‫الرئيسية‬ ترجمات ودراسات الحوثيون يعترفون بالتنسيق مع “الهارب”
ترجمات ودراسات - يناير 21, 2015

الحوثيون يعترفون بالتنسيق مع “الهارب”

اعترف علي البخيتي، القيادي بجماعة “الحوثيين” بأن الرئيس اليمني المخلوع، علي عبد الله صالح، اتصل به أكثر من 20 مرة خلال الأحداث الأخيرة، منذ 21 سبتمبر، تاريح اجتياح الحوثيين للعاصمة صنعاء.

وقال البخيتي في منشور له اليوم، على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “صالح كان يقدّم لي خلال اتصالاته – وآخرها أمس – مجموعة من النصائح، منها الميدانية العسكرية، مع أن لا علاقة لي مطلقا بالملف العسكري”.

مضيفا: “خلال مكالمات صالح معي كنت أشعر دائما أنه يتعمد تمرير رسائل لمن يتنصتون على المكالمات، وأن غيري هو المعني بالحديث، وأحيانا ليسجل مواقف، فصالح يعرف يقينا أن كل مكالماته مسجلة؛ لذلك استخدم ذلك في صالحه”.

وأضاف: “لا أستبعد أن مطبخ صالح هو من سرب التسجيل للجزيرة وأوقعهم في الفخ؛ لكي يظهر أنه الفاعل الرئيس في اليمن حتى يتفاوض معه الجميع – على هذا الأساس – وعلى رأسهم السعودية”.

ومضى قائلا: “لا أنكر أن هناك علاقة بين أنصار الله وبين المؤتمر (حزب صالح) كحزب، وهناك لجنة مشتركة، تتكون من عارف الزوكا (قيادي في حزب صالح)، وأبو راس وآخرين، وما يشبه التحالف بينهم ضد الخصوم المشتركين الذين تم التخلص منهم خلال أحداث 21 / 9 وما قبلها”.

وحاول البخيتي تبرير العلاقة بين صالح والحوثيين قائلا: “هذه طبيعة السياسة وتحالفاتها، لكن تلك العلاقة ندية ولا أحد يتبع الآخر، وهي مثل علاقة أنصار الله “الحوثيين” ببقية الأحزاب اليمنية الأخرى، فهناك لجنة مشتركة كذلك مع الحزب الاشتراكي، وأنا أحد أعضائها”، على حد تعبيره.

وتابع قائلا: “لقد تحالفنا لفترة مع الإخوان المسلمين خلال ثورة 11 فبراير2011 لإسقاط صالح، ثم تحالفنا مع رجال قبائل موالين لـ(صالح) وحزبه في 21/ 9/ 2014، لإسقاط الإخوان وعلى محسن وأولاد الأحمر”.

لافتاً إلى أنه “قد يأتي الوقت الذي يتحالف فيه صالح مجددا مع الإخوان المسلمين بضغط إقليمي لإسقاط الحوثيين”.

ويومي الإثنين والثلاثاء الماضيين، شهدت العاصمة اليمنية صنعاء اشتباكات متقطعة بين قوات الحرس الرئاسي وميلشيات الحوثيين الشيعية، أسفرت عن سيطرتها على مقار رئاسية ومبان حكومية ومقرات عسكرية، وذلك قبل أن تعلن الرئاسة اليمنية في بيان، مساء الأربعاء، عن توصلها لاتفاق مع جماعة الحوثي؛ لإنهاء الأزمة السياسية.

وقد أذاعت قناة “الجزيرة” الفضائية تسريبًا صوتيًا، اليوم الأربعاء، يكشف عن مكالمات هاتفية بين الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح، مع جماعة “أنصار الله” الحوثيين؛ حيث تضمنت تنسيقا بين الطرفين خلال سيطرة الحوثيين على العاصمة اليمنية “صنعاء”.

وطلب صالح – في التسريب الذي يعود تاريخه إلى أواخر أكتوبر الماضي، من قيادي حوثي – التواصل مع قيادات سياسية وعسكرية موالية له، وتشاور معه أيضا بشأن مرشحي رئاسة الحكومة؛ حيث رفض صالح ترشيح أحمد بن عوض بن مبارك مدير مكتب الرئيس.

كما كشف التسريب عن تنسيق بين صالح والقيادي الحوثي عبد الواحد أبو راس، الذي كان ممثل الحوثيين في مؤتمر الحوار الوطني، بشأن تحركات عسكرية وسياسية؛ حيث رشح صالح عدة أسماء لرئاسة الحكومة.

وعبر صالح عن استيائه من “بن مبارك” الذي تعرض للخطف على يد الحوثيين، السبت الماضي، متهمًا “جلال” نجل الرئيس عبد ربه منصور هادي، بتنفيذ حادثة تفجير ضد الحوثيين في صنعاء.

وطالب بن علي التنسيق مع كل من القيادي العسكري عبد العزيز الذهب، والأمين العام للمؤتمر الشعبي العام عارف الزوكا، وصهره القيادي في المؤتمر أحمد الكحلاني.

وكانت جماعة الحوثيين قد سيطرت على دار الرئاسة، واستولى مسلحوها على أسلحة وذخائر تابعة لحرس الدار، وهو ما وصفه وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي بأنه انقلاب على الشرعية، مطالبين الحوثيين بوقف استخدام القوة وسحب قواتهم وتسليم الأسلحة التي استولوا عليها، وأكدوا دعمهم الشرعية ممثلة في الرئيس عبد ربه منصور هادي.

شاهد التسريب:

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …