‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير قطع الطرق.. وسيلة ثوار مصر لوقف اعتداءات الأجهزة الأمنية
أخبار وتقارير - يناير 25, 2015

قطع الطرق.. وسيلة ثوار مصر لوقف اعتداءات الأجهزة الأمنية

انطلقت مظاهرات حاشدة في العاصمة المصرية القاهرة وكافة المحافظات، وذلك في إطار موجة يناير الثورية التي دعا لها التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب والعديد من الحركات الثورية والشبابية، في الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير.

ورغم التواجد الأمني المكثف والميادين التي تحولت إلى ثكنات عسكرية إلا أن المتظاهرين استطاعوا الخروج في مسيرات حاشدة بكافة محافظات الجمهورية، كما تطورت العمليات النوعية التي أعلن عنها المتظاهرين كعمليات المقاومة الشعبية التي باتت ترهق أجهزة الأمن.

السمة الرئيسية للفعاليات النوعية التي بدأت منذ الصباح، هي قطع الطرق الرئيسية من قبل حركات المقاومة الشعبية، وذلك لوقف اعتداءات الأجهزة الأمنية التي استخدمت بالفعل الرصاص والخرطوش لفض عدد من المظاهرات كالمعادي في القاهرة و6 أكتوبر في الجيزة وعين شمس والبحيرة والمنوفية والمنيا وعدد من المحافظات.

ففي الجيزة قطعت المقاومة الشعبية الطريق الدائري عند منطقة الهرم، كما تم قطع الطريق الدائري عند منطقة المنيب، فيما قام مجهولون بقطع الطريق أمام بني سويف الجديدة فجر اليوم، فضلا عن قطع طريق القاهرة -الفيوم” منذ الساعة السادسة صباحًا وفشلت أجهزة الأمن في فتحه رغم محاولاتها المتكررة.

وفي المنيا قام مجهولون بإشعال إطارات السيارات وقطع السكة الحديد بالقرب من مقر مرور سمالوط، فيما تم قطع ثلاثة طرق رئيسية بمحافظة دمياط، وهى “رأس البر والشعر وشطا”.

كما أعلنت المقاومة الشعبية ببئر العبد بقطع الطريق الدولي بشمال سيناء

وزارة الداخلية من جانبها، استخدمت أيضا وسيلة قطع الطرق لمنع المتظاهرين من دخول بعض الأماكن، فمع إغلاق الميادين الرئيسية بالمجنزرات والمدرعات ، قامت الأجهزة الأمنية أيضا بإغلاق شارعي الأهرام والميرغني باتجاه قصر الاتحادية تحسبا لمظاهرات ثورة 25 يناير.

عمليات المجهولين تمددت أيضا مع الساعات الأولى لذكرى 25 يناير، حيث أفاد شهود عيان إن مجهولين أحرقوا سيارة شرطي في التجمع الخامس وفروا هاربين.

كما انفجرت عبوة ناسفة أمام مرور وادي النطرون بمحافظة البحيرة.

وفي السويس، فجر مجهولون قنبلة صوت بالقرب من قسم شرطة السويس، بعد دقائق من تفجير آخر بالقرب من قسم شرطة فيصل، دون وقوع أصابات، بحسب مصدر أمني.

وأشار المصدر، إلى أن قنبلة الصوت يتسبب في حدوث أصوات شبيهة بالانفجار.

وفي الغربية، قال شهود عيان، إن مجهولين ألقوا زجاجات مولوتوف حارقة على منزل ضابط شرطة، إلا أنها لم تصبه بأذى.

وبحسب شهود عيان أيضا، أطلق عشرات الشباب الألعاب النارية على معسكر لقوات الأمن المركزي بالشرقية، فيما قام آخرون بقطع طريق رئيسي يربط بين المحافظة والمحافظات المجاورة.

وفي الدقهلية ، اشتعلت النيران في نقطة شرطة بقرية سلامون التابعة لمركز المنصورة، دون معرفة السبب.

وتسبب تفجير عبوة ناسفة أما مديرية أمن الفيوم ، في احتراق 3 سيارات للشرطة.

وفي المنيا، قال مصدر أمني، إن الحالة الأمنية في الساعات الأولى لذكرى الثورة مستقرة، نافيا وقوع أي هجوم على قوات الأمن أو الجيش.

بينما قال شهود عيان، إن مجهولين أشعلوا النيران بخط رئيسي للكهرباء بمدينة ملوى ، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن عدد من القرى.

وفي أسيوط ، قال مصدر أمني إن أجهزة الأمن عثرت على قنبلة بدائية الصنع بجوار سور مجمع المحاكم ، إلا أن قوات الدفاع المدني وخبراء المفرقعات فككوها باستخدام بخراطيم المياه.

وفي الإسكندرية ، قام مجهولون بإشعال النيران بحافلة نقل عام بمنطقة البيطاش (غربي المحافظة)، فيما قام آخرون بإلقاء قنبلة حارقة على حافلة أخرى وسط المدينة، ما أسفر عن نشوب النيران بالحافلة واحتراقها دون خسائر بشرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …