‫الرئيسية‬ عرب وعالم فاينانشيال تايمز”: “نداء تونس” وجه جديد للنظام القديم الاستبدادي
عرب وعالم - يناير 20, 2015

فاينانشيال تايمز”: “نداء تونس” وجه جديد للنظام القديم الاستبدادي

قالت صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية: إنه على الرغم من أن المرحلة الانتقالية في تونس ما زالت هشة، إلا أنها أثبتت أن ديمقراطية النموذج الغربي والإسلام السياسي من الممكن أن يتعايشوا بسلام في دولة واحدة.

مشيرة إلى أن مصر على النقيض من ذلك؛ حيث تمثل المؤسسة العسكرية المصرية العمود الفقري للأنظمة الاستبدادية، فقد تمتعت تونس بطبقة وسطى واسعة وحركة نقابية قوية، ومجموعة من السياسيين لديهم مسئولية وطنية.

وأشارت الصحيفة في تقريرها المنشور الإثنين 19 يناير، إلى مخاوف بعض المحللين في تونس بِشأن عودة إحكام قبضة الدولة، مشيرة إلى أن رئيس تونس الجديد “السيبسي” جمع حوله مختلف القوى المناهضة للإسلاميين؛ من يساريين وفلول النظام السابق وكثير من النساء؛ لمواجهة الصعود السريع لحركة النهضة الإسلامية.

وتابعت الصحيفة قولها: إن هناك كثيرون يشعرون بالقلق من أن حزب “نداء تونس” – الحاكم الآن – ليس أكثر من وجه جديد للحزب الحاكم الاستبدادي القديم لـ “بن علي “على الرغم من نفي السبسي لذلك في تصريحات عديدة.

واستعرضت الصحيفة أهم الأزمات التي ستواجه السبسي أثناء فترة ولايته، ومنها أزمة التضخم والبطالة وعلاقتها بالانضمام للجهاديين، في ظل تراجع الاقتصاد التونسي خلال الأعوام الأربعة الماضية.

ونقلت الصحيفة عن وزير الاقتصاد فى الحكومة السابقة “حكيم بن حمودة” قوله: “الحلقة المفقودة بالنسبة لتونس هي الأمل وتحديدا: كيف ستكون تونس بحلول عام 2030؟ واقتناع التونسيين بأن انتهاء الحكم السلطوي سيكون نقطة بداية التقدم الاجتماعي والاقتصادي”.

رابط المقال الأصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …