‫الرئيسية‬ ترجمات ودراسات مرسي والظواهري وخلية السويس ومذبحة بورسعيد أهم محاكمات اليوم
ترجمات ودراسات - يناير 18, 2015

مرسي والظواهري وخلية السويس ومذبحة بورسعيد أهم محاكمات اليوم

تنظر المحاكم اليوم عدة قضايا هامة أبرزها محاكمة الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسي و35 آخرين في القضية المعروفة إعلاميًا بقضية التخابر، ومحاكمة المهندس محمد الظواهري وآخرين بتهمة إنشاء تنظيم إرهابي ومحاكمة المتهمين في مذبحة بورسعيد بتهمة قتل 72 من أولتراس أهلاوي عام 2012 ، ومحاكمة 6 معتقلين في القضية المعروفة بخلية السويس.

 

 

قضية التخابر

تنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة اليوم بأكاديمية الشرطة، محاكمة الرئيس محمد مرسى و35 آخرين بتهمة التخابر لصالح جهات أجنبية بهدف زعزعة الأمن الداخلى، وهدم الدولة المصرية وإفشاء أسرارها، وذلك لسماع مرافعة المحامى المنتدب للدفاع عن الرئيس مرسى فى موضوع القضية. 

 

 

كانت نيابة أمن الدولة قد وجهت إلى المعتقلين أنهم “خلال الفترة من عام 2005 حتى أغسطس 2013 داخل وخارج جمهورية مصر العربية، تخابروا مع منظمة مقرها خارج البلاد وهي التنظيم الدولي الإخواني وجناحه العسكري حركة المقاومة الإسلامية حماس للقيام بأعمال إرهابية داخل جمهورية مصر العربية وضد ممتلكاتها ومؤسساتها وموظفيها ومواطنيها بغرض إشاعة الفوضى وإسقاط الدولة المصرية وصولا لاستيلاء جماعة الإخوان المسلمين على الحكم بأن فتحوا قنوات اتصال مع جهات أجنبية رسمية وغير رسمية لكسب تأييدهم لذلك، وتلقوا دورات تدريبية إعلامية لتنفيذ الخطة المتفق عليها بإطلاق الشائعات والحرب النفسية وتوجيه الرأى العام الداخلي والخارجي لخدمة مخططاتهم”.

 

 

خلية الظواهري

تستأنف محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، اليوم، محاكمة 68 شخصًا في مقدمتهم محمد ربيع الظواهري، شقيق أيمن الظواهري زعيم تنظيم “القاعدة” في قضية اتهامهم بإنشاء وإدارة تنظيم إرهابي يرتبط بتنظيم القاعدة، وذلك لاستكمال سماع شهود الاثبات.

ووجهت النيابة العامة للمعتقلين تهم “إنشاء وإدارة جماعة إرهابية تأسست على خلاف أحكام القانون، الغرض منها تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع سلطات ومؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحقوق والحريات العامة، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي وتمويل الإرهاب”.وقد اعتقلت قوات أمن الانقلاب محمد الظواهري شقيق الدكتور أيمن الظواهري أثناء سيره في أحد شوارع محافظة الجيزة وتم ترحيله إلى سجن شديد الحراسة بحسب داخلية الانقلاب.وتضمن قرار الاتهام الصادر فى القضية استمرار حبس 50 معتقلًا بصورة احتياطية على ذمة القضية، والأمر بضبط وإحضار 18 متغيبًا وحبسهم احتياطيًا على ذمة القضية.

 

 

وقد اعترض محمد الظواهري على استكمال إجراءات الجلسة واعتبار القاضي أن أحد المعتقلين في سجون الانقلاب هاربًا على الرغم من اعتقاله ورد القاضى: “اصبر شوية يا شيخ محمد”، فرد الظواهرى:” هناك متهم محبوس فى أحد السجون ويتم إثباته فى هذه القضية على أنه هارب” ، فرد القاضى منفعلا:”انتظر لحين الانتهاء من الإجراءات”.

 

 

مذبحة بورسعيد

تنظر محكمة جنايات بورسعيد نظر إعادة محاكمة 73 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بمذبحة بورسعيد وذلك لاستكمال مرافعة الدفاع عن المتهم الثالث والمتهمين من الثاني عشر حتى الخامس عشر .

وأسند أمر الإحالة إلى المتهمين وعددهم 73 مجموعة من الاتهامات تتعلق بارتكاب جنايات “القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد المقترن بجنايات القتل والشروع فيه، بأن قام المتهمون بتبييت النية وعقد العزم على قتل بعض جمهور فريق النادى الأهلي ”الأولتراس” انتقامًا منهم لخلافات سابقة، واستعراضًا للقوة أمامهم وأعدوا لهذا الغرض أسلحة بيضاء مختلفة الأنواع ومواد مفرقعة وقطع من الحجارة وأدوات أخرى مما تستخدم في الاعتداء على الأشخاص، وتربصوا لهم في استاد بورسعيد الذي أيقنوا سلفًا قدومهم إليه.

 

 

خلية السويس

تنظر محكمة جنايات شمال القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة اليوم استئناف جلسات إعادة محاكمة 6 من أعضاء خلية قناة السويس لفض الأحراز المقدمة بالجلسة الماضية.

ووجهت نيابة أمن الدولة العليا للمعتقلين تهم” ارتكاب جرائم إنشاء وقيادة خلية إرهابية بغرض استهداف السفن المارة بقناة السويس ورصد المقار الأمنية، تمهيدًا لاستهدافها وتصنيع المواد المتفجرة وحيازة أسلحة نارية وتهديد الوحدة الوطنية”.

 

 

27 في دمياط

تنظر محكمة جنايات دمياط ، اليوم ثاني جلسات القضية رقم 4451 لسنة 2014م والمقيدة برقم كلي 843 لسنة 2014م والتي يحاكم فيها 27 من معارضي الانقلاب بتهمة حرق سيارات الشرطة والتحريض على قتل ضباط الشرطة والانتماء لتنظيم إرهابي بالمخالفة لأحكام القانون وذلك للاستماع لأقوال الشهود.

ويواجه المعتقلون اتهامات “الانتماء لتنظيم إرهابي والدعوة لتعطيل أحكام القانون ومنع مؤسسات الدولة من أداء عملها والتحريض على مؤسسات الدولة كالجيش والشرطة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …