‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير مصر قبل ساعات من 25 يناير.. ميادين مغلقة وقطارات متوقفة وثوار يتحدون
أخبار وتقارير - يناير 24, 2015

مصر قبل ساعات من 25 يناير.. ميادين مغلقة وقطارات متوقفة وثوار يتحدون

قبيل ساعات قليلة من الذكرى الرابعة من ثورة الخامس والعشرين من يناير، وسط دعوات ثورية للنزول والحشد بشوارع مصر ضد حكم العسكر، دخلت المؤسسات الأمنية المصرية في حالة من الترقب والانتشار غير المسبوق.

فقد أفاد شهود عيان أن آليات ومدرعات الجيش وقوات من الشرطة بدأت، مساء الجمعة، في الانتشار بمداخل ومخارج ميدان التحرير، تمهيدًا لغلقه أمام حركة السيارات.

يتماشى هذا مع تصريحات السفير حسام القاويش، المتحدث مجلس الوزراء، التي أدلي بها الجمعة، أن «وزارة الداخلية، وضعت خطة أمنية للتعامل مع الاحتفالات خلال هذا اليوم، تشمل تأمين استاد القاهرة الذي ستُقام عليه الاحتفالات، وأماكن أخرى بالمحافظات المختلفة».

ْوتابع حديثه، في مداخلة هاتفية لبرنامج «الحياة اليوم»، قائلًا: «لن يكن هناك احتفالات بذكرى الثورة في الميادين العامة»، وذلك دون توضيح أسباب اتخاذ هذا القرار.

ْالسكك الحديدية خارج الخدمة

ْكما قررت هيئة السكك الحديدية، منذ الجمعة، إيقاف حركة 18 قطارًا بالضواحي ابتداءً من الساعة الـ 5 مساء، حتى الـ 7 صباحا، ولمدة 3 أيام، بدءًا من الجمعة حتى الإثنين القادم، أي بعد موجة ذكرى ثورة الخامس والعشرين من يناير.

ْوبحسب مصادر بالسكك الحديدية، فإن خطوط القطارات التي تم إيقافها هي «منوف- القاهرة»، «منوف- طنطا- كفر الزيات»، «بنها- الزقازيق»، «طنطا- سنطا»، «أبوكبير- الصالحية»، «السويس- الإسماعيلية»، «الفيوم- الواسطة»، «عين شمس- السويس»، «شبين القناطر- القاهرة»، وفقًا للمصري اليوم.

ْالداخلية: سنقمع أي تظاهرة

من جهته، أكد اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية، أن وزارة الداخلية وضعت خطة للتصدي لخروج المتظاهرين للميادين تلبية لدعوة تحالف دعم الشرعية لانتفاضة “مصر بتتكلم ثورة” وذلك في 25 يناير المقبل.

لكن من جهة أخرى، بدأ تحالف دعم الشرعية، المتزعم للحراك الرافض لانقلاب الجيش، حشد وتعبئة المواطنين ونشر حالة ثورية جديدة، بعنوان “الارض بتتكلم ثورة”، حسب مصادر في التحالف.

وزير الداخلية، كشف فى تصريحات صحفية، أن التصدي لدعوة التحالف سيتم من خلال الدفع بـ230 ألف شرطي تم توزيعهم على المناطق الحيوية، كما سيتم الاستعانة بالكلاب البوليسية للكشف عن المفرقعات.

وأشار إلي أن الأجهزة الأمنية اتخذت كافة استعداداتها لتأمين احتفالات الشعب المصرى فى ذكرى الثورة، وتأمين كافة الشوارع والميادين على مستوى الجمهورية.

وأشار إلى أن يوم 25 يناير سيكون مثله كأى يوم عادى آخر، وسيمر “زيه زى غيره”، مشيرًا إلى أن جماعة الإخوان تحاول حشد المواطنين إلا أن رجال الشرطة سيقفون بالمرصاد وسيواجهون أى محاولة للخروج علي “النظام” بكل قوة.

مجموعات قتالية

وقال خبير العلوم الجنائية، اللواء رفعت عبدالحميد، مع اقتراب الاحتفال بالذكرى الرابعة لثورة 25 يناير قامت وزارة الداخلية بوضع خطة خاصة لتأمين الميادين والمنشآت الحيوية المهمة من ضمنها الاستعانة بمجموعات قتالية لتأمين مباني مديريات الأمن والمراكز الشرطية، ووضع حوائط أسمنتية بمحيطها، وتركيب كاميرات لمراقبة الشوارع المؤدية إليها.

كاميرات مراقبة

وأشار “عبدالحميد” إلى تركيب كاميرات مراقبة في الشوارع المؤدية إلى شوارع المدرية حتى لا يتكرر مرة ما حدث في 28 يناير 2011.

تأمين السجون

أما اللواء مصطفى إسماعيل، الخبير الأمني، فأوضح أن الوزارة شددت الحراسات على الشخصيات العامة المهددة، كما أن هناك إجراءات قوية لتأمين السجون.

اعتقالات استباقية

في السياق ذاته، فعّلت وزارة الداخلية الخطط الأمنية الخاصة بتأمين ذكرى 25 يناير وإحباط أي محاولة للخروج في مسيرات ضد السيسي، وذلك بتوجيه ضربات استباقية عبر اعتقالات عاجلة تغطي الجمهورية.

وأكدت المصادر أن هيبة الدولة ستظهر فى ذلك اليوم، مشددا أن السجون أيضا في ذلك اليوم ستخضع لإجراءات أمنية مشددة وسيتم تأمينها بإجراءات شديدة وسيتم تسليح القوات بأسلحة متعددة لمنع أي اقتراب منها، وهذا سينطبق على المنشآت الشرطية والتي سيتم إخلاء الذخيرة منها بالكامل.

وأوضحت المصادر أن عناصر الشرطة بتأمينها بالأسلحة الآلية وقوات العمليات الخاصة والأمن المركزي ستساهم فى تأمين كافة المنشآت الشرطية بالتنسيق مع الشرطة العسكرية وأن من سيفكر في الاقتراب من الأقسام أو المنشآت الشرطية سيتم التعامل معه وفقا للقانون وبكل حزم وقوة.

التحالف مصمم

من جهة أخرى بدأ قالت مصادر التحالف إن شعار “مصر بتتكلم ثورة” يحمل “طاقة إيجابية فى وقعه على الاذن .. ولذلك وقع اختيار التحالف على هذا الشعار .. ولكن تم إستبدال كلمة الارض بكلمة مصر .. للتدليل على الوطنية والانتماء لمصر وحبها وفى نفس الوقت تعطى معنى ان مصر كلها فى ثورة وان معسكر الثورة هو الفائز ..ولذلك فشعار الموجة هو : مصر بتتكلم ثورة”.

محطات الموجة

وعن سير اليوم، قالت المصادر إن التصور الموجة ثورية ممتدة تفتح الباب للأمل والانجاز تبدأ الجمعة 23 يناير وتحتشد في الخامس والعشرين، وتواصل طريقها والقرار الميداني للأرض بحسب تطورات المشهد الثوري.

وقال المصدر إن “25 يناير انطلاقة جديدة لثورة متواصلة، وبداية لاصطفاف أكبر يشعل النضال ضد الديكتاتورية، ويحرك الجماهير لاسترداد حقوقها السليبة من المجرمين والأفاقين، واستكمال طريق ثورتنا السلمية حتى تحقيق كامل الأهداف واسقاط النظام وأذرعه الفاسدة في كافة المؤسسات بما يتيح للشرفاء بناء مستقبل مصر”.

الثوار في الشوارع

لكن علي الرغم من ذلك كله، وضمن الموجة الثورية “يناير من جديد”، خرج الآلاف من رافضي الانقلاب في شوارع محافظات مصر في أسبوع “مصر بتتكلم ثورة”، وتصدى الشباب المشاركون في عشرات المسيرات اليوم لاعتداء قوات الأمن، مؤكدين أن الثورة مستمرة.

ففي القاهرة، نظم متظاهرو مصر الجديدة ومدينة نصر مسيرة حاشدة انطلقت من محيط الكلية الحربية، ورفع الثوار أعلام مصر وشارات رابعة، مؤكدين على نزولهم فى ذكرى ٢٥ يناير حتى اسقاط الانقلاب العسكري.

وغير بعيد، في الجيزة، نظم أعضاء أولتراس مصر سياسي فاعلية في أسبوع “مصر بتتكلم ثورة”.. فى ناهيا خرجت من مسجد القنطرة، رفع خلالها المشاركون شارات رابعة العدوية وصور الشهداء و لافتات تدعو للنزول يوم 25 يناير القادم وسط هتافات ” يسقط يسقط حكم العسكر”.

ونظم رافضو الانقلاب العسكرى بالوراق مسيرة حاشدة خرجت عقب صلاة الجمعة من مسجد الحرمين بمشاركة أولتراس نهضاوي ومصر سياسي وحركة 18 وغيرها من الحركات ضمن الموجة الثورية “يناير من جديد” للدعوة للغضب يوم 25 يناير.

وفي الفيوم، واصل مساء اليوم متظاهرو الفيوم تظاهراتهم الرافضة للانقلاب والداعية لانتفاضة 25 يناير لإسقاط الهيمنة العسكرية والمطالبة بعودة حقوق الشهداء والمعتقلين، ومحاكمة فلول النظام السابق.

وتحركت التظاهرة من أمام محلات عرفة بمنطقة الحواتم، وجابت مختلف الشوارع الرئيسية والفرعية وسط ملاحقة لمدرعات داخلية الانقلاب، ليختتم المتظاهرون فعاليتهم داعين الموطنون للمشاركة في تطهير البلاد من الفساد والظلم التي لحق بها.

وﻧﻈﻢ ﺍﻟﺘﺤﺎﻟﻒ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﻟﺪﻋﻢ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﺑمركز أﺑﺸﻮﺍﻯ ﻣﺴﻴﺮﺓ ﺣﺎﺷﺪﺓ ضد الانقلاب العسكرى ﺍﻧﻄﻠﻘﺖ اﻟﺴﺎﻋﺔ ﺍﻟﺴﺎﺩﺳﺔ ﻣﺴﺎﺀ ﻣﻦ ﺷﺎﺭﻉ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﺭ كما ردد المشاركون الهتافات المناهضة لحكم العسكر.

كما ونظم التحالف الوطنى لدعم الشرعية مسيرة انطلقت من مسجد على بن أبى طالب بعد صلاة المغرب في انطلاقة أسبوع “مصر بتتكلم ثورة” وسط مشاركة واسعة من الأهالي ورافضي الانقلاب وهتف المتظاهرون ضد الانقلاب العسكري ودعوا للحشد والنزول يوم 25 يناير القادم.

وفي القليوبية، قام عدد من شباب ضد الانقلاب بمحافظة القليوبية بوقفة في مدينة قليوب، داعين للحشد في الخامس والعشرين من يناير الجاري ورافعين شارات رابعة ومطالبين بالقصاص لدماء الشهداء.

يُذكر أن مدينة قليوب من أكثر المناطق تركزا للشرطة بمحافظة القليوبية مما جعل المشاركين بالفاعلية يعدونها صفعة لقوات أمن الانقلاب بمركز قليوب.

وفي بني سويف، شهد مركز ببا جنوب بنى سويف اليوم عقب صلاة العشاء خروج خمس فعاليات ليلية ضد الانقلاب العسكرى في جميع أغلب قرى المركز ضمن فاعليات أسبوع “مصر بتتكلم ثورة”.

وفى قرية أم الجنازير انطلقت مظاهرة عقب صلاة العشاء من أمام الطراد لتجوب شوارع القرية رافعين وصور الرئيس الشرعي للبلاد محمد مرسى وشارات رابعة، ومؤكدين مواصلة حراكهم الثوري حتى سقوط الانقلاب العسكرى .

وفي قرية الضباعنة فقد شهدت خروج مظاهرة من أمام كوبري القرية عقب صلاة العشاء لتجوب شوارع القرية، ورفع المشاركون صور المعتقلين من أبناء القرية وصور الرئيس محمد مرسي، كما نددوا باعتقال الأحرار وطالبوا بخروجهم فورا.

وفي الشرقية، واصل ثوار أبو كبير حراكهم الثوري وانتفضوا بمسيرة حاشدة عقب صلاة ضمن فعاليات “مصر بتتكلم ثورة” التي دعا لها التحالف الوطني لدعم الشرعية.

انطلقت المسيرة التي نظمها التحالف الوطني لدعم الشرعية بالتنسيق مع شباب الحركات الثورية ونساء وطالبات ضد الانقلاب من مسجد أبو سباعي وسط مشاركة واسعة وتفاعل كبير من الأهالي لتجوب الأحياء والشوارع الرئيسة بالمدينة.

رفع المشاركون صور الرئيس مرسي، وأعلام مصر، وشارات رابعة العدوية، وصور الشهداء والمعتقلين، مؤكدين تواصل حراكهم الثوري حتى تنتصر الحرية والكرامة الإنسانية.

وفي الدقهلية، نظم رافضو الانقلاب مسيرة حاشدة بالمطرية دقهلية بدأت من شارع سواريه القديم نددوا خلالها بالحاكمات العسكرية والاعتقالات وأبدوا استعدادهم للمشاركة في ثورة يناير من جديد.

الجدير بالذكر أنه قبل انتهاء الفعالية قام بعص البلطجية بالهجوم على المسيرة، مما أدى إلى إصابة إحدى المشاركات بالطوب في وجهها.

وفي البحيرة، نظَّم متظاهرو مدينة أبو حمص اليوم الجمعة قبل العشاء سلسلتين بشريتين للدعوة للزحف إلى الميادين للمشاركة في انتفاضة 25 يناير القادم. إحداهما على طريق “أبو حمص-دمنهور” والثانية “مصر-اسكندرية” الزراعي ضمن فعاليات أسبوع مصر بتتكلم ثورة والتي دعا لها تحالف دعم الشرعية ورفض الانقلاب، حيث رفع المشاركون شارات ورايات رابعة، ولافتات منددة بتردي الأوضاع المعيشية ومطالبة بالقصاص من قتلة الثوار ومحاكمة قادة الانقلاب العسكري.

وفي بورسعيد، نظم تحالف دعم الشرعية ببورسعيد سلسلة بشرية رافضة للانقلاب ومؤيدة للرئيس د.محمد مرسي بحي الزهور، منددين باختطاف 6 من رجال بورسعيد واقتيادهم لمكان غير معلوم وتعذيبهم تعذيبا وحشيا حتى كان أحدهم سيفقد حياته من كثرة التعذيب، ومطالبين برحيل العسكر والإفراج عن المعتقلين والقصاص لدماء الشهداء.

كما رفع المشاركون لافتات تطالب بسقوط حكم العسكر وأخرى منددة ببراءة رموز النظام السابق، وتعالت هتافات الثوار بالقصاص لدماء الشهداء، داعية إلى وحدة الصف الثوري الرافض لحكم العسكر، وهتافات مطالبةً بالقصاص لدماء الشهداء.

وفي أسيوط، نظم رافضو الانقلاب العسكري بمدينة أسيوط وقفة أمام مسجد الحق بمنطقة السادات، وأخرى أمام قاعة النورس على ضفاف النيل، تبعتها مسيرة على أطراف حي الوليدية، مساء اليوم؛ استعداداً لذكرى ثورة 25 يناير، واستجابةً لدعوات التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب للمشاركة في موجة ثورية ممتدة تحت شعار “مصر بتتكلم ثورة”. 

ودعا المتظاهرون الأهالي للخروج في ذكرى ثورة 25 يناير والثأر لدماء الشهداء، ورددوا الهتافات المناهضة للانقلاب والمنددة بخطف الطلاب أثناء امتحاناتهم وتعذيبهم في مقر أمن الدولة، كما طالبوا بإسقاط الانقلاب والإفراج عن المعتقلين وعودة الشرعية المنتخبة.

في أقصي صعيد مصر، حيث الأقصر، نظم رافضو الانقلاب العسكري بمحافظة الأقصر مسيرة لرفض الانقلاب العسكري بوسط مدينة إسنا في أسبوع “مصر بتتكلم ثورة”، رفع خلالها المشاركون شارات رابعة العدوية و لافتات تدعو للنزول يوم 25 يناير القادم وسط هتافات ” يسقط يسقط حكم العسكر “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …