تحاول نشر شائعات أن من قتله هم الإخوان وليس الأجهزة الشرطية، بحسب أهالي بالمنطقة.

المظاهرات تتواصل رغم القمع

من جهة أخرى، تواصلت المظاهرات الغاضبة والرافضة للنظام الحالي في عدد من محافظات الجمهورية، صبيحة اليوم الثاني لذكرى ثورة يناير، بالرغم من موجة القمع والاعتقالات التي طالت المتظاهرين، أمس، من قبل قوات الشرطة والجيش، حيث قام ثوار منطقة عين شمس بتنظيم مظاهرةٍ مفاجئة فى تمام الساعة الثامنة صباحًا، وقطعوا طريق جسر السويس، ما أدى إلى شللٍ مروريٍ تام، مرددين هتافاتٍ مناهضةٍ لحكم العسكر، كما رفع المشاركون فيها صور عدد من الشهداء، مطالبين بالقصاص لهم والإفراج عن المعتقلين.

وشارك آلاف المعارضين في عدة فعاليات صباحية في كل من الشرقية والقليوبية وكفر الشيخ وبورسعيد، تمثلت في سلاسل بشرية ومظاهرات صباحية للمطالبة بإسقاط النظام الحالي، والإفراج عن جميع المعتقلين والقصاص للشهداء، وللتنديد باعتداءات الشرطة والجيش على المتظاهرين السلميين أمس.

فيما سمع أهالي الشرقية دوي خمسة انفجاراتٍ في بلبيس في الساحة الشعبية والمنشية وميدان باتا والمحطة ومحطة المياه، وأكد شهود عيان أن تلك الانفجارات ناتجة عن تفجير في محولات الكهرباء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …