‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير أستراليان: السيسي مستبد ولن يحقق إصلاحات دينية
أخبار وتقارير - يناير 22, 2015

أستراليان: السيسي مستبد ولن يحقق إصلاحات دينية

قالت صحيفة “ذا استراليان” إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي المستبد لا يمكن الاعتماد عليه في إجراء إصلاحات إسلامية حتى لو تحدث وأعلن عن ضرورة اندلاع ثورة إسلامية.

وأوضح دانيال بايبس في مقاله المنشور اليوم 22 يناير على الموقع الإلكتروني للصحيفة بعنوان: ” Sisi cannot be counted upon to reform Islam” -السيسي لا يمكن الاعتماد عليه في إجراء إصلاحات إسلامية- أن لديه تحفظات واسعة على تصريحات السيسي التي دعا من خلالها في الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف إلى إجراء ثورة دينية في الإسلام وكانت هذه التصريحات محل إشادة في الغرب، بل طالب البعض بترشيح السيسي لجائزة نوبل.

وقال بايبس إن تعليقات “السيسي” بشأن إصلاحات إسلامية كانت قوية ولكنها في جميع الاحتمالات ستمضي أقوالاً دون تحقيق أي أثر على الأرض، مضيفًا أن “السيسي لا يمثل سلطة دينية”.

وأشار بايبس أن تصريحات السيسي التي قال فيها: “مش معقول يكون الفكر اللي إحنا بنقدسه ده يدفع بالأمة بالكامل إنّ هيَّ تبقى مصدر للقلق والخطر والقتل والتدمير في الدنيا كلها، مش ممكن يكون الفكر ده، أنا مش بقول الدين، بقول الأفكار دي التي تم تقديسها لمئات السنين، وأصبح الخروج عليها صعب أوي لدرجة أن هي بتعادي الدنيا كلها.. يعني 1.6 مليار هيقتلوا الدنيا كلها عشان يعيشوا هم؟ مش ممكن”.

ورأى بايبس أن هذه التصريحات تتناقض بشكل حاد مع تصريحات نظرائه الغربيين الذين يتمسكون دائمًا بأن موجة العنف الحالية لا علاقة لها بالإسلام، مضيفًا أن “السيسي لم يذكر أي تفاصيل بشأن الثورة الدينية التي يسعى لتحقيقها” .

وخلص الكاتب إلى أن الإصلاح الحقيقي يتطلب علماء الإسلام وليس طغاة، ونبذ تطبيق الشريعة الإسلامية في الحياة العامة ولكل هذه الأسباب لا يصلح السيسي أن يكون ذلك المصلح.

رابط المصدر الأصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …