‫الرئيسية‬ عرب وعالم الحوثيون ذراع إيران يسعون لإكمال سيطرتهم على اليمن بخطف الرئيس
عرب وعالم - يناير 19, 2015

الحوثيون ذراع إيران يسعون لإكمال سيطرتهم على اليمن بخطف الرئيس

تسارعت وتيرة الأحداث في اليمن منذ صباح اليوم الإثنين بعد الاشتباكات العنيفة التي اندلعت بين قوات الحماية الرئاسية وميليشيات جماعة الحوثي الشيعية، فيما ترددت أنباء عن محاولة انقلاب فاشلة للحوثيين حاولوا خلالها اختطاف الرئيس اليمني، والسيطرة على دار الرئاسة بصنعاء.

 وتأتي هذه المحاولة بعد أن اعترفت ميليشيات الحوثي أول أمس باختطاف مدير مكتبه أحمد عوض بن مبارك تحت مزاعم “قطع الطريق أمام أية محاولة انقلاب على اتفاق السلم والشراكة”.

وسقط في الاشتباكات قتلى وجرحى، فيما لم تستطع سيارات الإسعاف دخول مناطق الاشتباكات، فيما سمع دوي انفجارات في عدد من الأحياء المجاورة لدار الرئاسة.

في المقابل قصفت قوات الجيش بالمدفعية والأسلحة الثقيلة مواقع يتمركز فيها مسلحون حوثيون في هذه الأحياء.

وأغلقت كافة السفارات الأجنبية في اليمن أبوابها في صنعاء جراء الاشتباكات، فيما نقل التلفزيون اليمني الرسمي عن مصدر رئاسي قوله إنه تم وقف إطلاق النار في صنعاء، مشيرًا إلى أن الرئيس سيجتمع بمستشاريه بما فيهم الحوثيون.

ويرى مراقبون أن جماعة الحوثي الشيعية في اليمن والمتهمة بأنها ذراع إيرانية تسعى لإكمال سيطرتها على كافة مفاصل الدولة اليمنية بما فيها مؤسسة الرئاسة خاصة بعد اعتقالها مدير مكتب دار الرئاسة قبل أيام، وذلك بعد سيطرتهم قبل أربعة أشهر على العاصمة صنعاء والعديد من المحافظات اليمنية، فضلاً عن تغولهم على كافة المؤسسات الأمنية والعسكرية.

ويحذر المراقبون من انهيار اليمن وسقوطه في أتون حرب أهلية جراء الممارسات التي يقوم بها الحوثيون ورفضهم لاتفاقات السلم والشراكة وتتفيذهم مخططات اغتيالات وخطف وتفجيرات لفرض هيمنتهم على البلاد، مؤكدين أن ما يفعلونه هو مقدمة لإشعال الحرب الأهلية.

من جانبها، قالت وزيرة الإعلام نادية السقاف إن الرئيس عبدربه منصور هادي وجه بوقف إطلاق النار بين قوات الحماية الرئاسية والحوثيين التي دارت منذ الصباح حول محيط دار الرئاسة.

وأوضحت في تغريدات على حسابها بتويتر أن الرئيس سيجتمع بهيئة مستشاريه بمن فيهم الحوثيون خلال ساعة من أجل التوصل إلى حل للأزمة.

وأشارت الوزيرة إلى أن الحوثيين يطالبون بتوسعة عضوية مجلس الشورى والهيئة الوطنية للإشراف على تنفيذ مخرجات الحوار بينما يطالب الرئيس بالإفراج عن مدير مكتبه أحمد بن مبارك المختطف لدى الحوثيين وإخلاء نقاطهم من صنعاء.

وأوضحت الوزيرة أن الفضائية اليمنية ووكالة سبأ الرسمية لم تعودا تحت سيطرة الدولة، وأن الحوثيين سيطروا عليها تمامًا.

وأضافت أن الوكالة والفضائية ترفضان نشر بيانات الدولة الرسمية، معلنة رفع الشرعية عنهما.

ووجهت الوزيرة السقاف المواطنين بمشاهدة أخبار وبيانات الدولة عبر قناة عدن الفضائية وليس الفضائية اليمنية ولا وكالة سبأ، بالإضافة إلى متابعة حسابها على موقع تويتر.

وتجاهلت وكالة أنباء اليمنية والفضائية اليمنية بيانات الدولة منذ يوم أمس، وكذلك أحداث اليوم، حيث لم يتم حتى اللحظة نشر أي خبر بخصوص ما يحدث في العاصمة صنعاء خصوصًا في وكالة سبأ.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …