‫الرئيسية‬ عرب وعالم حداد بالدول العربية على وفاة الملك عبد الله ماعدا السعودية !
عرب وعالم - يناير 23, 2015

حداد بالدول العربية على وفاة الملك عبد الله ماعدا السعودية !

أعلنت أغلبية الدول العربية الحداد لمدة تتراوح بين أربعين يوما وثلاثة أيام؛ حدادا على وفاة العاهل السعودي الملك عبد الله، وسارع أغلبية قادة الدول العربية والإسلامية إلى السعودية للمشاركة في تشييع جثمان الراحل.

فيما لم تعلن السعودية ذاتها الحداد، ولم تنكس علمها التزاما بالنص الدستوري، كما لم تتقبل العائلة السعودية المالكة العزاء في فقيدها لأكثر من ثلاث أيام، وفقا للشريعة الإسلامية.

والمملكة لا تقوم بتنكس علمها؛ لأن المادة الثالثة من نظام الحكم الأساسي في المملكة (الدستور) تنص على أن “العلم لا ينكس أبدا”، وعملا بهذا النص الدستوري فلم ينكس العلم السعودي منذ تأسيس المملكة في العام 1932 على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، بما في ذلك أيام وفاة الملوك الستة الذين حكموا منذ التأسيس، وحتى وفاة الملك عبد الله، اليوم الجمعة الثالث والعشرين من كانون ثان/يناير الجاري.

من جهتها، أعلنت رئاسة الجمهورية المصرية الحداد سبعة أيام على وفاة الملك عبد الله عاهل السعودية، في وقت مبكر اليوم الجمعة، وفق ما ذكره التلفزيون المصري.

وذكرت بوابة الأهرام أن السيسي قرر قطع زيارته الحالية إلى سويسرا، والتوجه إلى السعودية للمشاركة فى تشييع جنازة الملك عبد الله على رأس وفد مصري رفيع المستوى.

من جهته، قرر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان “إرجاء” زيارته المقررة، اليوم الجمعة، إلى الصومال لحضور مراسم تشييع الملك عبد الله، الذي أعلنت وفاته فجر الجمعة، بحسب وسائل الإعلام التركية.

ويتوجه أردوغان إلى الرياض، خلال الصباح، بعد انتهاء زيارة رسمية إلى إثيوبيا، على أن يسافر بعدها إلى جيبوتي، المرحلة التالية في جولته الإفريقية، حسبما أوردت وكالة أنباء الأناضول الرسمية، نقلا عن مصادر من المحيطين بالرئيس.

وفي الأردن، أعلن الديوان الملكي، في بيان، الحداد 40 يوما على وفاة العاهل السعودي عبد الله، فيما قطع ملك الأردن زيارته لدافوس، وتوجه للسعودية للمشاركة في مراسم دفنه.

أما رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام، فاعتبر أن لبنان خسر بوفاة العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز “نصيرا وسندا”، فيما أعلنت دار الفتوى إغلاق جميع مؤسساتها لثلاثة أيام حدادا.

كما نعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس وفاة خادم الحرمين الشريفين، وأعلن الحداد في فلسطين لمدة ثلاثة أيام. وقرر عباس التوجه اليوم إلى السعودية للتعزية “بوفاة فقيد الأمة العربية”، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا). كما نعت تونس وفاة الملك عبد الله وأعلنت الحداد لمدة ثلاثة أيام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …