‫الرئيسية‬ اقتصاد فاينانشيال تايمز: “المركزي”يسمح بانخفاض الجنيه لجذب المستثمرين الأجانب
اقتصاد - يناير 22, 2015

فاينانشيال تايمز: “المركزي”يسمح بانخفاض الجنيه لجذب المستثمرين الأجانب

قالت صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية البنك المركزي المصري سمح لعملة البلاد بالوصول إلى مستوى قياسي مقابل الدولار في محاولة لاستعادة الثقة وتضييق الفجوة بين سعر الصرف الرسمي وغير الرسمي وذلك لجذب المستثمرين الأجانب بينما على الجانب الآخر تجاهلت الحكومة المصرية ما أسفر عنه انخفاض الجنيه من ارتفاع في نسبة التضخم وما يعقبه من خسائر للمستثمرين المصريين. 

وأشارت الصحيفة في تقريرها المنشور 21 يناير بعنوان : ” Egypt allows pound to reach record low against dollar” إلى سعي الحكومة لاستعادة المستثمرين الأجانب من خلال الاصلاحات بما في ذلك التدابير الرامية لتضييق العجز من خلال خفض الدعم على الطاقة وزيادة الضرائب.

من جانبه قال المحلل السوقي “مصطفى بدرة” في تصريحات إعلامية أن انخفاض الجنيه المصري، تفاقم على مدى السنوات الأربع الماضية ، كنتيجة للركود الاقتصادي الذي عادة ما يؤثر على أسعار الصرف في معظم القطاعات، مضيفًا أنه لا يرى أي بوادر إيجابية لسوق أقوى، إلا إذا تم إحياء الاقتصاد وضخ الدماء فيه لكى يعود لنشاطه .

وأضاف بدرة أن انخفاض قيمة الجنيه سيزيد من قيمة رءوس أموال المستثمرين العرب والأجانب الذين يتعاملون بالدولار ولكن على العكس بالنسبة للمستثمرين المصريين سيؤدي المزيد من الهبوط لقيمة الجنيه إلى خفض قيمة القوة الشرائية والاستثمارية المحلية.

وفي نفس السياق قال الخبير الاقتصادي “مجدى طلبة”: إن هبوط قيمة العملة سيكون لها أثر سلبي أيضًا على معدلات الادخار، وعلى المدى الطويل، سوف تزيد معدلات التضخم.. فتدني قيمة الجنيه مفيد بشدة للمستثمرين الأجانب، حيث كل شيء يبدو أقل تكلفة، ولكنه سلبي للمصريين.

وقد فقد الجنيه أكثر من 20 % من قيمته منذ عام 2011 وعرض البنك المركزي في 19 يناير نحو 40 مليون دولار للبيع للبنوك المصرية ، انتهت ببيع 38.4 مليون دولار، وبلغ سعر البيع 7.24 جنيهات مقارنة مع 7.19 جنيهات يوم الأحد، ليكون الجنيه قد فقد خلال 48 ساعة نحو 1.4% من قيمته، ليصل اجمالى ما فقده الجنيه المصري من قيمته أكثر من 20 في المئة منذ عام 2011.

وأضافت “فاينانشيال تايمز” أن حكومة عبد الفتاح السيسي الذي انتخب رئيسًا للبلاد عقب إطاحة الجيش بالرئيس الإسلامي المنتخب د. محمد مرسي تأمل في جذب المستثمرين بعشرات العروض من مشاريع الطاقة والبنية التحتية الأخرى التي تقدر بالمليارات في مؤتمر مزمع انعقاده في مارس.

وقد شهد الجنيه المصري ضعفًا شديدًا في مواجهة الارتفاعات التي سجلها سعر الدولار حيث سجل الدولار ارتفاعًا قدره 7.94 جنيهات للشراء و7,97 جنيهات للبيع داخل السوق السوداء، كما ارتفع سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري في السوق الرسمي داخل البنوك إلى 7.30 جنيهات للشراء.

وتوقع محللون استمرار انخفاض الجنيه لتضييق الفجوة بين سعر الصرف الرسمي وسعر السوق السوداء.

رابط المصدر الأصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …