‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير حصيلة ذكرى الثورة: مقتل 25 متظاهرًا و6 شرطيين واعتقال 429 و70 عملية نوعية
أخبار وتقارير - يناير 26, 2015

حصيلة ذكرى الثورة: مقتل 25 متظاهرًا و6 شرطيين واعتقال 429 و70 عملية نوعية

تباينت الأرقام والإحصائيات الرسمية وغير الرسمية حول أعداد الشهداء والمصابين والمعتقلين والعمليات النوعية والحركات الثورية وأعدد المظاهرات التي انطلقت التي جرت في اليوم الأول من انتفاضة الذكرى الرابعة لثورة الخامس والعشرين من يناير، والذي دعت له العديد من الحركات السياسية والثورية ضد النظام الحالي بمصر، وفي مقدمتهم التحالف الوطني لدعم الشرعية.

وزارة الصحة ومصادر أمنية أعلنت في بيان صحفية أمس أن محصلة أعداد القتلى، بحسب وصفهم أمس بلغ 19 قتيلاً بينهم شرطي، فيما تم توقيف واعتقال 429 شخصًا، في احتجاجات بمعظم المحافظات المصرية، يوم الأحد، شهد بعضها أعمال شغب وعنف.

في المقابل أعلن المرصد المصري للحقوق والحريات أنهم قام برصد عشرات الانتهاكات التي ارتكبتها قوات الجيش والشرطة يوم أمس ضد المتظاهرين في الميادين والشوارع أسفرت عن قتل 25 متظاهرًا خارج إطار القانون، منهم فقط 13 بالمطرية بينهم مسيحيون، إلى جانب 12 آخرين في عدد من محافظات الجمهورية كالإسكندرية والبحيرة والقاهرة والجيزة.

كما أعلن المرصد توثيقة اعتقال 273 شخصًا من 426 أعلنت وزارة الداخلية عنهم، وأوضح المرصد كذلك عن إصابة 203 متظاهرين من بينهم 81 إصابتهم خطرة.

وحول مقتل أفراد تابعين للشرطة في عمليات نوعية قام بها مجهولون قال المرصد المصري للحقوق والحريات إنه رصد أمس مقتل 6 من جانب الشرطة ثلاثة ضباط وثلاثة مجندين ومجند تابع للقوات المسلحة فى استهداف سيارة عسكرية في العريش بشمال سيناء وتم رصد 17 إصابه في صفوف الجيش والشرطة، وذلك بحسب بيان المرصد.

اعتقال 429 متظاهرًا

وحول أعداد المقبوض عليهم جرَّاء اعتداءات قوات الشرطة على المتظاهرين في عدد من محافظات الجمهورية في مظاهرات الذكري الرابعة لثورة يناير، قال مصدر أمني مسئول في تصريحات لوكالة الأناضول للأنباء-: “إن أعداد المقبوض عليهم خلال أعمال الشغب 429 شخصًا.

وأوضح المصدر أن من بين المعتلقين 142 شخصًا في القاهرة و65 شخصًا في الجيزة و70 في الإسكندرية دون تحديد بقية الأعداد.

230 مظاهرة في يوم واحد

وفي السياق ذاته، عمت المظاهرات نحو 20 محافظة (من إجمالي 27) أبرزها القاهرة والإسكندرية، فيما خلت محافظات الأقصر والوادي الجديد، وجنوب سيناء والبحر الأحمر من التظاهرات.

وأعلنت جماعة الإخوان المسلمين على لسان متحدثها الرسمي “محمد منتصر” أن عدد المظاهرات التي تم تنظيمها خلال يوم الأحد، بلغت 320 مظاهرة، خرجت في مختلف المحافظات.

وقال المتحدث باسم الإخوان المسلمين بمصر، محمد منتصر، في بيان له: إنهم نظّموا “230 تظاهرة” خرجت في نحو 20 محافظة بصورة لم تشهدها مصر منذ فترة طويلة، وذلك لمواجهة ما وصفه بالانقلاب العسكري في مصر، وذلك في مظاهرات الذكرى الرابعة لثورة يناير.

فيما لم تعلن الإخوان ولا التحالف الداعم للرئيس المعزول حصيلة لأعداد القتلى والمقبوض عليهم.

اعتصام المطرية

وفيما انتهت معظم الفعاليات في جميع المحافظات قبل منتصف ليل أمس، إلا أن مئات المتظاهرين بحي المطرية، شمال شرق القاهرة، الذي شهد سقوط أغلب القتلى، اعتصموا قرب ميدان المطرية، بحسب شهود عيان.

وافترش المتظاهرون الأرض، فيما قام آخرون بوضع متاريس وبناء جدار عازل يمكنهم من صد أي هجوم من جانب قوات الأمن، بحسب ذات المصدر.

وقالت مصادر بالتحالف الوطني لدعم الشرعية إن عدد الذين سقطوا بالميدان فقط جراء إطلاق قوات الجيش والشرطة عليهم النار والخرطوش وقنابل الغاز بكثافة بلغ 13 بينهم مسيحيان.

الرقم ذاته أكده المتحدث باسم وزارة الصحة في تصريحات متلفزة له؛ حيث قال: “حالات الوفاة بينهم 13 حالة في منطقة المطرية فقط”.

70 عملية نوعية في أغلب المحافظات

وفي الوقت الذي خرجت مسيرات معارضة للسلطات الحالية، بأغلب المحافظات صباحًا ومساءً، شهدت عدة أماكن متفرقة على مستوى الجمهورية عمليات نوعية لم يتم رصد رقم واضح لها، إلا أن عدد من المراقبين أكدوا تخطيها لـ70 عملية نوعية في أغلب المحافظات.

وتبنت تلك العمليات حركات جديدة تطلق على نفسها مسميات مختلفة من بينها “العقاب الثوري” وحركة “مجهولين” وحركة “المقاومة الشعبية”.

وفي بيانات تداولها نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي تلك الحركات “تفجيرات، وهجمات استهدفت قوات شرطية، وخدمات عامة، فضلاً عن عمليات قطع طرق قام بها مجهولون لشوارع رئيسية، وقطع سكك حديدية، حتى اضطرت السكك الحديدة لإيقاف بعض خطوط القطارات الفرعية حتى نهاية شهر يناير، بينما اعتبر مراقبون أن تلك الخطوة تهدف لتقليل أعداد المتظاهرين الوافدين من المحافظات للقاهرة والجيزة.

أسماء ضحايا اعتداءات الشرطة في مظاهرات ذكرى الثورة 26 شخصا بينهم مسيحيان

1- حسان عطا الله – 45 عاما – العوايد – الإسكندرية

2- عمر زغلول شعلان – 28 عاما – أبو المطامير – البحيرة

3- رائد سعد – 25 عاما – أبو المطامير – البحيرة

4- محمد سعيد – المطرية – القاهرة

5- محمد الصادق – المطرية – القاهرة

6- مصطفى فوزى – الهرم – الجيزة

7- محمد النجار – 25 عاما – الطالبية – الجيزة

8- فرج أنور أبو شوال – المنصورية – الجيزة

9- أحمد طارق عز – المنصورية – الجيزة

10- مينا ماهر قندس 10 سنوات عين شمس

11- أحمد سعيد غانم – المطرية – القاهرة

12- محمد ماهر كمال عثمان – المطرية – القاهرة

13- أيمن المصري – المطرية – القاهرة

14- أحمد السعيد السيد سليمان – المطرية – القاهرة

15- محمد جمال – المطرية – القاهرة

16- محمد عادل عيد اللبنان – المطرية – القاهرة

17- حسن أحمد حمدان – المطرية – القاهرة

18- حمدي صبحي 25 سنة – المطرية – القاهرة

19- نجيب إبراهيم حنا 45 سنة عين شمس – القاهرة

20- محمد عادل عيد 19 سنة المطرية – القاهرة

21- تامر عادل السيد 30 سنة – المطرية – القاهرة

22- احمد صلاح ياسين 27 سنة – المطرية – القاهرة

23- عاصم محمد صابر 35 سنة المطرية – القاهرة

24- لم يتم التعرف عليه، أصيب بطلق ناري بالرأس – المطرية – القاهرة

25- لم يتم التعرف عليه – الجيزة

26- لم يتم التعرف عليه – صفط اللبن – الجيزة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …