‫الرئيسية‬ ترجمات ودراسات تقرير حقوقي : 8 شهداء و121 مصابًا و151 معتقلاً حتى عصر اليوم
ترجمات ودراسات - يناير 25, 2015

تقرير حقوقي : 8 شهداء و121 مصابًا و151 معتقلاً حتى عصر اليوم

أعلن المرصد المصري للحقوق والحريات عن رصده عشرات الانتهاكات من قبل قوات الجيش والشرطة ضد المتظاهرين السلميين في الساعات الأولى من انتفاضة مظاهرات الذكرى الرابعة لثورة يناير أسفرت عن مقتل 8 شهداء على الأقل وإصابة 121 آخرين واعتقال 151 متظاهرا. “وصل العدد إلى 10 شهداء عقب إصدار البيان مباشرة “

وأكدت غرفة عمليات المرصد المصري للحقوق والحريات في بيان لها أنها “رصدت خلال الثلاث الساعات الماضية انتهاكات جسيمة في مظاهرات ذكرى ثورة 25 يناير، كما شهدت الغرفة تطورا ملحوظا فى عدد الانتهاكات التي ارتكبتها قوات الجيش و الشرطة بحق المتظاهرين فى الشوارع و الميادين المختلفة علي مستوي 10 محافظات”.

وتابع المرصد قائلا “تم رصد عمليات الإعتقال أسفرت عن اعتقال 151 حالة، خرج منهم 35 بنت و سيدة كان قد تم اعتقالهم صباح اليوم فى محافظة المنوفية وتبقي 116 معتقل منهم 27 سيدة و89 رجل و شاب .

وبشأن عمليات القتل خارج إطار القانون ضد المتظاهرين فقد أكد المرصد أنه رصد ارتفاع عدد حالات القتل الي 8حالات خارج إطار القانون وهم: (1- حسان عطاالله – 45 عاما : العوايد – الإسكندرية ، 2 – عمر زغلول شعلان – 28 عاما : أبو المطامير – البحيرة، 3- رائد سعد – 25 عاما : أبو المطامير – البحيرة، 4 – محمد سعيد : المطرية –القاهرة، 5- عبد الرحمن صفوت : عين شمس-القاهرة، 6- محمد الصادق – المطرية – القاهرة، 7 – مصطفى فوزى – الهرم – الجيزة، 8- محمد النجار – 25 عاما – الطالبية – الجيزة)

وبشأن الإصابات التي تعرض لها المتظاهرين اليوم فقد أكد بيان المرصد أنه رصد ارتفاع عدد الإصابات 121 إصابة منهم 17 اصابتهم خطيرة فى كفر الشيخ و المنيا و الأسكندرية و القاهرة فى صفوف المتظاهرين.

كما أوضح المرصد أنه قام برصد 11 إصابه فى صفوف الجيش و الشرطة فيما لم يتم رصد حالات للقتل فى صفوفهم.

وأشار إلى إستمرار الإشتباكات بين المتظاهرين و قوات الشرطة اثناء قيام قوات الشرطة بفض التظاهرات وإطلاق الرصاص الحي مع المتظاهرين، فيما إزدادت حالات قطع الطرق وحرق لمرافق الدولة بسبب تقصير وزارة الداخلية فى حماية مرافق الدولة و انشغالها بمواجهة التظاهرات .

وأكد المرصد أن النهج الأمني الذي تتعامل به قوات الجيش و الشرطة مع المظاهرات السلمية سيؤدي الي مزيد من الازمات و الانفلات الأمني الذي سيعاني منه المواطن المصري بالدرجة الأولي ، فى ظل حالة من الإفلات من العقاب المتعمد من قبل النيابة العامة و جهات التحقيق للإنتهاكات التي ترتكبها قوات الجيش و الشرطة و تغييرها الي مسرح الجرائم التي تقوم بارتكابها .

واستشهد المرصد على انتهاكات قوات الجيش بما نقله عن شهود عيان ومندوبيه في الأسكندرية بقيام قوات من الجيش بتغيير مسرح الجريمة الخاص بمقتل المواطن حسن عطا الله والذي سقط صباح اليوم بنيران الجيش فى منطقة العوايد وقاموا بتصوير جثته والعبث بها ووضع قطعه سلاح و تصويرة و نشرة علي الراي العام بأنه إرهابي مما يعتبر جريمة تزوير مفضوحة” وذلك على حد قول المرصد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …